الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

15 حقيقة مدهشة تبيّن أن معرفتنا بعالمنا محدودة جداً

----
131

ويكيبيديا هي أكبر موسوعة على الإنترنت، وتحتوي ما يزيد على 6,035,554 مقالة باللغة الإنجليزية وحدها، والعدد في تزايد مع كل يوم. تجد فيها الكثير من الحقائق حول كافة المواضيع والأشياء. ووفقاً للأسطورة الحضرية: إذا نقرت على أول رابط (بخط غير مائل) في أيّ مقالة على ويكيبيديا تقريباً، وكرّرت القيام بذلك، فإنك ستصل في النهاية إلى صفحة “الفلسفة” على الموقع. ونعم، أنشأت ويكيبيديا صفحة خاصة على موقعها يسمى “الوصول إلى الفلسفة” ليصف هذه الظاهرة. يقولون أن التأثير صحيح بالنسبة لـ 97%من جميع الصفحات، وقد تم اكتشافه لأول مرة في عام 2008. بالطبع، لا يمكن لأحد أن يحلّ محل ويكيبيديا، ولكننا جمعنا بعض الحقائق التي يمكن أن تثير إعجاب الجميع، حتى من يعتقدون أنهم يعرفون كل شيء.

فوجئنا في الجانب المشرق حين علمنا أنه لا يزال هناك بعض الأشياء في العالم التي لم نكن نعرف عنها شيئاً، لذلك نريد مشاركتها معكم!

• يرتبط نمو عرف الأسد ارتباطاً مباشراً بمستوى هرمون التستوستيرون في جسمه، وهذا هو السبب في غياب العرف عند إناث الأسود والذكور المصابة بالعقم. ومع ذلك، هناك بعض الاستثناءات: قبل عدة سنوات، في إحدى المتنزهات الوطنية في بوتسوانا، تم العثور على 5 إناث أسود لديها عروف واضحة. لم تكن كبيرة مثل تلك التي يملكها الذكور، لكنها كانت ملحوظة.

تتكون أطول كلمة في اللغة الإنجليزية من 189,819 حرفاً: إنها الاسم الكيميائي لـ(تيتين)، وهو أكبر بروتين معروف لنا. سيستغرق نطق الكلمة كاملة حوالي 3 ساعات! ومع ذلك، يعتقد بعض اللغويين أن الاسم الكامل للبروتين لا يمكن اعتباره كلمة إنجليزية، ويتواصل الجدل على الموضوع.

• وفقاً لدراسة نشرتها مجلة Science، دخول الطعام اللين في نظامنا الغذائي أثّر على طريقة حديثنا. حيث أدت إضافة الأطعمة النباتية إلى تغيير أسنان وفكّي الإنسان، بما سهل عليه نطق الأصوات “f” أو “v”.

• تمتلك شركة ليغو Lego مستودعاً سرياً للاحتفاظ بنسخ من كل مجموعة من المجموعات التي أنتجتها الشركة على مدار تاريخها.

• خلد الماء كائن غريب جداً: يخرج الصغار من البيض، ويشربون حليب أمهاتهم، وليس للواحد منهم معدة. والأكثر من ذلك، تشير الدراسات إلى أنهم فقدوا معظم الجينات المسؤولة عن تكوين المعدة خلال مراحل التطور.

• أجرى علماء تشيكيون وألمان دراسة راقبوا فيها سلوك 70 كلباً من مختلف السلالات والأحجام والأعمار. واتضح أن هذه الحيوانات تتبول وتتغوط بحيث يكون الجسم موازياً لخط الشمال - الجنوب. يحدث هذا فقط عندما يكون المجال المغناطيسي للكوكب طبيعياً، ويختلف عند حدوث اعتلالات فيه.

• يمكن للقطط الخرخرة بطرق مختلفة اعتماداً على ما تحتاجه. أظهرت الدراسات أنها تضيف بعض الأصوات التي تشبه مواء الهررة أو بكاء الأطفال عند شعورها بالجوع.

لا أحد يعرف كيفية تهجئة اسم وليام شكسبير على النحو الصحيح. والأدهى من ذلك أن الكاتب نفسه لم يعرف. تحتوي الأعمال التي تتحدث عن حياة وعمل الكاتب على 80 شكلاً مختلفاً لطريقة تهجئة اسمه، على سبيل المثال (Shappere) أو (Shaxberd) ويمكنك حتى العثور على سطور تقول(Willm Shakspere) و(William Shakspeare).

• حين يقوم الممثلون بالتمثيل، فإنهم لا يرتدون أزياء الشخصيات فقط، بل ويغيرون أيضاً سلوكياتهم ويصيرون أشخاصاً جدداً تماماً. تُظهر عمليات مسح الدماغ أن النشاط في دماغ الممثل، عند الإجابة على نفس الأسئلة، يمكن أن يختلف اعتماداً على ما إذا كان يجيب بصفته نفسه أو أثناء تقمصه للشخصية. وهذا يعني أن الممثل يصبح شخصيته، حرفياً.

• عندما نشاهد أفلام الرعب، يزداد مستوى البروتين المسؤول عن تخثر الدم.

• حين نقوم بفرقعة بأصابعنا، نسمع الصوت الذي يصدر عن الإصبع الأوسط وهو يضرب راحة اليد.

• هناك دين يسمى (الأخوية Dudeism)، ويستد الى آراء الشخصية الرئيسية في فيلم الأخوين إيثان وجويل كوين The Big Lebowski عن الحياة و فلسفتها. ويعتقد التابعون لهذا الدين (حوالي 450,000 شخص حول العالم) أن عليهم الانجراف مع التيار، وعدم القلق عند حدوث شيء سيء. يحاولون دائماً إيجاد المتعة في أبسط الأشياء، مثل البولينغ.

• ارتديت النظارات الشمسية في الصين في القرن الثاني عشر، حيث كانت العدسات تصنع من الكوارتز مع إطار كبير يثبت على الوجه. لم تقتصر وظيفتها على حماية العينين من ضوء الشمس، بل وساعدت في إخفاء مشاعر مرتديها، لذلك اعتمدها القضاة أثناء استجواب الشهود.

• الكتل المستخدمة في بناء سور الصين العظيم متماسكة ببعضها البعض بواسطة أسمنت خاص مصنوع من الأرز اللزج. بالإضافة إلى أن نفس الخليط استعمل في الإنشاءات الكبيرة الأخرى في عهد أسرة مينج، التي أشرفت على بناء أحد أقوى أجزاء السور.

• الأطفال المولودون لتوائم هم أبناء عمومة على الورق. لكن عند مقارنة حمضهم النووي، فهم أشقاء فعلياً لأن الحمض النووي الخاص بهم متطابق بنسبة 25%، في حين أن الحمض النووي لأبناء العمومة عادة ما يكون متطابقاً بنسبة 12.5٪.

• في مارس 2019، أنجبت عريفة سلطانة، البالغة من العمر 20 عاماً، وتعيش في بنغلاديش، طفلاً قبل أوانه. و بعد شهر واحد، تم نقلها إلى نفس المستشفى وهي تعاني من آلام في المعدة واتضح أنها لا تزال حامل. قرر الأطباء إجراء ولادة قيصرية، ونتيجة لذلك، أنجبت توأماً. اتضح أن عريفة كانت تعاني من شذوذ نادر جداً: لديها رحمان. عادة ما يؤدي هذا الوضع الشاذ إلى مشاكل في حدوث الحمل، ولكن حالة عريفة كانت مختلفة.

• على مدار حياتنا، ينبض القلب حوالي 2.5 مليار مرة، ويضخ حوالي2,000 غالون من الدم يومياً.

هل حاولت الوصول إلى صفحة " الفلسفة " على ويكيبيديا؟ بدأنا بكلمة (قطة) و15 نقرة قادتنا إلى هدفنا.

مصدر صورة المعاينة Depositphotos
----
131