الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

10 حقائق غريبة تثبت أن جسمك منظومة متكاملة من الغموض

----
382

الجسم البشري فريد من نوعه. إنه يتضمن آليات بالغة التعقيد، وفي خفاياه الكثير من الأسرار التي فشل العلماء في إيجاد إجابات لها طوال العصور السابقة. لكن، لماذا لا نحاول اليوم التعرف على بعض قدرات أجسامنا، والحدود التي يمكن أن تصل إليها عجائبها؟

يودّ الجانب المشرق اليوم أن يخبركم بعض المعلومات المذهلة عما تستطيع أجسامنا فعله.

1. دماغك هو أكبر فلاش ذاكرة في العالم.

يمكن لذاكرة دماغك أن تستوعب تخزين 2.5 مليون جيجابايت من المعلومات. وهذا يقارب 300 سنة متواصلة من مقاطع الفيديو. ويبلغ أداء ذاكرتنا ذروته في سن الخامسة والعشرين، ثم تبدأ في التراجع ابتداء من عمر الخمسين، ما لم يحرص المرء على العناية بها وتدريبها بانتظام.

2. يمكن للجسم إبطاء العمليات الحيوية ليحميك من الغرق.

يسمى هذا التأثير بمُنعكس الغطس. فعندما يدرك دماغك أن جسمك مغمور بالماء، فإنه يبطئ معدل نبضات قلبك ويحوّل الدم من أطرافك إلى أعضائك الحيوية للحفاظ على الأكسجين. وكلما زاد عمق الماء أو طالت فترة تواجدك تحت الماء، كلما تباطأت نبضات قلبك أكثر.

3. كنت بقوة "هالك" عندما كنت رضيعاً.

الرضّع حديثو الولادة أقوياء جداً بالنسبة لأوزانهم وأحجامهم. إذا أمسك رضيع بعصا أفقية، فيمكنه التمسك بها لفترة طويلة دون أن يتعب. منعكس راحة اليد هذا موروث من أسلافنا بالفطرة. لكن انطلاقاً من الشهر الـ 3، يشرع الرضع يفقدان هذه القدرة تدريجياً.

4. طول الأوعية الدموية في الجسم كاف للدوران حول خط الاستواء مرتين ونصف.

إن أخرجنا كل الأوعية الدموية من جسم إنسان عادي وفردناها في خط واحد، فسيكون طولها حوالي 934160 كيلومتراً. وهذا كاف للدوران حول الأرض مرتين ونصف المرة. من جهة أخرى، نجد أن القلب يضخ 5.7 مليون لتر من الدم في المتوسط طوال حياتنا. وهذا الحجم كاف لملء 3 مسابح أولمبية.

5. يمكن لصدر الرجل إنتاج الحليب أيضاً.

كل البشر، رجالاً ونساء، لديهم غدد وقنوات حليب وحلمات. ويمكن تحفيز حلمات الرجل لإنتاج الحليب. ويمكن أن يحدث ذلك عند وجود اختلالات هرمونية في الغدة النخامية. السؤال الذي يطرح نفسه هنا، هل سيكون صحياً نافعاً كحليب الأمهات، أم أن عبارة "كأثداء الرجال" ستضل صحيحة يضرب بها المثل لكل ما يعرف له نفع ولا ضر؟

6. ألوان أحلامك تعتمد على نوع التلفاز الذي تجلس أمامه.

نوع التلفاز الذي اعتدت مشاهدته وأنت صغير، يمكنه التأثير على ألوان أحلامك! أظهرت هذه الدراسة أن غالبية الناس الذين نشأوا في حقبة التلفاز الأبيض والأسود تراودهم أحلام بالأبيض والأسود. أما الأجيال اللاحقة، فصارت أحلام ملوّنة.

7. عضلاتك مصممة لحمل الأطنان.

في عام 1982 بمدينة لاورانسفيل، تمكنت أنجيلا كافالو سيارة شيفرولية إمبالا موديل 1964 لوحدها. كانت السيارة قد انزلقت عن رافعة السيارة (الكريك) فيما كان ابن أنجيلا يعمل تحتها، فعلق هناك. فهرعت أنجيلا لنجدة ابنها ورفعت السيارة بما يكفي من الوقت والعلو إلى أن قام بعض جيرانها من استبدال الرافعة المعطلة وسحب ابنها طوني من تحت السيارة.

ليست هذه الحادثة الوحيدة التي قام خلالها شخص عادي بمهمة شبه مستحيلة بفضل اندفاع الأدرينالين في جسمه. لدينا 640 عضلة في الجسم، وحدود قدراتها ما زالت غير معروفة إلى اليوم.

8. جسمك آلة لإنتاج المخاط.

ينتج جسم الإنسان البالغ 1.5 لتر من المخاط يومياً، ونبتلع معظمه دون إدراك. وزيادة على ذلك، فإن الجسم ينتج أيضاً 3 لترات من عصارة المعدة، ولتراً من اللعاب، و3.5 لتر من عصارة الأمعاء، ولتراً من صفراء المرارة.

9. يمكن للسائل الجاري من أنفك أن يكون قادماً من دماغك!

يمكن للسائل الجاري من الأنف أن يكون مصدره السائل الدماغي. يسبح الدماغ في هذا السائل ب. قد يحدث وسط غشاء خاص. وفي بعض الأحيان، قد تتسرب منه كميات ضئيلة عبر الأنف، على شكل سائل شفاف.

10. جسمك هو البناء الأكثر تحصيناً في العالم.

يمكنك أن تشاهد في الصورة أعلاه خلايا الدم البيضاء وهي تلاحق خلية بكتيرية، فتحاصرها قبل أن تبتلعها. هذه الخلايا هي قوات الأمن والحراسة التي تحمي أجسامنا من "الغزاة الأشرار". وفي نفس الوقت، يقوم الجسم بالتخلص من خلاياه القديمة والميتة. على سبيل المثال، أثناء قراءتك لهذه الجملة، ماتت 22 مليون خلية في جسمك. وفي الثواني الثلاثين التالية، سينتج جسمك 72 مليون خلية دم حمراء وسيتخلص من 174 ألف خلية جلد ميتة.

أي قوى جسم الإنسان الخارقة السابقة أذهلتك أكثر؟ أخبرنا في قسم التعليقات!

مصدر صورة المعاينة SleepIsForTheImgurless / imgur, CarlosWeiner / imgur
Illustrated by Leisan Gabidullina من أجل الجانب المُشرق
----
382