الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

11 مناسبة اختلق فيها اختصاصيو التسويق مشكلات لم تكن موجودة لزيادة أرباحهم

عادةً ما يحاول المصنعون اختلاق احتياجات لدى عملائهم المحتملين لبيع منتجاتهم. وقد تكون هذه الاحتياجات غير واقعية، فيحاولون إقناعنا أن انقسام أطراف الشعر مرض أو أن الغلوتين خطير على صحتك، لذا قررنا أن نكشف “المشكلات” التي اختلقها خبراء التسويق لنشتري منتجاتهم.

الإفرازات المهبلية

تخجل بعض النساء من إفرازاتهن المهبلية، مما يساهم في زيادة مبيعات الفوط الصحية. لكن تلك الإفرازات في الواقع ناتج عملية بيولوجية طبيعية.

إذا كنت قلقة من الإفرازات المهبلية، فيجب أن تزوري الطبيب وألا تكتمي الأمر. يزعم بعض أطباء أمراض النساء أن الفوط الصحية قد تسبب تهيج البشرة لدى بعض النساء.

بياض العين ليس أبيض بما يكفي

كلما زاد بياض صلبة العين، زاد إشراق العين وجمالها. لذلك ذاعت حالياً شهرة قطرات العين المتنوعة التي تعمل على تقليل احمرار العين. وانتشرت عمليات تجميلية تزعم أنها تزيد بياض العين.

يعترض بعض الخبراء على استخدام مثل هذه الوسائل؛ إذ تترك قطرات العين أثراً مؤقتاً وقد تتسبب في حدوث التهابات، كما تزيل العمليات التجميلية الأوعية الدموية الصحية. تجمل تلك الطرق شكل العينين مؤقتاً، لكن عواقبها الصحية قد تكون خطيرة للغاية.

احمرار العينين البسيط لا يمثل أي خطورة في معظم الحالات. لكن إذا ظهرت أعراض أخرى مع احمرار العينين، فيجب عليك زيارة طبيب متخصص بدلاً من اللجوء إلى طرق تبييض العينين.

  • رأيت للتو إعلاناً عن منتج يجعل مقلة العين أكثر بياضاً! وكأننا بحاجة إلى القلق بشأن أمر مثل هذا. © ALoudMeow / Reddit

عدم وضوح معالم الخصر والبطن

AP/East News, Collin Xavier/Image Press Agency ABACA/Abaca/East News

دائماً ما نسمع عن أهمية أن تمتلك المرأة خصراً نحيفاً وبطناً مستوية. لكن حتى النحيفات قد يمتلكن دهوناً حول الخصر، مما يؤدي إلى بروز البطن قليلاً. ولتجنب حدوث ذلك، تميل بعض النساء إلى شراء مشدات الخصر أو ملابس داخلية خاصة لشد أجزاء الجسم.

لكن لا تمتلك كل الأجسام خصراً ملفتاً، مثل الجزع المستطيل والجزع التفاحي. لكن كل نوع من أنواع الجسد له مميزاته الخاصة، التي يمكن إبرازها عن طريق اختيار الملابس الملائمة. لماذا لا تميلين إلا لجذب الانتباه إلى خصرك فحسب إذاً؟

أما بشأن البطن البارزة قليلاً، فهي أمر عادي للغاية. ووفقاً للخبراء، فإن جسد المرأة يحتاج إلى نسبة معين من الدهون، وإذا حاولت المرأة التخلص من الدهون كلها فقد يؤدي ذلك إلى إصابتها بمشكلات صحية.

انقسام أطراف الشعر

أحياناً تسعى الإعلانات التجارية إلى تصوير مشكلة انقسام أطراف الشعر وكأنها مرض يمكن علاجه بمساعدة مستحضراتهم مثل الشامبو أو أقنعة الشعر أو البلسم. في الواقع، انقسام أطراق الشعر لا يمكن علاجه. الأمر الوحيد المفيد في هذه الحالة هو تشذيب الشعر. لكن منتجات الشعر التي يعلنون عنها لن تفعل شيئاً سوى إخفاء المشكلة لبعض الوقت فحسب.

لمنع ظهور انقسام أطراف الشعر، استخدمي منتجات ترطيب شعر جيدة وتجنبي استخدام منتجات تنعيم الشعر بكثرة.

شعر الأنف

يعتقد كثير من الناس أنه يجب إزالة شعر الأنف مهما حدث، ويستخدمون شتى الطرق لفعل ذلك مثل أجهزة التشذيب والشمع والملاقط وحتى عمليات الليزر.

شعر الأنف شيء طبيعي، وله دور مهم إذا يعمل على تنقية الهواء الذي نستنشقه من الأجسام الغريبة. وإزالته قد تؤدي إلى مشكلات صحية، مثل التهاب دهليز الأنف (أحد أنواع الالتهابات الجلدية).

الأكياس الدهنية

عادةً ما يخلط الناس بين الأكياس الدهنية والرؤوس السوداء، لكن الأكياس الدهنية عبارة عن تجمعات صغيرة لزيوت وخلايا ميتة متراكمة في مسام جلدك. قد تبدو الأكياس الدهنية مثل الرؤوس السوداء، لكنها أفتح لوناً ويصعب التخلص منها. تكسب شركات مستحضرات التجميل كثيراً بسبب هذا الاختلاط من بيع منتجات تجميل متنوعة مثل أقنعة الوجوه ولاصقات مسام الأنف وما شابه، وهي المنتجات التي تزيل الأكياس الدهنية وليست الرؤوس السوداء.

