الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

9 حيل للتعامل مع مشاكل الأحذية وجعلها للأقدام أريح

من المؤكد أننا جميعاً نشعر بالضيق الشديد عندما يتسبب زوج جديد من الأحذية في ظهور بثور على أقدامنا منذ اليوم الأول الذي نرتديها فيه، أو عندما تترك الطرق غير الممهدة خدوشاً واضحة على الكعوب العالية. لكن، يمكن بسهولة تجنب هاتين المشكلتين وغيرهما كثير، وكل ما تحتاجينه، في كثير من الأحيان، هو معرفة بعض الحلول السهلة.

نحن في الجانب المُشرق، نرى أن أي حذاء، مهما كان جميلاً وأنيقاً، لا ينبغي أن يكون مصدر إزعاج. ولهذا السبب، وجدنا بعض الحيل البسيطة التي ستساعدك على حماية قدميك من البثور وغيرها من المشكلات.

1. ضمادة صغيرة يمكن أن تحميك من بثور الأحذية

لا مفر من استخدام ضمادات الحماية مع الأحذية الجديدة، ولا يجب أن تتنظري حتى تظهر الجروح والبثور، إذ يمكنك تفاديها من الأصل وبكل بسهولة. ما عليك سوى أخذ أي ضمادة وتثبيتها داخل حذائك وليس على قدميك. يمكن وضعها في المكان الخشن أو في المكان الذي يحتكّ بقدميك. وهكذا ستعمل الضمادة، خاصة تلك التي تحتوي على سطح قماشي، على تقليل الاحتكاك بين جلدة قدميك الرقيقة وحذائك.

2. الفوط الصحية تحميك من التعرق والروائح الكريهة

للفوط الصحية العادية وظائف تفوق بكثير مما قد يخطر على البال. على سبيل المثال، يمكنها بسهولة إزالة الروائح من حذائك. هناك عدة طرق لاستخدامها لهذا الغرض، إذ يمكنك تخصيص واحدة لارتدائها بشكل يومي داخل النعل مباشرة، وسوف تمتص العرق الذي تفرزه قدماك أثناء المشي. ومن المعلوم أنه كلما قل العرق، قلت احتمالات ظهور رائحة كريهة. كذلك، يمكنك دائماً وضع الفوط الصحية داخل الحذاء بعد نزعه، وسوف تساعد على التخلص من رائحة العرق الكريهة.

3. ضمادة الأصابع للتخلص من التعب

من الصعب أن ترتدي الفتيات الأحذية ذات الكعب العالي طوال اليوم. بعد هذه المعاناة، لا تريد الفتاة سوى العودة إلى المنزل في أسرع وقت ممكن، لاستبدال هذا الحذاء المؤلم بالشباشب المنزلية الناعمة. ويُعزى ذلك إلى أن الأحذية ذات الكعب العالي تضغط على الأعصاب الواقعة بين الأصابع الثلاثة الكبرى في القدم، مما يسبب آلاماً مزعجة.
ومن أجل تخفيف هذا الألم، ننصحك بلف ضمادة حول أصبعين منها، إما الأكبر مع الوسطى أو الوسطى مع الذي يليه. وسيؤدي هذا إلى تقليل الضغط على هذه المنطقة، وستتمكنين من الاستمتاع بحذائك المفضل لفترة أطول. تأكدي فقط من عدم المبالغة في شد الضمادة عند تثبيتها.

4. أشرطة الشباشب القماشية لا تحتكّ بالجلد

لا غنى عن الشبشب (أو الصندل) في فصل الصيف، لكن هناك عيب كبير لارتدائها، فقد يتهيج الجلد حول أصابع القدم بسبب الاحتكاك بأشرطتها المطاطية. إذا كان هذا هو الحال معك، فلا تتسرعي بالتخلص من الشبشب الخاص بك.
يمكنك تفادي الحكة وما يرافقها من بثور وأحاسيس مؤلمة أثناء ارتداء هذه النعال الخفيفة، وذلك من خلال لفّ شريط من القماش حول أشرطتها المطاطية. كل ما ستحتاجينه قماش ناعم ومسدس غراء ومقص. أما إن كنت لا ترغبين في القيام بكل العمل هذا بنفسك، يمكنك من البداية اختيار شبشب بأحزمة قماشية. من أجل ذلك، احرصي على اتباع بعض التوصيات، أهمها عدم ارتداء الصنادل عندما تكون مبللة، لتفادي تهيج منطقة ما بين الأصابع. كما يوصى بعدم ارتدائها يومياً، والعمل على إراحة القدمين منها لمدة يوم واحد على الأقل.

5. واقيات الكعب العالي تمنحك راحة أكثر

من المؤكد أنك لا ترغبين أن ينغرس كعبك العالي في مكان ما على الأرض، أو بين الحصى أو القضبان الحديدية. لحسن الحظ، توجد اليوم طرق لحماية الأقدام والكعوب العالية على حد سواء. يمكنك الحفاظ على هذه الأحذية بواسطة واقيات خاصة مصنوعة من كلورايد البولي فينيل، وهي تأتي بألوان مختلفة، لذلك لن يكون من الصعب اختيار ما يناسبك منها. تعمل هذه الواقيات على توزيع الوزن، وتسمح لك بالمشي بشكل مريح على العشب وأحجار الرصيف وغيرها من الأسطح الصعبة.

6. خطافات التعليق لتوفير المساحة

يبدو أن أولئك الذين لا يمتلكون الكثير من الأحذية، لا يواجهون على الأرجح صعوبات في تخزينها. لكن إذا كنت تملكين عدة أحذية ترتدينها في كل موسم، فقد يصبح جمعها في خزانة أو درج مشكلة كبيرة. في هذه الحالة، يمكن أن تساعدك الخطافات العادية في توفير المساحة. يمكن تثبيتها على ارتفاع منخفض، واستخدامها لتعليق حذائك الرياضي وغيره من الأحذية القصيرة.

7. تنظيف الأحذية الصوفية بسائل تنظيف الصحون

يوفر الصوف الناعم بطانة رائعة في الأحذية ويجعلها مريحة للقدمين. لكن تكمن المشكلة في أن هذا النوع من القماش سرعان ما يصبح سيء المظهر عندما يتسخ أو يتلف. وفي هذه الحالة، قد يساعدك سائل غسل الصحون على جعل أحذيتك تتألق من جديد. إذا لم تكن المياه وحدها كافية لإزالة البقع، ضعي عليها قطرات من سائل تنظيف الصحون وافركيها بحركة دائرية. بعد ذلك، امسحي فائض الصابون بقطعة قماش مبللة، ثم بمنشفة جافة واتركي الشبشب يجف بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة، أو أي مصادر حرارة أخرى.

8. مثبت الشعر يمنع قدميك من الانزلاق داخل الحذاء

تملك بعض الأحذية نعال داخلية زلقة، لا تناسب أقدامنا، خاصة حين يكون مقاسها كبيراً بعض الشيء. إضافة إلى ذلك، يملك الكثيرون قدماً أكبر من الأخرى، ولهذا السبب تنزلق القدم الصغرى داخل حذائها. ولئلا ينتهي بك الأمر في موقف محرج عند الخروج من المنزل، ضعي القليل من مثبت الشعر على قدميك، وسيجعلهما دبقتين ويمنع انزلاقهما داخل الحذاء.

9. لفافة صحف يمكن أن توسع الحذاء الطويل

قد تجدين حذاءك الجديد ضيقاً، ليس عند أصابع القدم أو الكعب فحسب، ولكن أيضاً في منطقة الساق، إذا كان من النوع الطويل. لا مشكلة، فبمقدورك تمديد قطر ساق الحذاء وتوسيعه بمساعدة أوراق جرائد عادية. ستحتاجين إلى العديد من الصحف التي يمكن طيها على شكل لفافة أسمك من جلد الحذاء نفسه. أدخلي ورق الجرائد في الحذاء ودسيه جيداً. يمكن الاحتفاظ باللفافة في الحذاء حتى يحين موعد ارتدائه الأول، كما يمكنك الاستعانة كذلك ببخاخ خاص بتمديد الجلد.

هل تعرفين حيلاً ذكية مجربة تستخدمينها عند اختيار حذاء جديد؟ شاركينا بعض ما عندك في مساحة التعليقات.

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com, Anne Spelledwithane / Shutterstock
الجانب المُشرق/حيل وأفكار/9 حيل للتعامل مع مشاكل الأحذية وجعلها للأقدام أريح
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك