الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

9 أخطاء في عملية الغسيل يمكن أن تفسد ملابسك!

1--2
364k

قد تظنون أن لا شيء أسهل من غسل الملابس في الغسالة الكهربائية. ولكن في الواقع، حتى هذا العمل الروتيني البسيط، يخفي من المحاذير والأسرار، أكثر مما قد يخطر على بال أمهر الشطار!

لدينا اليوم في الجانب المشرق قائمة بأخطاء الغسل الأوتوماتيكي الشائعة، التي تسرع عملية تهالك ملابسنا وتبخسها أناقتها.

1. رفع درجة حرارة الماء بشكل مفرط

ستحافظ الملابس على قوامها ولونها، ويتأخر تآكل نسيجها إذا غسلتها في درجات حرارة منخفضة. ولا خوف من هذا الأمر، فالماء الدافئ أو البارد يستطيع التأثير في الأوساخ تماماً كما يفعل الماء الساخن، إذا كان لديك غسالة ملابس من النوع الجيد. صحيح أن هناك أشياء يمكن غسلها تحت درجة حرارة مرتفعة، لكنها لا تتعدى أقمشة الكتان أو مناشف المطبخ. وكل شيء آخر يمكن غسله بمياه منخفضة الحرارة.

2. وضع الملابس الملطخة بالأوساخ مباشرة في الغسالة

حين تكون بعض الملابس ملطخة بالأوساخ بشدة، فينبغي غسلها أولاً باليدين أو معالجتها بمزيل البقع قبل وضعها في الغسالة، وإلا فقد لا تختفي تلك البقع تماماً.

وهناك وسائل أخرى عديدة يمكنك استعمالها بدلاً من مزيل البقع، فعصير الليمون مثلاً عامل تنظيف جيد لآثار العرق، ومزيج من الخل والمنظفات السائلة يمكن أن يخلصك من بقع العشب الخضراء، فيما تغسل بقع بعض المشروبات بعد استعمال خليط من الماء وصودا الخبز بنسبة 1/3.

3. استعمال المنظفات بكميات كبيرة

قد يؤدي استعمالك لكمية كبيرة من المسحوق أو السائل المنظف، إلى انسداد الأنبوب الخاص به في الغسالة، السيء الذي يسبب رائحة كريهة مع مرور الوقت، إضافة إلى أنه يظل عالقاً بالملابس فيجعل شطفها صعباً. اقرأ ملصقات العبوة بعناية لتعرف كمية الجرعات المحددة، ولا تهمل استخدام كوب القياس. وإذا كانت بعض ملابسك متسخة جداً، فاستخدم وضع الغسل المسبق أو قم ببرمجة الغسالة لتعمل على نوبتين.

4. استخدام السائل المنعم لجميع أنواع الملابس

بغض النظر عن فعالية بعض السوائل المعطرة والمنعمة في جعل القماش أكثر نعومة، ومساهمتها في تسهيل عملية الكي بعد ذلك، إلا أنها بمرور الوقت، تضعف قدرة القماش على الامتصاص، لذلك من الأفضل عدم استخدامها لغسل المناشف أو الملابس الرياضية أو المنسوجات الأخرى المصنوعة من الألياف الدقيقة أو الإيلاستين أو السبانديكس.

5. غسل الملابس الداخلية بالغسالة الكهربائية

مع توالي مرات الغسل الأوتوماتيكي، تتمدد حمالات الصدر بسرعة وتفقد شكلها الأصلي، لذا من الأفضل غسلها باليد. وهذا الشيء نفسه ينطبق على الملابس الداخلية الأخرى بمختلف أنواعها.

وبالعكس، يمكنك غسل جوارب النايلون في الغسالة إذا تم اتباع عدة قواعد بسيطة نجملها في الآتي:

ـ استخدم مسحوق أو سائل تنظيف خاص بالغسيل الحساس؛

ـ اضبط الغسالة على درجة حرارة لا تتعدى 40 وبإيقاع دوران منخفض؛

ـ ضع الجوارب وسط كيس غسيل خاص بعد أن تقلبها من الداخل للخارج.

6. استخدام السائل المبيض لبعض أنواع الأقمشة (إيلاستين ـ ليكرا ـ سبانديكس)

يعتبر التبييض بالكلورايد خياراً غير مناسب للملابس، إذ يضعف ألياف نسيجها إلى حد ما، لذلك لا يجب الإفراط في استخدامه مع أي نوع من القماش. وهذا ينطبق بشكل خاص على الإيلاستين والليكرا والسبانديكس، التي ستفقد مرونتها بسرعة إذا تم غسلها بالمبيض. إليك بعض النصائح حول كيفية التعامل مع هذه الأنواع من القماش:

ـ اغسلها في الماء البارد فقط؛

ـ لا تستخدم معها سائل تنعيم الأقمشة؛

ـ تجنب كيها أو تجفيها بشكل أوتوماتيكي.

7. غسل قماش الدنيم بشكل متكرر

لدى منتجي أقمشة الدنيم (الأقمشة التي تستخدم لصناعة ملابس الجينز) رأي حازم في هذه النقطة: إنهم يوصون بتجنب الغسل الآلي تماماً من أجل الحفاظ على اللون والقوام لفترة أطول. ولكن إذا لم تكن مستعداً لاتباع هذه التوصية، فإن الفاصل الزمني الأمثل بين كل غسلتين لسروال الجينز يتراوح ما بين 2 إلى 6 أشهر، حسب عدد المرات التي ترتديه فيها والخصائص المميزة لجسمك.

8. تجفيف الملابس بشكل خاطئ

يؤثر التجفيف بطريقة غير صحيحة على ملابسك بشكل سلبي، تماماً كما يفعل الغسل الخاطئ. وإليك بعض النصائح التي ستساعدك على تجنب الأخطاء الخاصة بهذه المرحلة:

ـ لا تستخدم التجفيف الآلي كثيراً: فهو يجعل أقمشتك تتآكل ويبهت لونها بشكل أسرع. ولا تستخدمه بالمرة لتنشيف الأقمشة الرقيقة والحساسة.

ـ لا تفرط في تجفيف الملابس لأن هذا سيجعل من كيها لاحقاً عملية صعبة.

ـ لا تعلق الملابس المصنوعة من الخيط والصوف لأن ثقلها سوف يفقدها شكلها الأنيق. يمكنك الاكتفاء بفردها على سطح أفقي نظيف. وعموماً قبل تعليق أي قطعة ملابس مغسولة، عليك هزها ونفضها لتتخلص من أي انكماش أو تجاعيد.

9. غياب العناية بالغسالة

الأوساخ وبقايا المنظفات وكل تلك الأشياء التي تتراكم داخل الغسالة مع مرور الوقت، سوف تصل إلى ملابسك عاجلاً أم آجلاً، بما في ذلك الروائح الكريهة أو البقع البيضاء. ولتفادي ذلك، اتبع قواعد الصيانة البسيطة التالية:

ـ عليك بتهوية الجهاز بعد كل عملية غسيل؛

ـ أزل بقايا المنظف المتبقية على الحاجز المطاطي لبوابة الغسالة؛

ـ اغسل الأماكن المخصصة لوضع مسحوق وسائل التنظيف واشطفها بالماء بانتظام.

ـ بمعدل مرة واحدة في الشهر، قم بتشغيل آلة الغسيل وهي فارغة، بعد أن تضع فيها قليلاً من المنظف (1 ملعقة صغيرة) والخل (4 أكواب)، من أجل تطهيرها.

هل كنت ترتكب بعض الأخطاء السابقة أثناء غسل ملابسك؟ وهل تعرف أخطاء أخرى تهلك الغسيل والغسالة؟ أخبرنا عنها في مساحة التعليقات أدناه!

Illustrated by Sergey Raskovalov من أجل الجانب المُشرق
1--2
364k