الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

7 طرق مجربة وفعالة للتخلص من الحشرات التي تغزو منزلك!

من منا لا يرغب في الحفاظ على منزله خالياً من الحشرات والآفات المزعجة؟ ولكن المبيدات الكيميائية الموجودة في المتاجر شديدة الخطورة بحيث لا نودّ استخدامها في أي مكان يعبره أفراد العائلة أو الحيوانات الأليفة. فإذا كانت هذه المواد الكيميائية قادرة على قتل الحشرات، فمن المؤكد أن أضرارها ستطولنا أيضاً، ولهذا نفضل استخدام بدائل طبيعية وآمنة عندما يكون ذلك في المتناول.

في الجانب المُشرق، سوف نشارك معكم اليوم بعض هذه الحيل البسيطة والسهلة والآمنة والمفيدة في التخلص من الحشرات المنزلية.

1. الصراصير

الصراصير من أكثر الحشرات المثيرة للاشمئزاز التي يمكنك رؤيتها في منزلك، ولكن الأسوأ أنها قد تحمل معها أمراضاً خطيرة. هناك العديد من المبيدات الفعالة التي يمكنك الحصول عليها من المتاجر، لكنها عادة ما تكون شديدة السّمية. بينما تعتبر هذه الفكرة رخيصة ومجدية وآمنة للغاية.

قطع بصلة واحدة ورش عليها ملعقة صغيرة من صودا الخبز، ثم ضع هذا الطبق في زوايا المنزل. كرر العملية يومياً وسرعان ما ستجد منزلك خالياً من الصراصير.

2. القراد

تتنوع حشرات القراد كثيراً من حيث الحجم واللون، ولكنها تشترك في شيء واحد: أنها حشرات شريرة، وينبغي عليك حماية نفسك وعائلتك وحيواناتك الأليفة منها، لأنها قد تكون مؤذية للغاية، بل ومميتة أحياناً. إذا لم ترغب في رش المبيدات الكيميائية على بشرتك أو فراء حيواناتك، فجرب هذه الوصفات الطبيعية والآمنة.

للاستعمال البشري:

امزج 20 قطرة من زيت الجيرانيوم المركز مع 10 قطرات من زيت العشب الحلو و5 قطرات من زيت الخزامى الأساسي و5 قطرات من زيت السترونيلا أو الليمون وملعقة كبيرة من الكحول، ثم خفف المزيج بإضافة 100 مليلتر من الخل أو الماء. ضع المحلول في زجاجة رشاشة ورجه جيداً ورشه على ملابسك قبل الخروج.

للحيوانات الأليفة:

يستهدف القراد الكلاب بشكل دائم، لذا تفحص حيوانك باستمرار خاصة بعد جولة المشي في الحديقة. امزج 20 قطرة من زيت الجيرانيوم والنعناع البري مع ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز. رش بضع قطرات منه على كلبك أو على طوقه، ولكن لا تستخدمها على القطط أو الحيوانات الحوامل.

3. آفات الحديقة

يمكن لحشرات المن والعث وبقية الآفات الأخرى أن تلحق أضراراً بالغة بحديقتك وتنسف كل جهودك للعناية بها في غمضة عين. صحيح أن هناك العديد من المبيدات الحشرية المتاحة، ولكن استخدامها يمكن أن يجعل غلتك من الفواكه والخضروات غير صالحة للأكل.

اطحن نصف كوب من الفلفل الحار مع نصف كوب من الثوم أو البصل في الخلاط حتى يتحول المزيج إلى عجينة. أضف إليها 500 مليلتر من الماء الدافئ، واترك المحلول لمدة 24 ساعة في مكان دافئ قبل تصفيته ورش نباتاتك به.

4. العناكب

حتى لو لم تكن العناكب سامة في منطقتك، فمن المرجح أنك تفضل عدم اقترابها من المنزل. فهذه الحشرات يمكنها الوصول إلى أي مكان على الإطلاق، وحتى الصغيرة منها مخيفة للغاية.

