الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

هذا ما تبدو عليه 10 منتجات رائجة قبل أن تصل إلى رفوف المتاجر

تبيع كوكا كولا أكثر من 1.9 مليار عبوة يومياً في 200 دولة مختلفة، ومع ذلك يختلف شكل هذا المنتج قبل الإنتاج تماماً، عما نشتريه من المتجر. وكذلك هناك العديد من المنتجات المصنوعة من مكونات ربما لم نفكر فيها من قبل؛ على سبيل المثال، طلاء الأظافر هو بالأساس مأخوذ من مادة شبيهة بالقطن قبل معالجتها.

نحن في الجانب المُشرق نحب التحقيق وإيجاد الحقيقة وراء الأسئلة الأكثر شيوعاً، وهذه المرة قررنا أن نشارك معك ما اكتشفناه حول بعض المنتجات التي يمتلكها معظمنا في المنزل.

1. طلاء الأظافر

في حين أن العديد من أنواع مستحضرات التجميل لديها تاريخ طويل قد يرجع إلى آلاف السنين، إلا أن الأمر مختلف بالنسبة لطلاء الأظافر. إنه في الواقع اختراع حديث من القرن العشرين فقط. في مصر القديمة مثلاً، استخدموا الحناء لصبغ أظافرهم وهذا بالتأكيد مختلف عن المنتجات التي نستخدمها اليوم.

تستخدم معظم الشركات أنواعاً مختلفة من المكونات والمواد الكيميائية لصنع طلاء الأظافر. وبين كل هذه المكونات، مكون واحد مشترك في مختلف الأنواع، وهو النيتروسليلوز. هذا المكون في الواقع عبارة عن سائل، لكنه ممزوج بقطع قطنية مجهرية الصغر.

2. العلكة

اعتاد الناس حول العالم على مضغ أنواع مختلفة من المواد العطرية كنوع من تعطير الفم أو للتخلص من الشعور، ونذكر منها شمع العسل والأغصان العطرية والصمغ. العلكة الحديثة في أيامنا مصنوعة من مطاط طبيعي يشبه اللاتكس، مستخرج من الأشجار.

ومن المواد المستخدمة في العلكة الجيلوتونغ أو الصنوبر أو الكوتابركا، ويكون الشكل الأولي للعلكة سائلاً يشبه الحليب.

3. المكانس

يشتري الناس في جميع أنحاء العالم نحو مليون زجاجة بلاستيكية في الدقيقة، وهذا رقم مقلق للغاية لأنه فظيع الآثار على كوكب الأرض. وهذا هو السبب في أهمية إيجاد طريقة مفيدة وعملية لإعادة تدوير البلاستيك بعد الاستخدام.

بينما هناك العديد من الأنواع المختلفة من المكانس، هناك نوع يستخدم الزجاجات البلاستيكية المعاد تدويرها. في الواقع، إنها طريقة مبتكرة لإعادة استخدام البلاستيك والمساعدة في الحفاظ على البيئة.

4. جوزة الطيب

جوزة الطيب هي نوع من التوابل قوية النكهة تستخدم في العديد من المطابخ المختلفة، حتى أنك لا تستطيع استطعام بعض الأطباق بدونها، مثل المعكرونة بالبشاميل. ومع ذلك، فإن جوزة الطيب التي نشتريها عادة تبدو مختلفة إلى حد بعيد عن شكلها قبل الوصول إلى المتاجر. هذا الجوز موطنه جزر “التوابل” وجزر الهند الشرقية الاستوائية. ينمو الجوز على الأشجار، وتحاط البذور بقشرة وغطاء أحمر، و بمجرد أن تنضج، تسقط القشرة الخارجية على الأرض أو تنفتح وينحل الغطاء الأحمر.

5. رقائق البطاطا

رقائق البطاطا من الوجبات الخفيفة الأكثر شعبية، وأفضل ما فيها أنها متوفرة بالعديد من النكهات المختلفة. وفي حين أنها تبدو مثل شرائح البطاطا، إلا أنها ليست كذلك في الحقيقة. لصنع رقائق البطاطا، تعد معظم الشركات مزيجاً من الماء وقطع البطاطا مع نشا الذرة. بعد ذلك، يتم ضغط المزيج كعجينة وتقطع منه رقائق حسب القالب، بعد ذلك يتم قلي العجينة لنحو 11 ثانية. وبعد تصفية الزيت الزائد، يتم تتبيلها بالبهارات وتعبئتها وتسليمها إلى المتاجر.

6. مصابيح الحمم

منذ اختراعها (أوائل الستينيات)، بيعت الملايين من مصابيح الحمم، فهي عناصر زخرفية يمتلكها الكثير من الناس في منازلهم. ويرجع السحر الذي يحدث في مصباح الحمم إلى المواد المستخدمة في الداخل. ففي حين يتم الاحتفاظ بالنسبة الدقيقة والمكونات طي الكتمان، إلا أن هناك نوعين معروفين لنا: شمع البارافين والزيت. يساعد الزيت على تسخين الشمع، وبمجرد تسخينه، يرتفع ببطء حيث يبرد ليعود إلى الأسفل، ومن هنا تأتي حركة الشمع التي نراها.

7. المرايا

المرايا موجودة منذ 8000 عام، ويبدو أننا لا نستطيع العيش بدونها هذه الأيام. وعلى الرغم من أن المرايا القديمة لم تكن بجودة مرايا اليوم، إلا أنها كانت جيدة آنذاك.

طريقة صنع المرآة بسيطة للغاية. الأساس المستخدم في صنعها هو لوح زجاجي عادي، ثم تضاف إليه أنواع مختلفة من الطلاء العاكس. ولأن طبقة واحدة من الطلاء لا تلتصق بالزجاج جيداً، فتحتاج المرايا إلى طبقات أخرى لإنجاحه.

8. عبوات الماء البلاسيتيكية

الزجاجات البلاستيكية أسهل بكثير للتعامل معها وأكثر أماناً من الزجاج، كما أنها مقاومة للكسر أيضا. لهذا السبب تباع معظم السوائل، مثل المشروبات الغازية والماء، في عبوات بلاستيكية.

هناك عدة أنواع من البلاستيك يستخدمها المصنعون في صناعة العبوات، ومع ذلك، لا تصنع بالحجم الذي نشتريه من المتجر بالضبط. حتى غالونات الماء الكبيرة تبدأ كأنابيب صغيرة يجري نفخها بالحرارة وتشكيلها وصولاً إلى الأشكال التي نعرفها.

9. كوكا كولا

الكوكا كولا من أكثر المشروبات شعبية في العالم وربما يرجع ذلك إلى إلى مذاقه المميز. في الواقع، الوصفة الأصلية التي تمنحه المذاق الاستثنائي معروفة لشخصين فقط لا يسمح لهما بالسفر معاً، ويتم الاحتفاظ بالوصفة نفسها في قبو آمن.

لكننا نعرف أحد مكونات المشروب المحتوي على الكافيين وهو جوز الكولا. في الواقع، إنه المكون المسؤول عن اسم المنتج. هذا الجوز من غرب إفريقيا، وتزرعه الكثير من الحضارات. في عام 1500 تم إدخاله إلى أوروبا، وبحلول القرن التاسع عشر، بدأت الشركات استخدامه في العديد من المنتجات.

10. الكاجو

يحتوي الكاجو على نسبة منخفضة من السكر وهو غني بالبروتينات النباتية والألياف والدهون الصحية، ويمكن بسهولة إضافة الكاجو إلى العديد من الأنظمة الغذائية المختلفة. وفي الوقت نفسه، فهو لذيذ ويمكن استخدامه في العديد من الأطباق المختلفة.

لكن الكاجو من أغلى المكسرات وهناك سبب وجيه لذلك. العملية التي يجب أن يمر بها الجوز الخام قبل أن يصل إلينا، طويلة وتتطلب الكثير من العمل، حيث أن القشرة التي تحيط بالكاجو سامة، مثل اللبلاب السام، ويجب أن تمر عبر خطوات مختلفة حتى تصبح صالحة للأكل.

أي من هذه المنتجات فاجأك أكثر؟ ما نوع الصودا الذي تشتريه أكثر؟ هل تعرف أي منتج آخر يختلف جداً بعد الإنتاج عنه قبله؟

الجانب المُشرق/مثير للفضول/هذا ما تبدو عليه 10 منتجات رائجة قبل أن تصل إلى رفوف المتاجر
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك