الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

10 علامات تدل أن الشخص لن يقبل بأن يقع ضحية الاستغلال

----
584

يربط غالبيتنا كلمة " أناني" بالشخص السيء الذي يفكر في نفسه فقط. و لكن يدّعي الأخصائيون النفسيون أن الأنانية قد تكون مفيدة في بعض المواقف. على سبيل المثال، عندما تريد أن تضع حداً لتدخل الناس وتوقفهم عن استغلالك والضغط عليك.

حددنا في الجانب المشرق المواقف التي نحتاج أن نُظهر فيها الحب لأنفسنا ونكشّر فيها عن أنيابنا لمن حولنا. هذه هي سمات السلوك الصحي للأناني الذي يستطيع حماية حدوده الشخصية.

يتقبل نفسه، ولكنه يأخذ عيوبه بعين الاعتبار

جميعنا يعرف الفرق البسيط بين مظهرنا وصفاتنا التي نمتلكها جميعاً. و لكن يفتقر الناس في بعض الأحيان إلى الأخلاق الحميدة ويشعرون بحاجة لتذكيرنا بهذه الصفات لسبب أو لآخر. في هذه الحالة، سيساعدك الرد الحاد الذكي في وضع حدّ للإنسان الوقح.

لا يحاول جعل الآخرين مثله

الرغبة في قلب جميع من حولك ليصيروا مثلك ليست الطريقة المثلى للتصرف. ومن المزعج جداً أن يحاول البعض تعليم أطفالهم الصغار فعل ذلك. الشائع اليوم هو القناعة والأدب، وليس الثناء والإطراء. إن كنا سنطلق مسمى الأنانية على الرغبة في عدم جعل أحد مثلك من أجل رغباتك الشخصية، فهذا إذاً أكثر المظاهر الصحية للأنانية.

يشرح وجهة نظره بشكل واضح وهادئ

من الطبيعي أن تطلب ما يجب عليك الحصول عليه وألا تشعر بالخجل حيال ذلك. كلمات الجنية العرّابة لسندريلا عن الضرر الحاصل عن عدم الذهاب إلى الحفلة مع أنها تستحق الذهاب، ينطبق جداً في هذا الصدد. هناك سندريلا صغيرة داخل كل واحد منا، ولكن بدلاً من العصا السحرية، يمتلك الجميع الحق في أشياء معينة يجب أن نتذكرها كلنا.

لا يخجل من رأيه

في بعض الأحيان نفعل أشياء تخالف رغباتنا الخاصة وذلك لأن الآخرين يحاولون فرض مهام غريبة علينا. في هذه الحالة، من الأفضل ان تتوقف لحظة وتفكر ما إن كنت تريد قضاء وقتك الخاص في إنجاز الأعمال العامة. إن كان جوابك لا، فعليك رفض العرض دون شعور بالذنب.

يمكنه قول لا إذا تعارض طلب أحدهم مع مصالحه

غالباً ما نضحي بمصالحنا الشخصية من أجل الآخرين خوفاً من تدمير العلاقات التي تجمعنا بهم، صحيح؟ و أحياناً بعدما يشاهد الآخرون ذلك، فإنهم يشرعون في استغلالنا لمصالحهم الشخصية. في نفس الوقت، الرفض ليس بالأمر السيء. كلمة (لا) قوية وصادقة وليس هناك ما يُخجل في قولها لمن يتصرفون بأنانية. إن كانت صديقتك تعرف أنك تعملين كثيراً و تعودين متأخرة إلى البيت، ومع ذلك تطلب منك الاعتناء بطفلها، فهذا هو الوقت المناسب لتفكري ملياً في علاقتكما.

لا يعاني من الشعور بالذنب

بدأت الكثير من السيدات العيش وفق المبدأ الذي يقول:" إن لم أهتم بنفسي، فلن يفعل ذلك أحد". ولا يشعرن بأي ذنب حيال ذلك. من الرائع أن يجري تقاسم الأعمال المنزلية بين أفراد الأسرة، فهذا ليس بالأمر المعيب ولا المخجل.

لا يقطع الوعود للآخرين

من طرق التلاعب بنفسية شخص، دفعه لقطع الوعود. أما الواثق بنفسه، فلا يقطع مثل هذه الوعود ولا يفعل ما يخالف إرادته. قبل كل شيء، يفكر هؤلاء الأشخاص في فرص وفائهم بالوعود التي قطعوها، وليس في النظرات اللطيفة من عيون السائل.

لا يعتمد على حيل المتلاعبين

العاملين في قطاع الخدمات يحبون الزبائن المنتظمين، ويعطونهم خصومات خاصة. ولكن الشركات الكبرى تكسر هذا البروتوكول أحياناً لجعلنا نعود إليهم مراراً و تكراراً. كلمة “لا” قصيرة وصريحة تنجح بامتياز مع هذا النوع من الوقاحة المبطنة.

لا تلهيه المهام الثانوية

يعلم الأناني الصحيّ ما هي احتياجاته وكيفية المضي نحوها، حتى إن كان لديه نشاطات أكثر متعة للقيام بها. سيُنهي المهام المهمة أولاً، ومن ثم سيتوجه إلى الأنشطة الترفيهية. هذا المستوى من التحكم في الذات قد يكون سبباً في حسد الآخرين.

لا يبدي اهتماماً للانتقادات

يحاول بعض الناس الحصول على شيء ما عن طريق مواجهة الآخرين. على سبيل المثال، عندما يرغبون في الحصول على مقعد مريح في المواصلات العامة، فإنهم يبدؤون باستغلال عمرهم أو منصبهم. لكن هذه التقنيات لا تنجح مع الأنانيين “الصحيين” لأنهم لا يتعجلون لتبرير تصرفاتهم قبل تقييم الموقف.

يوقف الشخص الوقح عند حده

القدرة على الدفاع عن نفسك في الوقت الصحيح مهارة ثمينة. لا يوجد شيء مُعيب في إيقاف الوقحين عن التعدي على سلطتك. وذلك لأنك إن خضعت لضحكة جارتك الجذابة و كلماتها اللطيفة على السلالم في مرة، فلربما تضع ممتلكاتها بجانب بابك الأمامي للأبد.

لا ينسى الطفل الموجود بداخله

أولئك الذين يحبون و يتقبلون أنفسهم من الداخل والخارج هم أنانيون بشكل صحي أيضاً. من المقبول أن تشعر بالحزن عندما تريد ذلك، وأن تشعر أيضاً بالفرح عندما ترغب فيه. لا يجب أن يوقفنا عمرنا عن هذا. يحاول الآخرون فرض عادات وحدود علينا للالتزام بمعايير اللباقة بما قد يُشعرنا بأننا نعيش وفق كُـتيّب حياة شخص آخر.

هل مررت بمواقف احتجت فيها أن تظهر جرعة صحية من الأنانية؟ أخبرنا عنها في التعليقات من فضلك.

----
584