الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

8 نصائح للنجاة حين يصبح الأمر متوقفاً على قرار في بضع ثوان

قد يتغير الحال من السباحة بهدوء للمعاناة من الغرق في بضع لحظات. من المهم أن تكون لديك القدرة على تقييم المواقف الخطيرة، ثم اتخاذ رد الفعل السليم. قد نجد أنفسنا أحياناً في موقف حرج، حينها يكون طوق النجاة الأوحد هو معرفة كيفية مواجهة الخطر بسرعة.

على الرغم من أننا لا نأمل أبداً أن يجد أحدكم نفسه في موقف طارئ يهدد حياته، إلا أننا في الجانب المشرق ندرك تماماً أن مواقف الخطر غير الاعتيادية دائماً ما تحدث على حين غرة.

1. كيف تنجو من التيارات المائية الساحبة؟

إجادتك للسباحة لا تعني أنك آمن دوماً في البحر، للأسف. إذا شعرت أن تيار الماء الساحب قوي جداً وقد أجهدتك السباحة، فانقلب على ظهرك لكي تطفو. بهذه الطريقة يمكنك إراحة جسدك والتقاط أنفاسك.

2. كيف توقف نزيفاً سطحياً؟

هذه حيلة مجربة من قبل الرياضيين، لا سيما لاعبو UFC (بطولة القتال غير المحدود). إذا تعرضت لـجرح قاطع، نظفه جيداً واضغط على المنطقة المصابة، ثم ضع طبقة من الفازلين عليها بيد نظيفة لوقف النزيف. ضع قطعة من الشاش واللاصق الطبي على الجرح إذا كان ذلك ممكناً.

3. كيف تستطيع أن تنجو من إعصار في عرض البحر؟

في العادة يُنصح الناس بالنزول لأقبية المنازل إذا ضرب إعصار، لكن إذا كنت في عرض البحر، فهذا الخيار مستحيل بالطبع. إذا كنت في بحر مفتوح ولاحظت هبوب الإعصار، فحاول أن تتحرك في اتجاه متعامد مع اتجاهه (على أحد الجانبين) لكي تبتعد عن طريقه.

4. كيف تنجو من أسماك البيرانا في الأنهار؟

إذا وجدت نفسك في أحد فروع نهر الأمازون الممتلئة بأسماك البيرانا، فلا تصدر أي صوت (لكي لا تجذب انتباهها)، لأن هذه الأسماك تعيش في المياه الضحلة. احم كفيك وقدميكK واسبح نحو منطقة مياهها أعمق وأبرد.

5. كيف تخيط جروحك (بدون إبرة)؟

ماذا ستفعل لو أصبت بجرح غائر ولا توجد أي مساعدة طبية ملائمة بالجوار؟ حاول ابتكار غرز عن طريق قطع حواف شريط لاصق ووضعها على الجرح لكي تغلقه، إلى أن يتسنى لك بلوغ المستشفى.

6. كيف تنجو من فيل هائج؟

إن التقيت يوماً فيلاً هائجاً، فسيجب عليك التصرف بسرعة لإنقاذ حياتك. إليك بعض الخطوات التي يمكنك فعلها للنفاذ بجلدك:

— ابق في موقعك واصرخ في وجه الفيل.

— اركض في مسار متعرج.

— اختبئ خلف ساتر كبير.

7. كيف تنجو من حادثة دراجة نارية؟

حوادث الدراجات العادية أو النارية خطيرة، لغياب حماية إضافية بين أجسادنا ومحيطها في حال السقوط. إذا كنت تقود دراجة بخارية وكان الاصطدام حتمياً، فافعل الأشياء التالية:

— لا تفلت مقود الدراجة حتى تسقط.

— اخفض رأسك وضم مرفقيك وركبتيك لجسمك.

— استرخ عند حدوث الصدمة وحاول التدحرج إن أمكن.

بهذه الطريقة ستحمي نفسك من أخطر الإصابات الشائعة في مثل هذه الحوادث.

8. كيف تنجو من هجوم أسد الجبل؟

يمكن أن تتعرض لهجوم أسد الجبل عند التخييم أو التنزه. إذا التقيت بهذا الحيوان، فإياك أن تركض. قف ثابتاً في مكانك وافتح معطفك ثم ارفع ذراعيك لتبدو ضخماً وتخيفه، وسيركض مبتعداً.

هل مررت يوماً بموقف كنت مجبراً فيه على اتخاذ قرار سريع للنجاة؟ هل تعرف نصائح أخرى لمواجهة مواقف خطر مماثلة؟ شارك معنا تجربتك ونصائحك في التعليقات.

الجانب المُشرق/حيل وأفكار/8 نصائح للنجاة حين يصبح الأمر متوقفاً على قرار في بضع ثوان
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك