الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

9 استعمالات جديدة للقهوة في جميع أنحاء المنزل

----
138

قد يكون عشاق القهوة أقل عرضة للإصابة بالسرطان وأمراض القلب وأعراض الزهايمر، وفقاً للباحثين. بالإضافة إلى انخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب لديهم. ولكن هناك المزيد من القوى الخفية في حبوب البن العجيبة، تضاف إلى الفوائد الصحية ودفعات الطاقة التي تصاحبها. صدق أو لا تصدق، القهوة مفيدة أيضاً في الكثير من أركان منزلك.

لدينا هنا في الجانب المشرق اهتمام كبير بإعادة الاستخدام وتدوير مختلف المنتجات، لذلك جمعنا لك بعض النصائح المفيدة حول كيفية الاستفادة من بقايا القهوة المطحونة في المنزل بدلاً من التخلص منها.

1. إبعاد الحشرات والآفات

تحتوي القهوة على مادة الديتيربين التي يمكنها أن تكون سامة للحشرات. ولهذا السبب يمكنك استخدام القهوة المطحونة لإبعاد البعوض وذباب الفاكهة والخنافس والآفات الأخرى عن منزلك. ما عليك سوى رش الأرضية في الخارج بالقرب من مناطق الجلوس، أو وضع كوب من القهوة المطحونة هناك. ولإبعاد الحشرات عن نباتاتك، ضع بعض الحبيبات حول السيقان لتشكل حاجزاً ضد الحشرات والقواقع والرخويات.

2. الحفاظ على الزهور المقطوفة لفترة أطول

إذا كنت ترغب في الحفاظ على زهورك يانعة لفترة أطول، يمكنك إضافة مزيج القهوة المخفف إلى ماء الزهور، فهذا سيعطي النباتات دفعة قوية. ومن المحتمل أن يكون ذلك بسبب النيتروجين والمغنيسيوم والبوتاسيوم في القهوة المخمرة. لكن لا تصب عليها قهوة مركزة، فقد تكون حمضية زيادة عن اللزوم.

3. تليين اللحوم

يمكن أن يساعد الحمض الموجود في القهوة في جعل قوام اللحوم أكثر ليونة وطراوة، وقد يساهم حتى في تعزيز نكهته. قم بفرك القليل من القهوة المطحونة على اللحم قبل ساعتين من طهيها، وستحصل على قشرة مقرمشة وداكنة.

4. إزالة الروائح الكريهة من السجاد

ضع بعض القهوة المجففة في مصفاة وضعها فوق بقعة الأوساخ التي تتركها الحيوانات الأليفة. يمكنك صنع العديد من “قنابل القهوة” هذه لتغطية مساحة أكبر. ودعها هناك طوال الليل لتتفاجأ بعملها السحري في الصباح التالي! إذا لم تكن البقع واضحة رغم وجود الرائحة، ولديك مكنسة كهربائية قوية، فيمكنك رش مسحوق القهوة على السجاد ثم شفطه بالمكنسة الكهربائية في الصباح التالي، كما هو موضح في الصورة أعلاه.

5. تنظف الأواني والمقالي المتسخة

قوام القهوة الرملي يجعلها رائعة ومفيدة في فرك وغسل الأواني والمقالي التي يصعب تنظيفها. عليك فقط وضع القليل من البقايا على الإسفنجة وغسل الأواني كالمعتاد، ثم التأكد من شطفها جيداً.

6. صالحة لتنظيف الموقد

غالباً ما يكون تنظيف الموقد مهمة معقدة وفوضوية، حيث يمكن أن يشكل الرماد سحابة دخان. لكن تفل القهوة يمنع ذلك. إنه ببساطة يجعل الرماد يستقر في الأسفل، ويمنحك فرصة لتنظيف كل شيء بسهولة دونما عطس أو سعال.

7. منع خطر الانزلاق على الجليد

إذا كنت تعيش في ظروف جليدية، فقد حان الوقت للتفكير في تكديس بقايا القهوة الجافة المستخدمة وتخزينها لفصل الشتاء! إنها بديل رائع للملح عندما يتعلق الأمر بتذويب الجليد. مع العلم أن حبيبات القهوة أكثر مناسبة للبيئة ولا تسبب أي ضرر جانبي. وبسبب ملمسها، فإن القهوة تخلق احتكاكاً يقلل من احتمالية الانزلاق.

8. تخفيف الروائح الكريهة

تحتوي القهوة على النيتروجين الذي يساعد في التخلص من الروائح الكريهة. يمكنك صنع معطر محمول للجو من الجوارب القديمة أو المناديل، ووضعها في حذائك أو أدراجك أو حقيبتك الرياضية. ويمكنك أيضاً وضع بعض القهوة في كوب في ثلاجتك لامتصاص الروائح من الأطعمة الفاسدة.

9. صنع صلصال للعب من القهوة

المكونات والمقادير:

كوب من القهوة المطحونة

كوبان من الدقيق

كوب من ملح

4 ملاعق كبيرة من الزيت

كوب ماء ساخن

طريقة التحضير:

نخلط الدقيق والقهوة والملح، ثم نضيف الزيت ونقلب الخليط حتى يتجانس.

وبعدها نضيف الماء شيئاً فشيئاً حتى نحصل على قوام الصلصال المناسب، قبل السماح للأطفال باللعب به.

هل تعرفون أي طرق أخرى مفيدة لاستخدام القهوة المطحونة؟

----
138