الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

10 حقائق مدهشة عن أشياءٍ عادية نراها في حياتنا اليومية

من السهل التعامل مع الكثير من الأشياء في عالمنا باعتبارها من المسلمات. إذ تمر علينا يومياً دون أن نفكر في أمرها كثيراً. لكنك قد تجدها مبهرةً في حال قررت النظر إليها بعيون جديدة. وإليك بعض الحقائق الصادمة عن مجموعة من الأشياء التي كثيراً ما نراها بصفةٍ منتظمة.

1. هناك سبب وراء ثقوب البسكويت

إذا فكرت في الأمر، فستجد أنه من الغريب جداً احتواء غالبية أنواع البسكويت على ثقوب. لكن الإجابة تتعلق بطريقة خبزها علمياً، حيث يرتبط الأمر بالبخار. وتسمح تلك الثقوب للبخار بالخروج من العجين أثناء خبزه، مما يمنع تكوين فقاعات الهواء وإفساد البسكويت.

2. الخيار من فصيلة التوت

يُصنف الخيار في الواقع ضمن فصيلة التوت الحقيقي (الثمار اللبية) في عائلة الفاكهة، ويرجع السبب إلى نموه من ثمرة ذات مبيض واحد. بينما ينمو العليق، الذي ليس من التوت الحقيقي في الواقع، من عدة ثمار لكلٍ منها بذوره الخاصة.

3. الفيل هو الحيوان الثديي الوحيد الذي لا يمكنه القفز

يُعتبر الفيل الحيوان الوحيد الذي لا يمكنه القفز بين الثدييات. ويرجع السبب إلى اختلاف أرجل الفيلة عن بقية الثدييات، إذ لا تتمتع بالحركة “النابضة” نفسها، ولهذا لا تستطيع دفع نفسها عن الأرض.

4. شحنة أذن الدجاجة تدل على لون بيضها

يتحدد لون البيضة بناءً على لون شحمة أذن الدجاجة. إذ يضع الدجاج ذو شحمة الأذن البيضاء بيضاً أبيض اللون، بينما يضع الدجاج ذو شحمة الأذن الداكنة بيضاً بني اللون.

5. لا تعمل الممحاة يدوياً فقط

تظهر خطوط الأقلام الرصاص على الورق لأن مادة الغرافيت الموجودة فيها تتفاعل مع الألياف المُكوّنة للورق. بينما تتميز الممحاة بجزيئات دبقة، لذلك تلتصق بها مادة الغرافيت عند احتكاكها بالورق. ولهذا تُعتبر العملية بمثابة تفاعلٍ كيميائي وليس يدوياً.

6. هناك سببٌ لقدرتك أن تشُم رائحة المطر

يتميز المطر براحةٍ قوية للغاية. ومن الصعب تسمية الروائح الفردية التي نشمها مع المطر، لكننا لن نخطئ مطلقاً في التعرف على عبيره بمجرد أن نشمه.

إذ تساهم البكتيريا، والنباتات، والبرق في تكوين الرائحة المنعشة التي ترافق العواصف المطيرة. وتُعرف تلك الرائحة باسم رائحة الأرض الندية (القفو)، ولطالما انبهر العلماء بجاذبيتها الدائمة.

7. حبوب البن ليست حبوباً في الواقع

تُعَدُّ حبوب القهوة عبارةً عن بذورٍ من ثمرة البن، أي كرزة القهوة الحمراء أو الأرجوانية التي تنمو على الأشجار. حيث يمكن العثور على حبة القهوة أو بذرة نبات البن داخل "كرزة القهوة"، التي تُمثّل القشرة الحمراء لثمرة البن الناضجة وكثيرة العصارة.

8. حبوب منع الحمل البشرية فعالةٌ مع الغوريلات

تستطيع حبوب منع الحمل البشرية التأثير على الغوريلات أيضاً، ويأمل العملاء في الاستفادة بهذه المعرفة من أجل السيطرة على أعداد الغوريلات.

9. هناك سبب وراء شعورنا بالبرودة عند الاستيقاظ

نلاحظ أن الغرفة باردة قليلاً عندما نستيقظ، لكننا لا ندرك الأمر في البداية. ويرجع السبب إلى أننا لا نحصل على التدفئة الكافية لبلوغ درجة حرارة الجسم الطبيعية حتى بعد ساعات من الاستيقاظ، بينما تنخفض درجة الحرارة الأساسية لأجسامنا قليلاً أثناء النوم.


وربما نكون واعين تماماً في البداية، لكن أجسامنا ترتجف وتشعر بالبرودة.

10. الموز فاكهة مشعة

يُعتبر البوتاسيوم من العناصر الغذائية الضرورية للبشر، لكنه يُصبح ضاراً عند تناوله بكميات كبيرة. فضلاً عن كون البوتاسيوم من العناصر المشعة، ولهذا ليس من المفاجئ أن نعرف بأن الموز يُعد من مصادر التعرض للبوتاسيوم.

ما الحقيقة التي صدمتك أكثر؟

مصدر صورة المعاينة martia_larts / Reddit, guyhartstein / Reddit
الجانب المُشرق/مثير للفضول/10 حقائق مدهشة عن أشياءٍ عادية نراها في حياتنا اليومية
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك