الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

9 طرق للاستفادة من المنتجات التي انتهت صلاحيتها بدل التخلص منها

قد لا يكون هذا الخيار هو ما فكرت فيه عندما اشتريت هذه المنتجات، ولكن يمكنك الاستفادة من العديد منها بشكل جيد بالفعل، حتى بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها، ونقصد فوائد تتنوع ما بين العناية بالبشرة إلى عالم الطهي. ومن يدري؟ ربما تكون هذه الاستخدامات البديلة هي كل ما أنت بحاجة إليه الآن.

ظننا في البداية أن لا مكان للطعام الفاسد ومنتجات المكياج منتهية الصلاحية إلا في سلة المهملات، لكننا الآن في الجانب المشرق نفهم أنه يمكننا العثور على استخدامات جديدة لها.

1. الأفوكادو

إذا لم تتح لك الفرصة لتناول الأفوكادو وهو ناضج، وأهملته إلى أن أصبح الآن غير قابل للأكل، فلا تتخلصي منه، لأن بإمكانك استخدامه لشعرك. الأفوكادو مرطب رائع للشعر، ويكفي أن تهرسيه وتضعيه على الشعر الجاف لمدة 6 ساعات على الأقل، قبل غسله بالشامبو والبلسم الذي تستخدمينه عادةً. قد تشعرين بجفاف شعرك في البداية، لكن بعد غسله لمرتين، سيصبح لامعاً وناعماً.

2. أغلفة قناع الوجه

لا ينصح باستخدام الأقنعة الورقية على وجهك بعد انتهاء صلاحيتها، ولكن يمكنك استخدامها على الأقدام الجافة والمتشققة، أو حتى على صدرك أو رقبتك أو يديك.

3. مرطبات ومنظفات الوجه

إذا كان لديك مرطب منتهي الصلاحية أو منتج حليبي منظف، يمكنك إعادة استخدامه لتنظيف وتلميع الأكياس والمحافظ. فقط اغمسي أعواد القطن في بضع قطرات من المنتج واستعمليها في التلميع.

4. الحليب

من الممكن استخدام الحليب الذي انتهت صلاحيته للعديد من الأغراض المختلفة. حيث يمكنك صنع جبن منزلي منه. كما يمكنك استخدامه كقناع للوجه، حيث تضعينه ببساطة على وجهك لفترة قبل شطفه. قد لا تكون الرائحة لطيفة، ولكن حمض اللاكتيك سيعطي فوائد مدهشة لبشرتك.

5. كريم الحلاقة

يمكن إعادة استخدام كريم الحلاقة بطرق مختلفة بمجرد انتهاء صلاحيته. إنه منتج رائع لتنظيف الأوساخ والدهون، حيث يجذبها حرفياً. لكن التأثير الأكثر إثارة للدهشة هو ما يمكن أن يفعله بأظافرك. فقط ضع القليل من الكريم تحتها ونظفها باستخدام عود أسنان.

6. معجون الأسنان

لاحتواء معجون الأسنان على مواد منظفة، فإنه يساعد في إزالة البقع عن الأفرشة، ويمكنه كذلك تنظيف آثار الكتابة على الجدران. وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستفادة منه في تبييض وتنظيف بعض أنواع الأحذية وشاشات الهاتف. كما قد يكون حلاً لإزالة الرائحة من زجاجات حليب الأطفال.

7. الزبادي الرائب

للزبادي الرائب فوائد كبيرة، حتى بعد انتهاء صلاحيته. قد يبدو الأمر غريباً، ولكن هذا المنتج يمكن أن يصبح قناعاً رائعاً لتقشير الوجه. كل ما عليك فعله هو مزج الزبادي بالعسل والقليل من الخيار المفروم، ووضعه على وجهك لمدة 15 دقيقة، ثم غسله بالماء الدافئ.

8. محدد العيون والشفاه

ليس من الآمن استخدام مكياج منتهي الصلاحية على عينيك أو شفتيك. ولكن لا ترمي هذه الأقلام بعيداً، لأن بإمكانك استخدامها للتسطير تحت الكلمات والجمل في الكتب أو الاستفادة منها كأقلام ملونة.

9. زبدة الفول السوداني

قد توفر لك زبدة الفول السوداني حلاً طارئاً عند نفاد كريم الحلاقة إنها بديل رائع في هذه الحالة لأنها غنية بالزيوت التي تجعل البشرة ناعمة ولا تجف بعد الحلاقة.

هل سبق لكم استخدام منتج انتهت صلاحيته؟ ماذا كان وكيف استفدتم منه؟ وما هي المنتجات التي ستحاولون تجريبها من هذه القائمة؟

شارك هذا المقال