الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

12 حقيقة عن كأس العالم تفسر عشق الملايين له

بالنسبة لمعظم الأشخاص، فإن كأس العالم هي الحدث الرياضي الوحيد الذي ينتظرونه لمدة 4 سنوات. لذا، يبدو أن العالم بأسره يتوقف عندما يحين وقت تشغيل التلفاز والاستمتاع بمشاهدة المباريات. أصبح كأس العالم منذ عام 1930 احتفالاً قدم لنا حكايات رائعة وغير عادية. إليك بعض الأشياء التي لا يمكننا نسيانها.

1. أصغر لاعب يسجل هدفاً في المونديال

أقيمت كأس العالم عام 1958 في السويد، وحينها ظهر لاعب شاب من المنتخب البرازيلي وغير تاريخ كرة القدم إلى الأبد: إنه بيليه. سجل الفتى الذي لم يتجاوز عامه السابع عشر هدفه الأول في كأس العالم، ليقود فريقه إلى تجاوز ربع النهائي. دون أن يعلم أنه سرعان ما سيصبح أصغر بطل في العالم لمرتين واللاعب الوحيد الذي فاز بثلاثة ألقاب عالمية. بالإضافة إلى ذلك، لُقب بالأسطورة، وقد استحق هذا اللقب بجدارة.

2. عودوا، لم تنتهِ المباراة بعد!

في النسخة الافتتاحية لكأس العالم في أوروغواي عام 1930، لم ينتبه الحكم البرازيلي، ألميدا ريجو، للوقت وأطلق صافرة نهاية المباراة بين الأرجنتين وفرنسا قبل 6 دقائق من موعد انتهائها. كان الأرجنتينيون متقدمين بنتيجة 1-0، فاعتزم الفرنسيون العودة للعب عندما أطلق الحكم صافرة النهاية.

ابتهج المنتخب الأرجنتيني بينما احتج الفرنسيون. ثم صحح الحكم الخطأ وأمر بلعب الدقائق الست المتبقية. كان لا بد من استدعاء رجال الشرطة على ظهور الخيل لإجبار الجماهير على الخروج من الملعب وإعادة الفريق الأرجنتيني. لُعبت الدقائق الست، لكن لم تتغير النتيجة.

3. بث أول كأس عالم بالألوان

كانت نهائيات كأس العالم 1970 في المكسيك واحدة من أكثر الأحداث التي لا تُنسى في تاريخ الرياضة لأنها كانت أول مرة تُبث بالألوان. كانت أيضاً أول بطولة لكأس العالم تُبث في جميع أنحاء العالم، والأولى التي تُلعب خارج أوروبا وأمريكا الجنوبية والأولى التي تتميز بالعناصر التقليدية الآن كبطاقات العقاب والتبديلات.

4. المباراة ذات أكبر عدد أهداف في التاريخ

كان من ضمن مباريات ربع نهائي كأس العالم لعام 1954 مباراة بين سويسرا والنمسا. ورغم أنها قد تبدو مباراة عادية جداً، سرعان ما أصبح واضحاً أن الأمر لم يكن كذلك. سُجل في المباراة ما مجموعه 12 هدفاً: 7 من النمسا و 5 من الدولة المضيفة. وهذا هو أكبر عدد من الأهداف سُجل (حتى الآن) في مباراة واحدة في كأس العالم.

5. أسرع هدف في المونديال

قصص كرة القدم الأسطورية ليست في الماضي فقط. في كأس كوريا واليابان لعام 2002، سجل هاكان شوكور أسرع هدف في نهائيات كأس العالم خلال المباراة بين كوريا الجنوبية وتركيا. سجلت تركيا هدفاً بعد 11 ثانية فقط من بدء المباراة.

6. شقيقان في فريقين متنافسين

في كأس العالم لعام 2010 في جنوب أفريقيا، وقعت حادثة لم يسبق لها مثيل في تاريخ كأس العالم. واجه الأخوان بواتينغ بعضهما البعض في المباراة نفسها مع فريقين مختلفين. كانت المباراة بين غانا وألمانيا في دور المجموعات. لعب جيروم بواتينغ لصالح المنتخب الألماني بينما لعب كيفن برينس بواتينغ لصالح منتخب غانا.

7. هداف المونديال

عند الحديث عن أفضل الهدافين، ربما يفكر الناس في شخصيات معروفة مثل مارادونا أو بيليه أو رونالدو أو حتى ميسي. لكن شرف لقب الهداف يذهب للفرنسي جوست فونتين، الذي لا يزال يحمل الرقم القياسي حتى اليوم، بتسجيله 13 هدفا في 6 مباريات في كأس العالم التي أُقيمت في السويد عام 1958.

8. أصل الموجة المكسيكية

dpa / picture-alliance / EAST NEWS

ظهر ما يعرف الآن بالموجة المكسيكية في أحد ملاعب البيسبول. لكن الشيئ الأكيد، أنه قبل عام 1986 لم تُشاهد هذه الموجة في ملاعب كرة القدم. لكن في ما بعد، وبالتحديد، في المباراة بين بلغاريا وإيطاليا، التقطت الكاميرات صوراً لهذه الحركة في المدرجات. كانت تلك هي الموجة الأولى في عالم كرة القدم، وحدثت في ملعب أزتيك في مكسيكو سيتي، ومن هنا جاءت تسميتها.

9. يسافر كأس العالم في طائرته الخاصة

CLAUDIO CRUZ / AFP / East News

عندما يفوز أحد المنتخبات بكأس العالم، فإنه يرفع الكأس الأصلية في الملعب، لكنهم يأخذون معهم نسخة مقلدة من الكأس، تشبه النسخة التقليدية الكأس الأصلي تماماً وتُصنع من البرونز ومطلية بالذهب. أما النسخة الأصلية فهي مصنوعة من الذهب عيار 18 قيراطاً وتبقى في مقر الفيفا في سويسرا وتنقل بعد انتهاء المونديال في طائرة خاصة.

10 — ما يُسمى بالـ “الماراكانازو”


وقعت صدمة الماراكانازو في الخمسينيات، في مباراة بين البرازيل وأوروغواي، عندما حدث ما لم يكن متوقعاً. أقيمت المباراة النهائية لكأس العالم على ملعب ماراكانا في ريو دي جانيرو، وكان من المتوقع أن تخسر أوروغواي. إلا أنه رغم كل الصعاب، تمكنت أوروغواي من الفوز على البرازيل بـ 2-1.

كان فوز البرازيل متوقعاً، لدرجة أن المشجعين وبعض وسائل الإعلام أعلنوا بطل العالم قبل أيام من المباراة. حتى وسائل الإعلام، مثل Gazeta Esportiva من ساو باولو و O Mundo من ريو دي جانيرو أعلنتا الفوز في اليوم السابق للمباراة.

11. يسير ميسي على خطى مارادونا

في مباراة الأرجنتين ضد المكسيك في قطر، عادل ميسي دييغو أرماندو مارادونا باعتباره اللاعب الأرجنتيني صاحب أكبر عدد من المباريات في نهائيات كأس العالم، بإجمالي 21 مباراة.

12. أقصر كأس عالم في التاريخ

في عام 2010، تقرر إقامة كأس العالم 2022 في الفترة ما بين 21 نوفمبر و 18 ديسمبر في قطر. وقع الاختيار على هذا التاريخ لأنه الوقت من العام الذي تصل فيه درجة الحرارة هناك إلى 25 درجة مئوية. بالطبع، أثر هذا التغيير على بطولات الدوري والكؤوس وأحداث كرة القدم الأخرى، لذا كان لا بد من اتخاذ قرار بجعل البطولة قصيرة.

لكن هذه ليست المرة الأولى التي يحدث فيها شيئ كهذا. أُقيم أقصر كأس عالم في التاريخ عام 1934 في إيطاليا. واستمر 14 يوماً فقط. بالمناسبة، كان البطل هو البلد المضيف.

ما أكثر شيء تتذكره عن كأس العالم؟ وما التميمة الرسمية التي أحببتها أكثر؟

الجانب المُشرق/مثير للفضول/12 حقيقة عن كأس العالم تفسر عشق الملايين له
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك