الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

إليك كيف يمكنك التمييز بين 9 أزواج من النباتات المتشابهة للغاية

عند الذّهاب في نزهة في الطبيعة، قد يكون من المغري للغاية المرور بجوار نبتة وقطف بعض من ثمارها لتذوّقها. ولكن قبل القيام بذلك، تأكّدْ من أنك لم تخطئ في الخلط بين النباتات الصالحة للأكل وشبيهاتها الخطيرة حتى لا ينتهي بك الأمر بمشاكل في الجهاز الهضمي.

1. العنب البرّي وبذر القمر

كيف يمكنك التمييز بينهما: كلا النباتين لهما فاكهة تنمو في عناقيد ومن السهل جداً الخلط بينهما. لذلك، فإن أفضل طريقة لتحديد أيهما صالح للأكل هي أن تأخذ حبّة وتفتحها. العنب البري (في الصورة على اليمين) له بذور مستديرة، في حين أن بذور نبات بذر القمر (في الصورة على اليسار) لها شكل هلالي.

2. الغَوْشنَة الحقيقية والغَوْشنَة الكاذبة

كيف يمكنك التمييز بينهما: تحتوي الغوشنة الحقيقية (في الصورة على اليمين) على سيقان مجوّفة وأغطية متّصلة جيداً بها، ولها مظهر يشبه قرص العسل. من ناحية أخرى، فإن الغوشنة الكاذبة (في الصورة على اليسار) لها سيقان صلبة وأغطية إسفنجية شكلها كالدماغ وتبدو مشابهة لتلك الموجودة على الغوشنة الحقيقية إلى حد كبير.

تنمو كل من الغوشنة الحقيقية والكاذبة في نفس المناطق المشجرة، لذا احرصْ على ألا تنخدع بمظهريهما المتشابهين.

3. المَغْد الأسود والمَغْد المميت

كيف يمكنك التمييز بينهما: ينمو المَغْد الأسود (في الصورة على اليمين) في عناقيد وله أزهار ذات بتلات بيضاء، بينما ينمو المَغْد المميت (في الصورة على اليسار) بشكل فردي. ومع ذلك، يجب أن تكون حذراً أثناء انتقاء المَغْد الأسود أيضاً، لأنه يمكن أن يكون ساماً إذا كان غير ناضج.

4. اللوز الحلو واللوز المرّ

كيف يمكنك التمييز بينهما: يأتي اللوز الحلو (في الصورة على اليمين) عادة من الأشجار ذات الأزهار البيضاء، في حين أن اللوز المرّ (في الصورة على اليسار) يأتي من الأشجار الوردية. ومع ذلك، يمكن أن يختلف لون الزهرة في بعض الأحيان. هناك طريقة أخرى لتمييز بين الاثنين وهي عن طريق الفاكهة، حيث أن اللوز المرّ أعرض قليلاً وأقصر في الشكل مقارنة باللوز الحلو.

5. الثوم البرّي وزهرة الكاماس القاتلة

كيف يمكنك التمييز بينهما: أسهل طريقة للتمييز بين هذين النباتين هي عن طريق حاسة الشمّ. لنباتات الثوم البري (في الصورة على اليمين) رائحة معينة تذكّر برائحة البصل والثوم، في حين أن زهرة الكاماس القاتلة (في الصورة على اليسار) لن يكون لها تلك الرائحة القوية.

6. التوت الأزرق البرّي وتوت التوتسان

كيف يمكنك التمييز بينهما: على الرغم من أن هذين النباتين يبدوان متشابهين جداً، يمكنك التمييز بينهما من خلال اللون. يكون لون التوت البري (في الصورة على اليمين) أزرق عندما ينضج تماماً، في حين أن توت التوتسان (في الصورة على اليسار) يكون أسود.

7. الكستناء وكستناء الخيل

كيف يمكنك التمييز بينهما: الكستناء الصالحة للأكل (في الصورة على اليمين) لها دائماً نقطة حادة أو شرابة على الحبّة. من ناحية أخرى، لا تحتوي كستناء الخيل (في الصورة على اليسار) على شرابة أو نقطة حادة على الحبّة، وهي ناعمة ومستديرة الشكل.

8. الجزر البرّي والشوكران السام

كيف يمكنك التمييز بينهما: انتبه إلى السيقان. عادةً ما تكون سيقان الجزر البرّي (في الصورة على اليمين) مكسوة بشعيرات، في حين أن الشوكران السام (في الصورة على اليسار) له ساق ناعمة وخالية من الشعيرات مع بقع أرجوانية.

9. طماطم الكشمش والثلثان الحلو المرّ

كيف يمكنك التمييز بينهما: ينتج كلا النباتين أزهاراً بخمس بتلات مدببة، ولكن بلون مختلف. تنتج طماطم الكشمش (في الصورة على اليمين) بتلات صفراء اللون، بينما ينتج الثلثان الحلو المرّ (في الصورة على اليسار) بتلات بلون بنفسجي غامق.

مكافأة إضافية: الهندباء والهندباء الكاذبة (أذن القطّة)

Jerzy ROMANOWSKI / East News, imago / blickwinkel / EAST NEWS

يمكن أن تكون الهندباء الكاذبة ضارة ومزعجة، كما يمكن أن تكون كنزاً عشبياً. وبينما يعتبر استهلاك هذه النبتة آمناً للبشر، إلا أنه قد يكون ساماً للخيول، خاصة إذا استهلكتها بكميات زائدة.

كيف يمكنك التمييز بينهما: سيقان زهرة الهندباء (في الصورة على اليمين) مجوفة وغير متشعّبة، وأوراقها خشنة وخالية من الشعيرات وتبدو ناعمة. من ناحية أخرى، فإن الهندباء الكاذبة (في الصورة على اليسار) لها سيقان متشعبة وصلبة أطول من سيقان الهندباء، ولها أوراق مشعّرة على شكل فصّ.

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com, Shutterstock.com
شارك هذا المقال