الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

6 عادات يختلف فيها الأثرياء عن غيرهم

قال تي. هارف إيكر ذات مرة: “إنها عملية حسابية بسيطة: يمكن لدخلك أن يزداد فقط إلى الحد الذي تنفقه به”. هذا يعني أن الثروة لا تتعلق بالعمل فقط، بل بطريقة التفكير والتدبير أيضاً. فالأغنياء يستثمرون بالأرباح طوال اليوم، ويفعلون أشياء عادية، لكن ليس على طريقة الأناس الفقراء البسطاء.

تعلمنا الكثير في الجانب المشرق عن عادات أغنياء العالم، ونتمنى أن تمنحك المعلومات التالية حافزاً للتقدم والنجاح في حياتك مثلهم وأحسن!

1. لا ينفقون المال على الماركات التجارية.

فسّر مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ ذلك بأنّه يساعده على ألا يلتهي عن أهدافه العامة. نراه يرتدي قميصاً رمادياً كل يوم، لأنه حسب فلسفته الخاصة يريد أن يفرغ حياته واهتماماته، حتى يكون بوسعه اتخاذ أقل عدد من القرارات حيال أي شيء آخر عدا التفكير في أفضل الطرق الممكنة لخدمة جمهوره.

“أشعر أنني أقصر في عملي إذا بذلت أيّ قدر من طاقتي على أشياء سخيفة أو تافهة في حياتي، بهذه الطريقة أستطيع أن أُكرّس كل طاقتي على بناء وتوفير أفضل المنتجات والخدمات”.

وبالمُناسبة، يفضل ثاني أغنى رجال العالم بيل غيتس المنتجات رخيصة السعر. فهو يرتدي، على سبيل المثال، ساعة من طراز Casio Illuminator W214H-1AB التي تكلف 24 دولاراً فقط. ولا يجد الملياردير حرجاً في الحديث عن سعرها الزهيد أمام الملإ.

2. يتناولون الطعام الصحي.

تقدر الثروة الصافية للكاتب الشهير والمتحدّث العام وأيقونة العمل الخيري توني روبينز بحوالي 500 مليون دولار. قد تعتقد أنه ينفق الكثير من ثروته على النبيذ وشرائح اللحم المشوي، ولكنه في الواقع يتبع نظاماً غذائياً صحيّاً يساعده على العمل لـ 16 ساعة يومياً.

يتناول توني البيض وخبز جوز الهند على الفطور، وكمية كبيرة من السلطة الخضراء مع الأفوكادو على الغداء. أما وجبة العشاء، فإنّه يأكل فيها البطاطا إلى جانب بروتين عضوي وخضروات، وذلك بحسب ما صرّح به مدربه الشخصي.

3. يحتفظون بسجل مذكرات.

يقضي الأثرياء الوقت بشكل منتج وفعال. ويلخص توم كورلي في كتابه “عادات الأغنياء: العادات اليومية الناجحة للأفراد الأثرياء” عدّة اختلافات بين عادات الأغنياء والفقراء، ومن أهمها أن 81 % من الأغنياء يتبّعون قائمة المهام التي يضعونها، مقابل 19 % فقط من الفقراء. وهو يرى أنّ هذه العادة هي من أهم العادات التي تميّز الأغنياء. ويجب أن تضم القائمة المهام التي تبلغ احتمالية إنجازك لها خلال اليوم 80٪، وعليك أن تحسب نتائجك في كل مساء.

4. يضعون حداً ليوم العمل.

موراي نيولاندز هو ريادي ومستثمر ومستشار أعمال، وهو متحدث سبق له العمل مع الكثير من الأشخاص فاحشي الثراء. يقول موراي إنّ أهميّة الراحة في المساء تعادل أهمية العمل بإنتاجية خلال النهار. وينصح بتكريس الوقت بعد الساعة السادسة مساء للنفس، مع الامتناع عن فحص رسائل البريد الإلكتروني والرد على المكالمات الهاتفية.

5. يستثمرون في علاقاتهم.

لدى توم كورلي نصيحة أخرى، فهو يعتقد بأن 79% من رواد الأعمال الناجحين يقضون 5 ساعات أو أكثر شهرياً في “التشبيك”. هذا يعني الحفاظ على اتصّال دائم مع أشخاص ناجحين ومستعدين لمشاركة تجاربهم معك، والتحدث إليك عن أفضل أفكارهم. فالتواصل مع أناس يعملون في نفس مجالك يمكنه أن يفتح عينيك على مكامن الخطإ والخطر، ويحميك بالتالي من تكرارها.

6. يتابعون الأخبار

يحبّ خامس أغنياء الكوكب وارين بافيت القراءة أيضاً، فهو يقرأ حوالي 6 جرائد يومياً. ويبرر ذلك بقوله:

“يرتكز عملي بالأساس على جمع المزيد والمزيد من الحقائق والمعلومات، وأحياناً معرفة ما إذا كان ذلك سيقود لاتخاذ بعض التدابير أم لا”.

ما هي العادات اليومية التي تعتقد أنها ستجعلك تتفوق على الآخرين؟ شارك معنا أفكارك وآراءك بقسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة depositphotos.com, depositphotos.com