هذا المبيد الطبيعي لن يقضي على العناكب المنزلية فحسب، ولكنه سيبقيها بعيداً عنك أيضاً لأنها لا تحب روائحه القوية. أضف 5-10 قطرات من زيت النعناع إلى مزيج من 200 مليلتر من الماء و1/4 ملعقة صغيرة من المنظفات السائلة، ورج المحلول جيداً قبل رشه في الزوايا المطلوبة مرة واحدة في الأسبوع حتى تهرب منها جميع العناكب. يمكنك استبدال زيت النعناع بزيت الأوكالبتوس أو السترونيلا أو الخزامى أو زيت شجرة الشاي.

5. النمل

النمل مزعج للغاية ويبدو وكأنه يظهر فجأة من أي مكان، ويتسلل في كثير من الأحيان إلى المطبخ أو مخزن المؤونة. وهو ما يفرض عليك اللجوء إلى حيلة ما لجعل هذه الأماكن أقل جاذبية بالنسبة له.

يكره النمل رائحة القرفة إلى حد بعيد، لذا عليك بوضع مسحوق القرفة في المناطق التي تعتقد أن النمل يدخل منها. ولنتائج أكثر فاعلية، يمكنك إضافة بعض الزيت العطري إلى مسحوق القرفة. وسوف تحصل في الوقت نفسه على رائحة طبيعية ولطيفة جداً في منزلك.

6. عث الغبار

هذه الكائنات صغيرة جداً لدرجة أننا لا نستطيع رؤيتها بالعين المجردة، لكن هذا لا يعني ـ لسوء الحظ ـ أنها غير موجودة. إنها تعيش وسط الغبار المنزلي، وتتكاثر في الأماكن الأكثر دفئاً، وطعامها المفضل هو رقائق الجلد البشري، لذا خمن أين ستكون بالتحديد؟ هذا صحيح، على سريرك!

على الرغم من أن عث الغبار لا يلدغ، يرى العديد من المتخصصين أنه يمكن أن يسبب الحساسية وتهيج الجلد. وفي كل الأحوال، لا أحد يفضل مشاركة منزله مع هذه الحشرات الصغيرة، فما الحل؟

امزج 6 ملاعق صغيرة من زيت الأوكالبتوس مع 1.5 ملعقة صغيرة من منظف الغسيل السائل في سطل من الماء، وانقع الأفرشة القابلة للغسيل فيه قبل غسلها بالطريقة المعتادة. أما القطع غير القابلة للغسيل، فما عليك سوى رشها بالسائل ومسحها بقطعة قماش نظيفة. إن كنت لا تحب رائحة زيت الأوكالبتوس، يمكنك استبداله بزيت شجرة الشاي، فهو فعال بالقدر نفسه.

7. سوس الطعام

ما إن تترك أكياس الدقيق أو الحبوب أو الأرز غير مغلقة في مخزن طعامك، حتى تجد هذه الحشرات المزعجة ترتع فيها كما تشاء. يفضل السوس الحبوب والبذور، ولكنه يمكن أن يتكاثر أيضاً وسط الدقيق أو حتى طحين الفطائر. ولأننا بالتأكيد لا نريد مبيدات كيميائية في طعامنا فإننا نبحث عن فكرة طبيعية يمكن أن تقدم لنا الحل المثالي.

من الواضح أن السوس لا يميل إلى رائحة أوراق الغار والقرنفل. ضع فصاً من القرنفل أو ورقة من الغار في علب طعامك وحول الأكياس لإبقاء هذه الآفات بعيدة عن خزانتك.

أي من هذه الأفكار الطبيعية ترى أنها مفيدة أكثر؟ هل لديك سرّ خاص لطرد الحشرات من منزلك؟ أخبرنا عنها في مساحة التعليقات أدناه وشارك هذه المقالة مع أصدقائك وعائلتك.

الجانب المُشرق/حيل وأفكار/7 طرق مجربة وفعالة للتخلص من الحشرات التي تغزو منزلك!
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك