الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

+10 من التفاصيل الصغيرة المهمة في الرحلات الجوية لا يلاحظها معظم الركاب

سواء كنت ترتدي السماعات أو تقرأ كتاب في آخر رحلة جوية لك، احرص في المرة المقبلة أن تلقي نظرةً متفحصة على ما حولك. قد تلاحظ بعض الأشياء المثيرة للاهتمام التي لا يعرفها إلا من يسافرون كثيراً أو طاقم الطائرة نفسه. على سبيل المثال، ليست مصادفة أن تركب نوع معين من الطائرات في الرحلات الطويلة أو أن تجد المقاعد زرقاء اللون.

1. تصميم المقصورة

© Depositphotos.com, Zheng shuai - Imaginechina/East News

في المرة المقبلة التي تسافر فيها جواً، سواء في رحلة قصيرة أو طويلة، انتبه لنوع الطائرة التي تسافر على متنها. للرحلات الطويلة، تخصص شركات الطيران طائرات فسيحة أكبر حجماً. على سبيل المثال، طائرات إيرباص 350 تمتاز بأرضيات وجدران جانبية أكثر استقامة في المقصورة عن الطائرات الأخرى. وبذلك يُتاح للركاب مساحة أكبر للرأس والكتفين.

2. اختلاف المقاعد

إذا كانت رحلتك طويلة، تخصص شركة الطيران طائرات مخصصة لهذا النوع من الرحلات تناسب الجلوس لمدة طويلة. لنستمر مع نفس المثال، الطائرة إيرباص 350 التي تستخدم عادةً مع الرحلات الطويلة. في هذه الطائرة، تكون المسافات بين المقاعد أكبر بكثير، والوسائد أعلى جودة. وإلى جانب وجود مسافة أكبر للساقين، تمتاز مقاعد الطائرة أيضاً بمسافة أكبر بين مسندي الذراعين.

3. كيفية دوران الهواء

إلى جانب طائرات إيرباص 350، يوجد نوع آخر من الطائرات للرحلات الطويلة، وهو طائرة الأحلام، أو بوينغ 787. وفي كلتا الطائرتين، يكون الهواء في المقصورة أكثر رطوبة بفضل استخدام نظام تهوية خاص. ونتيجة لذلك، لا تشعر بجفاف بشرتك وعينيك كما قد تشعر على متن الطائرات الأخرى. في هذين النوعين من الطائرات، يدور الهواء داخل المقصورة كل 3 دقائق في المتوسط.

4. أنواع مختلفة من النوافذ

بالحديث عن طائرة الأحلام، في تلك الطائرة تكون النوافذ أكبر 30% من نوافذ الطائرات المماثلة، كما لا توجد بها ستائر بلاستيكية، ويكون لدى كل راكب بجوار النافذة زر إلكتروني للتحكم بدرجة إعتام زجاج النافذة. بإمكان مضيفات الطائرة مساعدة الركاب في إضاءة أو إعتام النوافذ بشكل آلي.

5. اختلاف أنظمة الترفيه

لا توجد بكل الطائرات شاشات مدمجة خلف المقاعد. من غير المرجح أن يتوافر في الطائرات التي تغطي الرحلات قصيرة ومتوسطة المسافة جميع أنواع وسائل الترفيه، بل وتحاول بعض الشركات الاعتماد على طائرات دون شاشات مدمجة في المقاعد للرحلات من هذا النوع. أما إذا كانت رحلتك طويلة، فمن المرجح أن تستمتع بوسائل الترفيه خلال رحلتك، والتي تتضمن عرض الأفلام والمسلسلات والموسيقى.

6. المقاعد الخلفية أكثر أماناً

لا تعرف على وجه التحديد أين تحجز مقعدك على متن الطائرة في الرحلة المقبلة؟ حسناً، وفقاً للدراسات، الجلوس في أحد المقاعد الخلفية بالطائرة يجعل احتمالات نجاتك في حالة تحطم الطائرة 40%. وإن كنت تتساءل أيهما أفضل: مقعد النافذة أم الممر، فلا يختلف ذلك كثيراً في معدلات الأمان. لكن إذا كنت تذهب إلى الحمام كثيراً، يفضل اختيار مقعد الممر حتى لا تزعج الركاب المجاورين كثيراً خلال الرحلة.

7. كيفية التخلص من الجراثيم

ربما سبق لك سماع شخص يعطس أو يسعل على متن الطائرة. إذا كان هذا الشخص قريباً من مكانك، مد ذراعك إلى اللوحة الموجودة فوق رأسك وافتح فتحة التهوية. واجعل الهواء يتدفق مباشرةً تجاهك. بهذه الطريقة، سيعمل تيار الهواء بمثابة درع يطرد الجراثيم. وعلى أي حال، يتم تدوير الهواء داخل المقصورة كل بضع دقائق.

8. كيفية تجنب اضطراب اختلاف التوقيت

الشعور باضطرابات اختلاف التوقيت غير مريح على الإطلاق، لكن إذا كنت تسافر من نيويورك إلى لندن على سبيل المثال، لن تضطر إلى القلق بخصوص ذلك. من الأسهل على الجسد أن يتكيف مع اختلاف التوقيت عند السفر باتجاه الشرق عن السفر في الاتجاه الآخر. في الواقع، قد تتعرض لفقدان بعض الوزن، وقد تصل إلى وجهتك أبكر لأن الطائرات تحلق أسرع من الغرب إلى الشرق بفضل تيارات الهواء عالية السرعة.

9. لماذا تحوم الطائرات حول المطارات

ربما تساءلت من قبل لماذا لا تهبط طائرتك فور وصولها إلى وجهتها النهائية. في بعض الحالات تحوم الطائرات حول المطارات لبعض الوقت. ويحدث ذلك عادةً عندما تكون محاولة الهبوط الأولى غير ناجحة، أو في حالة وجود الكثير من الطائرات على المدرج. نعم، تواجه الطائرات أيضاً مشكلة الازدحام المروري في ساعات الذروة. أو قد يكون هناك مشكلة بالمدرج نفسه، فتدور الطائرة حول المطار حتى يتم حل المشكلة.

10. لماذا تكون مقاعد الطائرات زرقاء

يوجد سبب وجيه يفسر اللون الأزرق لمقاعد أغلب الطائرات. هذا اللون تحديداً يوحي بالهدوء ويساعد الركاب على الاسترخاء. كما أن الحفاظ على نظافته أسهل. في المقابل، يرتبط اللون الأحمر لدى الناس بالتحذير من المخاطر. ودائماً ما يكون على متن كل طائرة كثير من الأشخاص ليسافرون لمرة الأولى أو من يخافون من الطيران بالفعل.

11. ماذا يعني الحرف الإنجليزي الكبير على تذكرة الطيران

في المرة المقبلة التي تستلم فيها بطاقة الصعود إلى الطائرة، الق نظرة عليها. إلى جانب معلومات الاسم والوجهة والمقعد ورقم الصف، يوجد حرف كبير باللغة الإنجليزية. يشير ذلك الحرف إلى الدرجة التي اخترتها. على سبيل المثال، الحرفان A وF يشيران إلى الدرجة الأولى، بينما الحرف J يشير إلى درجة رجال الأعمال، والحرف Y يشير إلى الدرجة الاقتصادية، والحرف P يشير إلى الدرجة الاقتصادية المميزة.

ماذا تعلمت اليوم من مقالنا؟ هل تفاجأت بأي من تلك المعلومات عن الطائرات والرحلات الجوية؟

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com, Depositphotos.com
الجانب المُشرق/مثير للفضول/+10 من التفاصيل الصغيرة المهمة في الرحلات الجوية لا يلاحظها معظم الركاب
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك