الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

لغة الجسد والسعادة الزوجية من وجهة نظر نفسية

صورة واحدة فقط يظهر فيها زوجان معاً كافية لمعرفة الكثير عن علاقتهما أو عن سلوك أحدهما، بل وأحياناً، يمكن أن تتنبأ بمستقبلهما. هذا ما تعتقده الدكتورة ليليان غلاس، مؤلفة الفيلم الوثائقي " لغة الجسد دون تشفيرBody Language Decoded والكتاب الأكثر مبيعاً “هو يقول، هي تقول” " He Says She Says". وليس عليك أن تكون ضليعاً بعلم النفس حتى تفهم ذلك بنفسك.

سنخبرك في الجانب المشرق بالتفاصيل التي يجب الانتباه إليها، إن كنت تريد أن تصبح ماهراً في قراءة لغة الجسد.

13. مشابكة اليدين

إذا توجه الشريكين بجسديهما نحو بعضهما وتشابكت أيديهما، فهذا يدل على حرصهما على البقاء بالقرب من بعضهما. تعرب طريقة التلامس عن طريق تشابك اليدين عن وجود علاقة عميقة بينهما. إذا رأيت هذه العلامات الجسدية، فتأكد من أن الشخصين يتمتعان باتصال عاطفي وثيق للغاية.

12. إشارة “إنه لي

تشير اليد الموضوعة على صدر الشريك إلى مشاعر التملك. وكقاعدة عامة، أغلب من يستخدم هذا النوع من الإشارات هن النساء، وكأن فرائص جسدهن كلها ترتعد لتعلن: "إنه لي"؛ إنها رسالة خفية ترسلها المرأة لأي منافسات محتملات على قلب زوجها.

11. الاهتمام المتبادل

إذا التفتت المرأة بجسدها نحو شريك حياتها، فهذا يعني أنها تريد أن تكون أقرب ما يكون إليه. يقف الرجل في وضع مستقيم بجانبها ويده موضوعة على وسطها. انظر جيداً إلى أيديهما التي يضعانها برفق كل على جسد الآخر، إنه لا يحاول السيطرة عليها وهي لا تقاومه.

— هذه إشارات الاهتمام المتبادل ووجود علاقة حميمية جيدة بين الأزواج.

10. صلة قوية

لقد اعتادا على القيام بكل شيء معاً منذ وقت طويل. يعرفان بعضهما البعض جيداً ويشعران بالراحة في علاقتهما معاً. هذا ما يفصح عنه وضع أرجلهما وجسديهما. كما يؤكد تشابك يديهما على علاقة متينة وعميقة بينهما.

— عند هؤلاء الأزواج، دائماً ما يكون أحدهما قائداً والآخر تابعاً له. وعادة ما تكون الهيمنة من نصيب الشخص الذي تظهر يده فوق يد الآخر.

9. المالك

عندما يتشبث رجل بساعد زوجته بإحكام، فهذه إشارة إلى أنه “يمتلكها”. إن هذه اللفتة تبيّن أنه يتباهى بها، ويسيطر عليها، ويحاول أن يبقيها دائماً قريبة منه. لكن هل يعجبها ذلك؟ بالطبع لا؛ نلاحظ أن وركها يميل بعيداً عنه ويداها متشابكتان. هذه المرأة منزعجة من أسلوب زوجها.

8. عقليتان متشابهتان

جميعكم شاهد الوضع الذي تجلس فيها المرأة على حجر شريكها. إنها الإشارة الأكثر وضوحاً على حياة جنسية جيدة. وقد يعني ذلك أيضاً أنها تعتمد عليه اعتمادا كليا بمحض إرادتها.

— تشير الأيدي المنسدلة برفق والرأسان المائلان بحنو إلى شخصين متشابهين في طريقة التفكير وتسود بينهما الثقة.

7. مَـن الزعيم هنا؟

تذكّر أن وضع يديك في جيبك يعني دائماً أنك تشعر بالقلق وبعض الإحراج. إذا قام رجل بذلك، فهذا يعني أنه لا يتمتع بالقيادة في علاقته بزوجته.

الآن، انظر إلى المرأة؛ إنها تقف أمام الرجل مبتسمة، ويجعلها وضع ساقيها تأخذ مساحة أكبر من الصورة. هنا تُظهر لنا لغة الجسد أن هذه السيدة شخص واثق من نفسه وأنها هي من تتولى القيادة.

6. الأشخاص المحبوبون

الأشخاص الذين يحبون أن يحتلوا صدارة المشهد، يتميزون بوضعية جسدية خاصة ملؤها الثقة. يمسك الرجل المرأة بحزم وهي تعرف كيف تقف بطريقة تجعلها تبدو رائعة.

— وعلى الرغم من أن هذه الوضعية قد تكون استعراضية أو مؤشراً على علاقة جديدة، إلا أنها إشارة واضحة على أن هذين الزوجين مثاليان لبعضهما البعض.

5. التعلق

هي تضع يدها على كتفه وهو يضع يده على خصرها (أو العكس). تعني هذه الوضعية أن هذين الزوجين شديدا الارتباط أحدهما بالآخر، كما تدل على أنهما متساويان في هذه العلاقة: لا يوجد جار أو مجرور، بل يعيشان معاً في وفاق تام.

— تشير هذه الوضعية أيضاً إلى أن هذين الزوجين عاشا معاً لفترة طويلة ويمكنهما دائماً الاعتماد على بعضهما البعض، فالثقة بينهما هائلة.

4. التباهي

في كثير من الأحيان، يضع الزوج يده أسفل خصر زوجته بكثير. وللوهلة الأولى، تشير هذه الوضعية إلى تلميحات جنسية، لكنها في الحقيقة علامة على رغبة مفرطة في الحماية. هو يريد هنا أن يبعث رسالة مفادها أن زوجته له وحده وأنهما متقاربان لأبعد الحدود.

3. متلامسا القدمين

تشير طريقة وضع الزوج يده بهذه الشكل إلى مشاعر الرعاية العميقة التي يكنها لامرأته وحقيقة تقول إنه مستعد لحمايتها دائماً. في هذه الوضعية، يمشيان سوياً بنفس الخُطى متلامسا القدمين، مما يعني أن كلاً منهما يركز على الآخر فقط، لا يهمهما أي شيء آخر في الدنيا. كما تدل هذه الإشارات إلى وجود علاقة متوازنة مليئة بالرعاية والتفاهم المتبادلين.

2. حامي الحِمى

تتشبث المرأة بذراع زوجها في حركة كلاسيكية معروفة. ويعني هذا أنها تعتمد عليه وتشعر معه بالأمان . يقف الرجل عادة أمام المرأة متخذاً موقع القيادة ويظهر لها أنه شخص يمكنها الاعتماد عليه.

1. سي السيد

عندما يضع الرجل (وأحيانًا المرأة أيضاً) رجلاً على الأخرى، فهو يُظهر ثقة كبيرة بالنفس. وغالباً ما يختار الأشخاص الأقوياء، الذين يتخذون قرارات أحادية هذه الوضعية وآخر ما يهمهم، رأي شريك حياتهم.

انظر إلى المرأة؛ لا تميل سوى الجزء العلوي من جذعها فقط نحو زوجها، بينما يداها متشابكتان وكذلك الأمر بالنسبة لساقيها، مما يدل على أنها متوترة ومنزعجة من الجلوس بجانبه.

لننظر الآن كيف تنطبق تلك الملاحظات على أمثلة واقعية

(بناءً على صور لجوني ديب وزوجتيه السابقتين فانيسا بارادي وآمبر هيرد)

أمضى جوني ديب وزوجته السابقة فانيسا باراديس 14 عاماً معاً. انظروا كيف يميل جسداهما نحو بعضهما البعض. تتشابك يداهما حتى في الأماكن العامة، ويتوجه كل منهما بجسده إلى الآخر. تشير وضعيتهما إلى وجود اهتمام عميق متبادل بينهما. ولسوء الحظ، انتهى زواجهما عندما أقدم ديب على خيانة زوجته مع آمبر هيرد. ومع ذلك ظلا صديقين مقربين حتى بعد طلاقهما.

تزوج ديب من آمبر هيرد بعد فترة وجيزة من طلاقه، ولكن يمكنك أن ترى مدى اختلاف هاتين العلاقتين. يقف جوني وآمبر بشكل منفصل تقريباً مع وجود مسافة بينهما، وتبدو لمساتهما مصطنعة جداً. كما تبدو العلاقة بينهما استعراضية فارغة من الصدق. ولا عجب أنهما افترقا بعد عام واحد من ارتباطهما على وقع فضيحة مدوية.

كما تبين لكم، يمكن للغة الجسد الخفية أن تكون أبلغ في التعبير من الكلمات. هل ترى نفسك في أي من تلك الوضعيات؟ انظر إلى صورك الخاصة، وتعرف على لغة الجسد المعتادة بينك وبين زوجتك. شاركنا أفكارك وحكاياتك الواقعية في قسم التعليقات أدناه.

مصدر صورة المعاينة eastnews
شارك هذا المقال