الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

7 حيل للعناية بالبشرة لها مفعول السحر

من المعلوم أنّ أكثر الأوقات التي نرتدي فيها الملابس الخفيفة والمكشوفة هو فصل الصيف، ولذلك نحتاج للحفاظ على البشرة في أحسن أحوالها. ولكن قد تسبب الحرارة، والشمس، والهواء الجاف الكثير من المشاكل لنا، وكثيراً ما تكون منتجات البشرة الشهيرة عديمة الفائدة في منعها وعلاجها رغم ثمنها الباهظ.

جمعنا في الجانب المشرق عدداً من الخدع البسيطة، والسهلة، والسريعة التي قد تجعل بشرتك تبدو في أفضل حالاتها مهما كان الطقس.

1. مقشّر صودا الخبز

من المدهش أن صودا الخبز جيّدة لمظهرك أمام المرآة، كما هي مفيدة في وصفات الطعام ولأغراض التنظيف. أعدّي عجينة من ثلاث حصص من صودا الخبز وحصة واحدة من الماء. اغسلي وجهك بالماء وصابونة عادية، ثم افركي العجينة على وجهك بلطف.

اغسلي وجهك بالماء عند تغطية العجينة لكامل وجهك. ومن الجدير ذكره أن هذه الخلطة تصلح كمنظف للوجه للبشرة الحساسة.

2. الحلو والمالح يجعلك جميلة

اخلطي الملح، والسكر، والعسل، وزيت جوز الهند معاً لتحضير عجينة سميكة. يمكنك استخدام هذه الخلطة للوجه والجسم. استخدميها مرة أو مرتين في الأسبوع لتقشير البشرة، فهي تمنع انسداد المسام وظهور بثور حب الشباب.

كلما كانت بشرتك دهنية أكثر، كلما احتجت لإضافة كميات أكبر من المكونات الصلبة مثل السكر والملح.

3. زيت المارولا

يأتي زيت مارولا من شجرة المارولا التي تستوطن جنوب أفريقيا. يعتبر زيتها غنياً بالأحماض الدهنية، لذلك يوصى به لتهدئة البشرة الجافة.

ستمتص بشرتك الزيت بسرعة وتظهر بتألق صحي، دون أن تبدو لامعة أو دهنية.

4. فيتامين A

ينصح أطباء الجلدية باستخدام الكريمات الليلية التي تحتوي على فيتامين A، والذي يسمّى أيضاً ’ريتينول’. ويمكنك إضافة الفيتامين على الكريم الذي تستخدمينه بنفسك، وذلك بإضافة قطرتين من زيت ثمر الورد أو الجزر إلى كريمك الليلي. سيساعدك هذا على تجنب علامات التمدد، وحب الشباب، والتجاعيد.

كما أن هاذين الزيتين مفيدان ضد الندوب، خصوصاً تلك الناتجة عن حب الشباب. ولكن توخي الحذر عند استخدام الزيوت إذا كنتِ حاملاً، ولا تستخدمي منتجات تحتوي على فيتامين A أثناء النهار، حيث أنها قد تؤثر على حماية البشرة من الشمس الطبيعية.

5. زيت شجرة الشاي

تزعم العديد من الدراسات أن زيت شجرة الشاي يعلب دوراً كبيراً في مكافحة بكتيريا الجلد. يساعد الزيت على تخفيف التهيج، وتهدئة الالتهاب، والحد من حب الشباب. اختاري جل مضاد لحب الشباب يحتوي على أحد الزيتين لعلاج بشرتك، وسرعان ما ستلاحظين تلاشي الاحمرار، وأن بشرتك أصبحت أكثر صحة.

6. الاستحمام في الحوض

جربي ما يلي للحصول على بشرة ناعمة وملساء: امزجي ربع كوب من كل من الشوفان ومسحوق الحليب والسكر البني وأعشاب من اختيارك مثل البابونج. ثم اطحني الخليط في الخلاط.

أضيفي من ١٠ إلى ١٥ قطرة من الزيوت الأساسية من اختيارك، وملعقتين كبيرتين من العسل وملعقتين من زيت الجسم. املئي كيساً بالخليط، ودعيه ينقع في مياه دافئة لبضع دقائق، ثم أضيفي الماء بدرجة حرارة مناسبة لك، واستمتعي بحمامك.

7. تقليل استهلاك السكر

أظهر بعض الباحثين أنّ الإفراط في تناول السكر قد يسبب التجاعيد، والخطوط الرفيعة، وشحوب البشرة. جربي التوقف عن تناول السكر الصناعي (مثل السكاكر والخبز الأبيض) واستعيضي عنه بالفواكه والتوت. سيشبع هذا رغبتك بتناول السكر، وسيقدم لبشرتك مضادات أكسدة صحية.

واجبات العناية بالبشرة

كشف علماء الجلدية عن عدد من الحيل اليومية البسيطة التي ستساعد بشرتك على الظهور بصحة وجمال أكبر:

اغسلي بشرتكِ يومياً. اغسليها مرة أو مرتين في اليوم باستخدام منتجات التنظيف المناسبة لعمرك ولنوع بشرتك، ولا تنامي أبداً وأنت تضعين المكياج.

رطّبي بشرتك. يحافظ الترطيب على تألق البشرة، وتذكري أن كل أنواع البشرة، بما فيها الزيتية، تحتاج إلى نوع من الترطيب. ضعي هذا المنتج بعد الاستحمام مباشرة.

استخدمي الواقي من الشمس يومياً، حيث أن جلدك يتعرض للأشعة فوق البنفسجية حتى في الأيام الغائمة.

ضعي كريم العينين في الليل. اختاري واحداً مدعماً بفيتامينات A و C و E و K. سيساعدك ذلك على منع ظهور التجاعيد والهالات السوداء.

حاولي النوم على جانب السرير الذي لا تنامين عليه عادة. حيث أن هذا سيجعلك تغيرين جهة نومك أثناء الليل، وهو ما يقول أخصائيو التجميل أنه ممتاز لتقليل كمية التجاعيد التي تظهر على الوجه.

هل تستخدمين أي حيل أخرى للعناية ببشرتك؟ شاركيها معنا في التعليقات، من فضلك!

مصدر صورة المعاينة iamconfusion / imgur