أما الرؤوس السوداء، فهي أحد أنواع حب الشباب، ويجب علاجها. في حين أن الأكياس الدهنية يجب ألا نلمسها وفقاً لما ينصح به أطباء الأمراض الجلدية. إذا أردت أن تخفي الأكياس الدهنية قليلاً، يمكنك استخدام اللاصقات أو أحد مستحضرات التقشير، لكن النتيجة ستكون مؤقتة وليست دائمة.

الجيوب الصغيرة في سراويل النساء

لاحظت بعض النساء أن جيوب سراويل الجنيز النسائية عادةً ما تكون صغيرة جداً، أو قد تكون السراويل من دون جيوب أصلاً. في حين يزعم بعض المصممين أن الجيوب تفسد شكل قوام المرأة.

لكن السبب الأرجح لذلك هو دفع النساء إلى شراء حقائب اليد لوضع أغراضهن داخلها. كما يوفر المصنعون بعض الأقمشة نتيجة لصنع جيوب صغيرة.

  • لاحظت أن منامات النساء نادراً ما تحتوي على جيوب، على عكس منامات الرجال التي تحتوي على جيوب دائماً. © oakXXIII / Reddit

“الغلوتين” الخطير

الغلوتين هو بروتين موجود في القمح. يتحدث كثير من الناس في الآونة الأخيرة عن البدء في تناول أطعمة خالية من الغلوتين، على أساس أنه مضر، وبالإمكان خسارة الوزن إذا توقفنا عن تناوله، لذلك يكسب كثير من مصنعي الطعام أموالاً طائلة من بيع الأطعمة التي تحمل ملصقاً يقول “خال من الغلوتين” والتي تكون في المعتاد أغلى من الأطعمة العادية.

لكن الناس في الواقع يستهلكون الغلوتين منذ قديم الأزل حين شرعوا يخبزون الخبز. من لا يجب عليهم تناول الغلوتين هم المصابون بحساسية منه. بخلاف ذلك فإن الغلوتين ليس مضراً لمعظم الناس. بالإضافة لذلك، يزعم بعض الناس أنهم يكتسبون الوزن حتى من دون استهلاك الغلوتين بسبب استمرار تناولهم للسكريات مثلاً.

“الوجه” الخاطئ

عادةً ما نرى صوراً لنساء يمتلكن ملامح وجه مثالية على الإنترنت؛ مثل عظام الوجه العالية والأنف الصغيرة والذقن المنحوت. ولذلك صارت مستحضرات تحديد الوجه ذائعة الشهرة في الآونة الأخيرة، مما أدى إلى ارتفاع الطلب على منتجات مثل مساحيق التسمير وأقلام إضاءة البشرة والفرش الخاصة وما شابه. لكن في الحقيقة كل وجه جميل ومميز بأسلوبه الخاص، وعادةً ما تستخدم نجمات السينما برامج تعديل الصور والمرشحات الخاصة.

  • أقنعت شركات مستحضرات التجميل النساء أن عظام وجوههن غير جذابة ليشترين مساحيق التسمير ويصلحن وجوههن. أعمل فنانة مكياج لأكثر من 10 سنوات، دائماً ما كان تظليل الوجه مطلوباً، لكنه اكتسب أهمية شديدة في الوقت الحالي. © Unknown author / Reddit

ضعف جهاز المناعة

لا يحتاج الناس كلهم إلى تقوية جهاز المناعة، لكن بعض الشركات تصنع حملات دعائية تركز على هذه المشكلة غير الحقيقة في الأغلب. الأطعمة والمواد البيولوجية المضافة التي يعلنون أنها ستقوي جهازك المناعي نادراً ما تفعل ذلك حقاً.

حتى الآن لا تُوجد أساليب واضحة وموثوقة لتقوية جهاز المناعة. لكن العلماء ينصحون باتباع أسلوب حياة صحي في العموم.

التكتلات الدهنية

شاع رأي يقول إن التكتلات الدهنية علامة على زيادة الوزن. أحياناً يقولون إن التكتلات مرض في حد ذاتها. لذلك نشأت صناعة كاملة من أجل ما يطلقون عليه اسم “علاج” التكتلات الدهنية ويشمل هذا منتجات للاستخدام الخارجي وإجراءات تجميلية قد تصل إلى حد إجراء عملية تجميل.

لكن وفقاً للخبراء، فإن التكتلات الدهنية شيء عادي. من الممكن إزالتها عن طريق التدخل الجراحي، لكن الكريمات والمراهم لن تفيد في التخلص منها. ومع ذلك فإن تأثير تلك التكتلات مؤقت وليس دائماً.

  • تشعر حبيبتي بإحراج كبير بسبب تكتلاتها الدهنية لأن الناس يسخرون من هذه التكتلات في الجامعة. لذا لا ترتدي السراويل القصيرة أو التنانير. وبرغم أننا مرتبطان منذ ثلاث سنوات، لكنها ما زالت لا تصدقني حين أخبرها أنني لا أهتم بتلك التكتلات. © bigegosmall****s / Reddit
  • التكتلات الدهنية ليست مشكلة أو أمر ضار أو مؤشر على أي شيء. أرى كثير من المنتجات الغالية التي تعد بإزالة التكتلات الدهنية برغم أن الأمر لا يستحق. © p*****n-shots / Reddit

أتعرفون احتياجات أخرى اختلقتها الشركات كي تبيع المزيد من منتجاتها؟

مصدر صورة المعاينة Collin Xavier/Image Press Agency ABACA/Abaca/East News
شارك هذا المقال