الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

هذا ما سيحدث في حال اختفت كل الحشرات من كوكبنا

وفقاً لدراسة علمية حديثة، فإن أعداد الحشرات تتناقص بمعدل ينذر بالخطر لدرجة أنه من المتوقع أن تنقرض 40٪ من أنواع الحشرات في العقود القليلة المقبلة. ربما خطر ببالك أن الكوكب سيكون مكاناً أفضل بدون حشرات، لكن الحقيقة هي أن اختفاءها سيؤدي إلى فوضى ودمار على الصعيد البيئي والغذائي.

نرغب في الجانب المُشرق أن نطلعكم على أهمية هذه الأنواع من المخلوقات بالنسبة للنظام البيئي، والتأثير الحتمي الذي سيحدثه انقراضها على الحياة ككل.

بدون نحل، ستختفي الأزهار والكثير من الأطعمة

أعلنت منظمة “حراس كوكب الأرض” الخيرية البيئية أن النحل هو “أهم كائن حي على هذا الكوكب”. بالإضافة إلى أن النحل يُنتج العسل، فهو من أهم ناقلي حبوب اللقاح وحجر الزاوية في عملية تلقيح الأشجار المثمرة. بدون نقل حبوب اللقاح الذي يقوم به النحل، سينخفض ​​إنتاج المحاصيل الزراعية في العالم بنسبة 30 ٪ وستختفي النباتات المزهرة بنسبة 90 ٪.

النحل عنصر أساسي بالنسبة للأمن الغذائي البشري والتنوع البيولوجي، إلا أن أعداده قد سجلت انخفاضاً بنسبة 30٪ خلال العقد الماضي، وتقترب من الانقراض في بعض البلدان. ونذكر من بين العوامل الرئيسية التي تهدد النحل، تغير المناخ واستخدام المبيدات الزراعية. عرض المسلسل التلفزيوني الشهير “المرآة السوداء Black Mirror” حلقة يتم فيها صنع نحل اصطناعي لأداء وظيفة نحل حقيقي، ويمكننا القول بأن هذه الفكرة لم تعد بعيدة المنال.

تلعب الصراصير دوراً رئيسياً في دورة النيتروجين

تعد الصراصير من أكثر الحشرات المكروهة لدى البشر وهناك الكثير من الأسباب لذلك. إذ إن مظهرها مخيف، وهي ناقلة للبكتيريا، وتسبب الحساسية، وتترك البراز في الأماكن التي تمر بها. وعلى الرغم من ذلك، تشير التقديرات إلى أن 20 نوعاً فقط من أصل أكثر من 3500 نوع من الصراصير تزعج البشر.

وبعيداً عن الصراصير التي تقطن بالمدن، فالصراصير عموماً مصدر مهم للغذاء عند الثدييات الصغيرة والطيور والزواحف. كما تقوم باستهلاك المواد المتحللة وتخرج فضلات مليئة بالنيتروجين، وهو عنصر أساسي لنمو النباتات. وبالتالي، من دون هذه الحشرات سيحدث خلل كبير في النظام البيئي، سواء في عالم الحيوان أو النبات.

ينقل النمل البذور وينشرها في كل مكان معززاً التنوع البيولوجي

تُقدّر أعداد النمل بما بين 1000 و10000 مليار ويتواجد في جميع القارات، باستثناء القارة القطبية الجنوبية. لذلك سيكون من الصعب جداً على النمل الاختفاء والانقراض. لكن لو افترضنا جدلاً حدوث ذلك وأصبح عالمنا خالياً من هذه الحشرات النشيطة، فإن مصيبة هائلة ستحل بالبشر، لأن النمل يؤدي وظائف بيئية مفيدة جمة، من أبرزها على سبيل المثال، القضاء على الآفات وتهوية التربة.

على الرغم من وجود أكثر من 14000 نوع من النمل بخصائص جد مختلفة، إلا أن بعضها ينثر البذور التي تسقط من النباتات على الأرض وينشرها في كل مكان في حين وتلعب أنواع أخرى دوراً رئيسياً في تلقيح النباتات. كما يعتبر النمل غذاء للعديد من الحيوانات، بما في ذلك آكل النمل الشهير، بل إن النمل المسكين لا يسلم من افتراس البشر أنفسهم في بعض الثقافات. في مقابل ذلك، يتغذى النمل على المواد المتحللة ويساعد على تنظيف النفايات العضوية والاستفادة منها.

عالم خالٍ من الذباب هو عالم خالٍ من الشوكولاتة

الذباب حشرات سيئة السمعة. حيث إنها مرتبطة حصرياً بالأوساخ وانتقال الأمراض، كما أن صوتها المزعج الذي يَرن في الأذن يمنعنا من النوم. كل هذه السلبيات صحيحة عند الذباب، لكنها أيضاً تقوم بوظائف إيجابية في غاية الاهمية، لا يتم الحديث عنها، تجعل من السهل على البشر الاستمرار في الحياة على الأرض.

إذا انقرض الذباب، فلن يكون هناك من بأكل جِيف الحيوانات وسيُترك هذا الأمر للبكتيريا والفطريات فقط، مما سيؤدي إلى إطالة أمد تحلّلها. يُعتبر الذباب ضرورياً بشكل استثنائي لإعادة تدوير المواد البرازية، كما تقوم بعض أنواع الذباب بتلقيح الزهور. حيث يُعتبر الذباب من نوع “Ceratopogonids” من أهم ملقحات المحاصيل الاستوائية مثل الكاكاو، مما يُتيح لنا مواصلة الاستمتاع بالشوكولاتة.

الخنافس تتولى إعادة التدوير في الطبيعة

هناك حوالي 375000 نوع من الخنافس، مما يجعلها من أكثر الحشرات تنوعاً في العالم. وتعتبر نسبة كبيرة منها آفات ضارّة تتسبب في خسائر كبيرة في المحاصيل. حيث إن سوسة الصنوبر أو خنفساء اللحاء على سبيل المثال من أكثر الآفات الحرجية تدميراً لغابات الصنوبر في المكسيك وبلدان أمريكا الوسطى.

وتوجد أنواع من الخنافس ذات تأثير إيجابي على محيطها. حيث تتغذى الدعسوقة على حشرات المن وتساعد في السيطرة على هذه الحشرات التي تهاجم المحاصيل. وتلعب آكلات الروث منها دوراً في غاية الأهمية، حيث تقوم بإعادة تدوير السماد وتدفئته داخل التربة، مما يؤدي إلى تخصيبها. بدون هذه الوظيفة، ستتراكم المخلفات في الطبيعة وستعم رائحة لا تُطاق كل الآفاق.

تشير الجداجد إلى أن التربة في حالة جيدة كما أنها تدخل في إعداد أطباق مغذية

جداجد الحقل بأصواتها الغنائية التي تصدرها في الليل في خطر داهم. حيث أشار تقرير شارك فيه أكثر من 150 متخصص دولي إلى خطر انقراض 25.7% من أصل 1082 نوعاً من هذه الحشرات إلى جانب الجنادب في القارة الأوروبية. من الأسباب الرئيسية لخطر انقراض جداجد الحقل، استزراع مواطنها الأصلية واستخدام المبيدات الحشرية.

وتعتبر الجداجد مستقيمات الأجنحة “orthopterans” مصدر غذاء للطيور والزواحف والبشر، فيما يشكل نوع “Chapulines” المكون الرئيسي لأحد أشهر أطباق المطبخ المكسيكي، ويحتوي على كمية كبيرة من البروتين والقليل من الدهون. من ناحية أخرى، يدل وجود هذه الأنواع من الجداجد إلى سلامة التربة والتنوع البيولوجي للأراضي التي تضم المراعي.

العناكب من الحشرات المفترسة الفعالة في محاربة آفات النباتات

الرجل العنكبوت هو أحد الأبطال الخارقين الأكثر شهرة في العالم، لكن القليل من الناس يرغبون في امتلاك عنكبوت حقيقي في ولا يرحبون بشبكاته وبيوته في زوايا أسقف بيوتهم. العناكب ليست حشرات في الحقيقة، ولكنها مدرجة في هذه القائمة لأنها الناس لا يحبونها على الرغم من أنها تلعب دوراً بالغ الأهمية في محيطنا.

معظم أنواع العناكب التي تعيش مع البشر ليست خطيرة أو عدوانية. إنها تعيش في البيئات التي توجد بها حياة، وهي مهمة للنظام البيئي بشكل رئيسي، بصفتها مفترسة للحشرات والعناكب الأخرى. إذا انقرضت العناكب، فإن الذباب والبعوض ستنتشر جحافلهما بشكل كبير جداً مسببة أمراضاً وأوبئة كثيرة.

مكافأة: يبدو أن البعوض هو الاستثناء

هذه الحشرات هي الأخطر على صحة البشر، وهي مسؤولة عن وفاة أكثر من مليون شخص حول العالم سنوياً. ذلك أنها ناقلة للأمراض المعدية مثل الملاريا، والحمى الصفراء، وحمى الضنك، وداء الشيكونغونيا، وزيكا. لهذا السبب يكرهها الكثير من الناس!

لا يوجد قول واحد بين العلماء حول السيناريوهات التي يمكن أن تقع إذا اختفى 3500 نوع من البعوض من الوجود. صحيح أن هذا الأمر قد يسبب مشكلة للحشرات والعناكب والسحالي والضفادع التي تتغدى عليها، لكن الدراسات تشير إلى أن هذه الحيوانات يمكن أن تجد مصدراً آخر للغذاء. بالمقابل، يعتقد العلماء أن حيوانات أخرى لن تتمكن من التكيف مع نظامها الغذائي الجديد وستختفي من الوجود كما هو الحال بالنسبة لأسماك البعوض، مما سيؤثر سلباً على السلسلة الغذائية بأكملها.

ما هي الحشرات التي تكرهها كرهاً أعمى؟ لماذا تعتقد أن البشر يشعرون بالنفور أو الخوف من بعض أنواع الحشرات؟ أخبرنا برأيك في التعليقات.

مصدر صورة المعاينة WholeFoodsMarket / YouTube, Hannu / Wikipedia
الجانب المُشرق/الحيوانات/هذا ما سيحدث في حال اختفت كل الحشرات من كوكبنا
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك