الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

8 حيل ذكية يمكنها أن تنقذك من بؤس بعض الأيام

قد تتسبب أشياء بسيطة أحياناً، مثل تلقي عدد كبير من الإيميلات المزعجة، أو فقدان أمتعتك عند السفر، أو الإصابة بدوار الحركة، في تحويل تجاربك الجميلة أو نشاطاتك اليومية إلى أوقات كارثية. وربما تنزعج من الروتين الذي تعيش فيه، أو تجده سبباً للإجهاد والتعب. لكن ولحسن الحظ، هناك العديد من النصائح المفيدة التي يمكنها تسهيل الحياة وتيسيرها.

جمعنا لك في الجانب المشرق عدداً من النصائح التي يُمكنك إضافتها إلى روتينك اليومي حتى يصبح أقل إرهاقاًً وإزعاجاً.

1. استخدم سدادات الأذن للسيطرة على دوار الحركة

دوار الحركة هو رد فعل يحدث نتيجة تلقي الدماغ لإشارات متضاربة من المستقبلات الحسية، مثل العيون والأذن الداخلية والعضلات. على سبيل المثال، ترسل العين والأذن الداخلية رسائل إلى الدماغ مفادها أننا نتحرك أثناء قيادة السيارة، لكن عضلاتنا تكون مسترخية حينها، فيرتبك الدماغ ونصاب بأعراض دوار الحركة.

هناك العديد من الحيل والنصائح التي ربما سمعت عنها لمحاولة تفادي دوار الحركة، ومنها مضغ العلكة أو محاولة التثاؤب. لكن ثمة حيلة غير معروفة كثيراً رغم نفعها، وهي وضع سدادة في إحدى أذنيك. قد يساعد ذلك على خداع الدماغ ودفعه لتجاهل الإشارات الواردة من الأذن الداخلية. يقول بعض الناس أنه يفضّل وضع سدادة في الأذن المقابلة ليدك المهيمنة على مقود السيارة. إذا كنت تستخدم يدك اليمنى، ضع السدادة في أذنك اليسرى، والعكس صحيح.

2. عند السفر مع شخص آخر، احتفظ ببعض ملابسك في حقيبة شريكك

تضيع حوالي ٢٥ مليون حقيبة سفر أو تنقل إلى المكان الخطأ كل سنة. قد لا يبدو الأمر بهذه الأهمية في حال أعيدت الأمتعة في وقت لاحق، ولكن قد يتحول سفرك إلى كارثة لو اضطررت للبقاء دون أمتعة.

لتجنب أي مشكلة مشابهة، احتفظ ببعض ملابسك في حقائب شريكك في السفر، وبعضها في حقيبة الظهر، وسيتبقّى لك ما ترتديه في حال ضاعت إحدى حقائبك.

3. لمراقبة النجوم، اختر طور المحاق من دورة القمر

إذا نظرت إلى السماء ليلاً، ربما ترى أن القمر يضيء بسطوع، فتصعب رؤية جزء من السماء من حوله، ويحدث هذا لأنه يعكس ضوء الشمس. أما في مرحلة المُحاق، بالكاد يكون القمر مرئياً، ويمكنك حينها التعرف على كل النجوم بسهولة، والتحديق والبحث عن كوكبة الدبّ الأكبر والنجم الشمالي.

4. استخدمي الشريط اللاصق لتجنّب ظهور التقرحات

إن كنت من محبّات الأحذية ذات الكعوب العالية، فإنك تدرين كم هي مزعجة تلك التقرحات الناتجة عن زوج الأحذية الجديد. تشير الأبحاث إلى أنه يمكنك تجنبها بوضع القليل من الشريط اللاصق على حذائك حول الجزء الذي يلمس كعبك، إذ سيقلل هذا من الاحتكاك ويمنع ظهور التقرح.

5. افرك يديك بصنبور المطبخ للتخلص من رائحة الثوم

إذا كنت تحب الطبخ، فمن المؤكد أنك تعرف مدى صعوبة التخلص من رائحة الثوم أو البصل أو السمك من يديك، حيث أن الصابون كثيراً ما يفشل في التعامل مع هذه المشكلة البسيطة.

يقبع الحل أمامك مباشرة. يمكنك فرك يديك على فولاذ الصنبور المقاوم للصدأ لغرض التخلص من الرائحة الكريهة. يتفاعل الكبريت الموجود في الثوم مع المعادن في الفولاذ المقاوم للصدأ، ويساعد هذا التفاعل بين الكبريت والمعادن على إزالة الروائح بسرعة. ولحسن الحظ، صنبور مطبخك مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ. كل ما عليك فعله حينها هو غسل يديك بالماء البارد، ثم فركهما بالصنبور بشكل دوري.

6. استخدم كوب سيراميك لشحذ سكاكينك

يشعر الطهاة بيننا بالغضب عندما يدركون أن سكاكينهم غير حادة لدى استعدادهم لتحضير وليمة كبيرة. وبالتأكيد لا يملك الجميع مجموعة من أدوات الشحذ الفخمة في المنزل لحل المشكلة بسرعة.

في هذه الحالة، قد يساعدنا كوب القهوة على حل هذه المشكلة. يحتوي كل كوب سيراميك على حافة خام حول قاعدته. كل ما عليك فعله هو قلب الكوب رأساً على عقب، وأن تمسك بنصل السكينة بزاوية ٤٥ درجة، ثم تحركه حول الحافة. كرر العملية من 5 — 10 مرات على كلا الجانبين.

7. طريقة التعامل مع الإيميلات المزعجة

أفادت إحدى الإحصائيات إلى أن حوالي٤٥% من رسائل البريد الإلكتروني عشوائية. ربما مألوف لديك الإزعاج الناتج عن عشرات الإعلانات غير المهمة في صندوق بريدك الإلكتروني، ويكاد يكون من المستحيل أن تعرف كيف حصل مرسلو هذه الإعلانات على عنوان بريدك.

كل ما عليك فعله لاكتشاف صفحة الويب التي تسرب معلوماتك هو أن تضع عنوان موقع الويب كاسمك الأوسط أثناء التسجيل. وستعرف بعد تلقيك لبريد مزعج الموقع الذي عليك حظره أو رفع شكوى ضده.

8. ضع ملعقة ساخنة على لدغة البعوض لتقليل الحكة

تحقن البعوضة لعابها تحت جلدك عندما تلدغك، وهذا ما يسبب الحكة بشكل أساسي. تستطيع الحرارة تدمير البروتين الذي يحتويه اللعاب. كل ما عليك فعله هو وضع ملعقة تحت الماء الساخن لمدة دقيقة، ثم على مكان اللدغة، ومن المفترض أن يساعدك هذا على التخلص من الحكة.

ما هي الحيل التي أضفتها إلى روتين حياتك لجعله أقل إرهاقاً؟ أخبرنا في قسم التعليقات أدناه.

الجانب المُشرق/حيل وأفكار/8 حيل ذكية يمكنها أن تنقذك من بؤس بعض الأيام
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك