الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب
الجانب المُشرق

لماذا ينبغي عدم ترك شعرك منسدلاً أثناء النوم

----
327

يحتاج شعرك للنوم العميق مثلما تحتاجه بشرتك وأعضاء جسمك تماماً. وبينما نقضي وقتاً طويلاً ونبذل مجهوداً كبيراً في الاهتمام بالبشرة قبل النوم، فإن الشعر يستحق منا نفس القدر من الاهتمام. ربما لا تدركين ذلك بعد، لكن النوم بشعر منسدل قد يسبب ضرراً يتجاوز مظهر الشعر الأشعث في الصباح.

قررنا في الجانب المُشرق أن نلقي نظرة على تأثير النوم بشعر منسدل على صحة الشعر. وجمعنا بعض الإرشادات لقسم مكافأة في نهاية المقال.

1. يمكن أن تستيقظي بشعر متشابك

حين تتقلبين أثناء النوم، فغالباً ما سيتشابك شعرك. سبب ذلك هو الاحتكاك الذي يحدث حين يحتكّ رأسك بالوسادة. لن يسبب الأمر استيقاظك بشعر أشعث صباحاً فحسب، بل وقد يضعف الضرر المتكرر يومياً خصل شعرك في النهاية.

2. قد يسبب حب الشباب

إذا كانت بشرتك حساسة ومعرضة للإصابة بحب الشباب، فمن الأفضل إبعاد شعرك عن لمس وجهك. منتجات التصفيف والمرطبات التي تتراكم على شعرك قد تلتصق ببشرتك ليلاً وتسدّ مسامها. وهذا بالتالي قد يؤدي لتهيج البشرة وانتشار البثور. في الواقع، صاحبات الشعر الطويل قد يصبن بحب الشباب في الظهر أيضاً، وإبعاد الشعر عن الوجه أثناء النوم قد يحميهن من ظهور هذه البثور.

3. قد يدمر نمو شعرك

حين يتشابك شعرك، فهذا يعني ارتفاع أدمة الجلد وبقاءها مفتوحة، مما يدمر نمو الشعر ببطء. إذا كنت تحلمين بشعر طويل ولا تستطيعين أن تزيدي نمو خصلك بعد حد معين، فاحرصي على حمايته أثناء النوم.

4. قد يتلف شعرك

قد تعتقدين أنك استخدمت كل منتجات تصفيف الشعر الممكنة لتهذيب شعرك الهائج، لكن شيئاً بسيطاً مثل ترك شعرك منسدلاً أثناء النوم قد يسبب فقدان الشعر لرطوبته. قد تكون وسادتك مسؤولة عن تجعد وتلف شعرك، لأنه كلما زاد احتكاكها بشعرك، زاد تبخر رطوبته.

5. قد يسبب تقصف الأطراف

الأطراف المتقصفة ليست مزعجة فحسب، فإذا كانت منتشرة في شعرك ستجعله أشعث المظهر وغير صحي أيضاً. إذا لم تربطي شعرك قبل النوم، فقد يتسبب تقلبك ليلاً في تلفه بشكل تكسر وتقصف للأطراف. ما لم تنامي على وسادة من الحرير، فلن يكون من السهل فك تشابك شعرك المتقصف.

6. قد يؤثر على جودة نومك

النوم بشعر منسدل لن يجعل مظهر شعرك جنونياً في الصباح فحسب، لكنه قد يبقيك مستيقظة طوال الليل كذلك. يمكن لشعرك أن يحتك بوجهك ويزعجك في أثناء نومك. أفضل وسيلة للعناية بشعرك قبل التوجه للنوم هي تمشيطه برفق وربطه على شكل جديلة طويلة.

مكافأة: كيف تحمين شعرك أثناء النوم

ربط الشعر بقوة على هيئة ذيل الحصان في أثناء النوم قد يكون مضراً لشعرك، لكن هناك عدة طرق سهلة للعناية بشعرك وأنت نائمة.

اللفّ بغطاء رأس. غطاء رأس من الحرير أو الساتان سيحافظ على حيوية أطراف الشعر ولن يسحب الرطوبة من شعرك.

ارتداء ربطة شعر. لفّي شعرك على شكل عقدة واستخدمي ربطة الشعر القماشية بدلاً من الحلقات المطاطية.

تجديل الشعر في جدائل طويلة. بدلاً من تدمير شعرك بمكواة التجعيد، ضفّري شعرك قبل النوم. هذا سيبعد شعرك عن وجهك أثناء النوم وسيمنحه تموجات طبيعية في الصباح.

هل تتركين شعرك منسدلاً أثناء النوم؟ ماذا تفعلين لحمايته وأنت نائمة؟

----
327
شارك هذا المقال