الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

14 خبراً سعيداً من مختلف أنحاء العالم ستبهج يومك

نعرف جميعاً أن الناس يفكرون بأسلوبين. بعضهم يرى نصف الكوب الفارغ وآخرون يرون نصفه الممتلئ. وهنا نرى الجانب المشرق بالطبع في كل شيء، ونسعى لنشر البهجة والسعادة في العالم، لذا نقدم لكم في هذا المجال أسعد الأخبار التي رسمت الابتسامة على وجوهنا في 2022.

1. علماء يكتشفون آلية لتكسير “المركبات الكيميائية الأبدية”

تحتوي المبيدات الحشرية وأشباهها من المواد التي يصنعها الإنسان على مواد سامة متعددة الفلوركليل، وتُعرف باسم “بي إف إيه إس” أو المركبات الكيميائية الأبدية، ومن المستحيل تقريباً تكسيرها في الطبيعة، لكن نجح علماء في إيجاد آلية تكسير لهذه المركبات باستخدام أشياء بسيطة مثل الماء ومكونات الصابون ومادة مذيبة عادية.

2. فصيلة الحوت الأحدب المعرضة للانقراض صارت آمنة

ارتفع عدد الحيتان المنتمية إلى فصيلة الحوت الأحدب بالدرجة الكافية لتزيلها بعض الدول من قائمة الكائنات المعرضة للانقراض. نجحت الجهود المبذولة للحفاظ على البيئة في إنقاذ هذا الحيوان، لكن من المهم مواصلة تلك الجهود والتركيز عليها كي تتواصل الأخبار الجيدة عن البيئة.

3. اقتراب العلماء من علاج امرأة من فيروس الإيدز

نجح فريق من العلماء بنسبة كبيرة في علاج امرأة مصابة بالإيدز باستخدام تقنية زراع الخلايا الجذعية. لا يقتصر الأمر على هذا فحسب، لكنهم يؤمنون كذلك بأن هذا العلاج قد يفلح مع عدد كبير من المرضى في المستقبل. كما تستمر تجارب العمل على مصل لفيروس الإيدز، مما ينبأ بوجود أمل كبير في مستقبل أفضل لهؤلاء المرضى.

4. أطلقت شركة ماتيل لألعاب الأطفال دمية على هيئة العالمة جين غودال من البلاستيك المعاد تدويره

كشفت شركة ماتيل النقاب عن دمية على شكل عالمة السلوك والأنثروبولوجيا جين غودال، وأوضحت أن 90 بالمئة من البلاستيك المستخدم في صنع الدمية معاد تدويره من المجاري المائية المسدودة، مما يجعلها دمية ملهمة من عدة أوجه.

5. قد يعاد تدوير الأكياس البلاستيكية قريباً

ثلث استهلاك العالم من البلاستيك لا يمكن إعادة تدويره مثل الأكياس البلاستيكية وعبوات الشامبو، لكن قد يُعاد استخدامها قريباً، بسبب اكتشاف مجموعة من العلماء في جامعة بيركيلي وسيلة جديدة لإعادة تدوير تلك المواد.

6. مبيعات السيارات التي تسير بالبنزين في تراجع مستمر

ارتفعت مبيعات المركبات التي تسير بالبنزين أو الديزل في 2017، لكنها تتراجع منذ ذلك الحين، بسبب تطور صناعة السيارات الكهربائية الذي فاق توقع العالم. برغم أن الحصول على كهرباء نظيفة تحد كبير ومهم أيضاً، لكن الانبعاثات الكربونية تنخفض بطبيعة الحال مع تزايد أعداد السيارات الكهربائية.

7. إيقاف إنتاج المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة في كافة أنحاء العالم

تستمر الحكومات في كافة أنحاء العالم في منع إنتاج المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة. بعض المناطق طبقت هذا القرار بالفعل، في حين ما زال الأمر في طور المناقشة في أماكن أخرى. معظم هذه المنتجات لا يمكن إعادة تدويرها مثل سماعات الأذن والشفاطات، لذا فإن منعها يضمن تقليل المخلفات والتلوث.

8. ستتقاضى لاعبات كرة القدم في الولايات المتحدة رواتب مساوية للرجال

قضية تساوي الرواتب بين الجنسين من أهم القضايا المطروحة في معظم بلاد العالم، لا سيما في عالم الرياضة. أعلن الاتحاد الأمريكي لكرة القدم في مايو الماضي عن نيته في دفع رواتب للاعبي الفريق الوطني النسائي مساوية لما يدفعها لأعضاء الفريق الوطني الرجالي، وإزالة الفجوة بين رواتب الجنسين.

9. اكتشاف اختبار دم لتحديد الأطفال الأكثر عرضة لمتلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS)

اكتشف فريق من الباحثين في أستراليا علامة بيولوجية قد تؤدي إلى تحديد الأطفال الأكثر عرضة لمتلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS)، وستصبح خطوة رائعة في سبيل الحفاظ على صحة الأطفال الرضع.

10. اختراع خلايا شمسية جديدة يمكنها توليد الكهرباء في المساء أيضاً

ابتكر باحثون في جامعة ستانفورد نوعاً جديداً من الخلايا الشمسية يمكنه توليد بعض الكهرباء مساءً كذلك. قد لا تكون الكمية الناتجة مساوية لما تنتجه الخلايا نهاراً، لكن هذا ببساطة يثبت أن الطاقة الشمسية على وشك أن تبدأ عصراً جديداً باهراً.

11. المشي لمدة دقيقتين بعد تناول الطعام يساعد في ضبط معدل سكر الدم

إذا كنت تسعى للوقاية من مرض السكري وضبط مستوى السكر في الدم، فيجب عليك السير لمدة تتراوح من دقيقتين إلى 5 دقائق بعد كل وجبة، أو أداء أي نشاط عادي. من الجيد أيضاً قطع فترات الجلوس الطويلة قدر الإمكان، السير لمدة تتراوح من دقيقتين إلى 5 دقائق بعد فترة جلوس من 20 إلى 30 دقيقة يدعم صحة القلب والأوعية الدموية.

12. مؤسس شركة باتاغونيا يتبرع بثروة قدرها 3 مليارات دولار

قرر إيفون شوينارد مؤسس شركة باتاغونيا للملابس الخارجية التبرع بإيرادات شركته كلها لمكافحة تغير المناخ. تنازل إيفون عن إدارة الشركة لكل من صندوق باتاغونيا الائتماني متعدد الأغراض ومؤسسة غير ربحية تُدعى Holdfast Collective، وستذهب أرباح الشركة السنوية كلها لدعم القضايا البيئة.

13. تلسكوب جيمس ويب يكشف أسرار الفضاء

يساهم تلسكوب جيمس ويب من وكالة ناسا في كشف أسرار الفضاء لنا بفضل الصور التي يلتقطها مثل صور العوالم الغريبة وصور الشفق القطبي على كوكب المشتري.

14. مؤسسة ملكة جمال العالم تسمح للمتزوجات والأمهات بالمشاركة في المسابقة

يُفترض أن تكون كل الفتيات المشاركات في مسابقة ملكة جمال العالم عازبات، كما يٌفترض بالفائزة بالمسابقة سنوياً أن تظل عزباء حتى تسلم التاج لمن تخلفها حتى الآن، لكن أصدرت مؤسسة المسابقة قراراً بإزالة عائق الحالة الاجتماعية من شروط مسابقة الجمال الأشهر، وبالتالي سيُسمح للنساء المتزوجات والأمهات بالمشاركة.

هل قرأت المزيد من الأخبار الجيدة التي أبهجتك؟ وما هو أكثر خبر أسعدك في 2022؟

مصدر صورة المعاينة harnaazsandhu_03 / Instagram, reeba04 / Instagram
الجانب المُشرق/مثير للفضول/14 خبراً سعيداً من مختلف أنحاء العالم ستبهج يومك
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك