الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

9 قواعد في الإتيكيت ما زلنا نخالفها

لماذا قد يحتاج الإنسان المعاصر لمعرفة آداب الإتيكيت؟ نسق حياتنا متسارع نأكل على الطريق، ونقضي اليوم مرتدين لباس النوم، ونشرب الشاي والقهوة في أكواب ورقية. لكن قد يكون من المفيد أن نُبطئ أحياناً من وتيرة حياتنا، ونحاول أن نأكل في مطعم فاخر، مع الحرص على ترك انطباع جيد لدى مرافقينا. فالأدب والمظهر الحسن محببان دائماً في كل زمان ومكان.

سنحاول اليوم في الجانب المشرق أن نطلعكم على شرح مبسط لأساسيات قواعد الإتيكيت، التي ستساعدك على الظهور بشكل أنيق وساحر.

1. التحية

التحية بطريقة صحيحة شيء مهم للغاية، فهي ما يترك أول انطباع عنك، ولذلك من المفيد لك الالتزام بهذه القواعد:

 عليك أن تصافح يد الشخص بسرعة دون أن تمسكها لفترة طويلة أو أن تجذبها ناحيتك. عليك أن تحترم مساحة رفيقك الشخصية. حتى وإن كنت تعرف الشخص، تبقى حركة التربيت على الكتف حركة مبتذلة.

 ومن المفضل أن يحني الرجل نفسه قليلاً عند تحيته للنساء.

2. التواصل

— لا بد من الالتزام بالمواعيد. يجدر بك الوصول إلى اجتماعاتك في الوقت المحدد أو أبكر قليلاً. ولا تنسين أن تتصل برفيقك وتعتذر منه إن كنت ستتأخر.

— جامل الناس أحياناً كثيرة. سيسعد رفيقك وستتضح قدرتك على الملاحظة والانتباه إلى التفاصيل، فضلاً عن صدق اهتمامك برفيقك.

3. النساء والرجال

— من قواعد اللباقة العامة، أن يكون هناك دائماً وسيط عند مقابلتك لأحد ما. على سبيل المثال، صديق مشترك يُطلب منه أن يعرّف الناس على بعضهم البعض.

— يجب على الرجل ألا يحمل حقيبة المرأة، حتى وإن كان يرغب في مساعدتها. في حين يمكنه أن يحمل معطفها، وذلك إذا كان سيأخذه إلى حجرة المعاطف فقط.

4. الملابس

تساعد الملابس المناسبة على تعزيز ثقتك بنفسك، وترك انطباع طيب عند الآخرين. هذا لا يعني أن عليك أن تشتري ملابس غالية الثمن. مثال على ذلك: من المهم للرجل أن يرتدي أحذية نظيفة تماماً وسترة بقياس مناسب.

— تجنب شراء ملابس عرضها لا يتناسب مع عرض كتفيك. يجب أن تكون كل أجزاء البدلة من نفس التصميم وبالمقاس المناسب تماماً.

— يجب أن يغطي كم السترة معصمك، ولكن دون أن يغطي مفصل الإبهام السفلي.

حسب قواعد الإتيكيت، يجدر بك أن تترك زر سترتك السفلي مفتوحاً، ومن المهم أن تجد سترة مناسبة لشكل جسمك:

— إن كنت تريد التركيز على قوامك، فاختر سترة بقصة ضيقة.

— إن كنت تريد أن يبدو مظهرك مبهراً، فاختر سترة ذات صفين من الأزرار.

من المهم للمرأة أن تجد الملابس المناسبة لها أيضاً. وكقاعدة عامة: من المفضل أن تختار المرأة تنورة أو بنطلوناً داكن اللون مع سترة أو بلوزة بلون فاتح. من المفترض أن هذه التركيبة تبرز قوامك وتعطيك مظهراً أنيقاً ومحتشماً.

— البساطة مهمة عند ارتداء المجوهرات. حيث إن الكثير من المجوهرات ذات التصاميم المختلفة تعكس سوء ذوق من ترتديها.

5. آداب المائدة

إن تلقيت دعوة للجلوس إلى المائدة مع بعض الأشخاص الذين لا تعرفهم، لا تتحدث إليهم قبل أن تقدموا أنفسكم لبعضكم البعض، فذلك ليس تصرفاً مؤدباً.

— انتبه إلى يديك أيضاً. لا تضعهما على الطاولة، ومن المفضل أن تبقيهما على حجرك. كما يشير وضع هاتفك المحمول على الطاولة إلى أنك غير مهتم بمحادثة من تجالسهم.

6. الجلسة الصحيحة

إن وضعية جسمك ورجليك الصحيحة عند الجلوس أمر في غاية الأهمية. إن كنت تجلسين على كرسي بأذرع قصيرة، فلا تضعي رجلاً فوق الأخرى، وأبقي ركبتيك قريبتين من بعضهما، ورجليك متوازيتين. ويمكنك أيضاً استعمال “وضعية كامبريدج” التي تقضي بأن تضعي قدماً خلف الأخرى وكاحلاً فوق الآخر. وقد تساعدك هذه الوضعية على الشعور بأنك ملكة.

7. في المطعم

إذا قلت لرفيقك بأنك ستعزمه قبل أن تذهب إلى المطعم، فهذا يعني أنك ستدفع ثمن الفاتورة. أما عبارة "هيا نذهب للمطعم معاً"، فمعناها أنك ستدفع عن نفسك فقط.

هناك أنواع مختلفة ومتعددة من أدوات المائدة، ولا يجب عليك معرفتها جميعاً. على كل حال، هناك بعض الأساسيات التي يجدر بك تذكرها:

1. منديل (يجب وضعه على حجرك). 2. شوكة للسلطة. 3. شوكة. 4. طبق. 5. طبق السلطة. 6. سكين. 7. ملعقة للشاي. 8. ملعقة للحساء. 9. فنجان وطبق (للحلويات). 10. كأس نبيذ أبيض. 11. كأس نبيذ أحمر. 12. كأس ماء. 13. ملعقة للحلويات. 14. شوكة للتحلية. 15. سكين للتحلية. 16. طبق للخبز.

من المهم معرفة هذه الوضعيات لتعطي إشارة للنادل وتنهي وجبتك بشكل صحيح.

8. السكب والشرب

— من المهم للمرأة أن تتأكد من عدم ترك أحمر الشفاه لأيّ علامات على الكأس. جففي شفتيك بورقة محارم قبل الشرب.

— يجب على كل شخص على الطاولة أن يسكب مشروبه بنفسه. كما يتعين على الرجل أن يعرض المشروب على المرأة أولاً.

9. أهم قواعد شرب الشاي

وفقاً لقواعد الإتيكيت، يدعو الناس بعضهم لشرب كوب من الشاي للتعارف والاستمتاع بمحادثة لطيفة. عليك ألا ترفض عرض أحدهم لشرب الشاي، وإلا فسيكون ذلك تصرفاً فظاً منك. وكل ما عليك أن تتذكر بعض القواعد.

— حرّك الشاي بهدوء، دون أن تصدر أي أصوات بملعقة الشاي.

— يجب عليك ألا تترك معلقتك داخل الفنجان. بل ضعها على جانب طبق الفنجان. وعليك ألا تترك الملعقة أعلى الطبق أبداً.

— يجب أن يُحمل فنجان الشاي بيد، وطبق الفنجان باليد الثانية، إذ يعتبر من غير اللائق أن تحمل فنجانك بكلتا يديك وتترك الطبق على الطاولة.

هل قواعد الإتيكيت السابقة مألوفة بالنسبة إليك؟ هل تعتقد أنه من المهم لنا معرفتها في هذه الأيام؟ شاركنا أفكارك ورأيك في قسم التعليقات أدناه!