الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

+20 صورة تُظهر لنا تطور عارضات الأزياء على مرّ السنين

من المنطقي أن يتطور دور عارضات الأزياء من أجل التكيف مع مختلف الظروف، وخاصةً في صناعةٍ سمتها التغيير كصناعة الأزياء. وبعد أن كان عرض الأزياء مجرد مهنةٍ عابرة منخفضة الأجر ولا تُعَدُّ أذكى خيارٍ مهني، أصبح حجم هذه الصناعة يُقدّر بملايين الدولارات اليوم، بينما تمتد مسيرة عارضات الأزياء الناجحات لعقود. ولهذا سنلقي نظرةً للوراء على بدايات عرض الأزياء في العالم، من “دمى الموضة” و"المانيكان البشري" إلى عارضات الأزياء الشهيرات في فترة التسعينيات.

1. قبل ظهور عارضات الأزياء... كانت “دمى الموضة” المصغرة تُستخدم في الدعاية للملابس من القرن الـ16 وحتى القرن الـ19

2. أصبح عرض الأزياء مهنةً في منتصف القرن الـ19 على يد المصمم البريطاني تشارلز فريدريك وورث

بدأ استخدام مصطلح عارضة الأزياء، أو “modelle” بالفرنسية، لوصف الأشخاص أثناء جلوسهم أمام الرسامين في الأصل. بينما كانت دمى “المانيكان” تُستخدم في الترويج للملابس آنذاك، لكن حلّت محلها عارضات الأزياء البشريات لاحقاً وأُطلق عليهن وصف “المانيكان البشري”. ثم توسّع مصطلح “عارضة الأزياء” بعد اختراع الكاميرات، وأصبح يشمل تصوير عارضات الأزياء من أجل الصحف.

3. تأسست أول وكالة لعارضات الأزياء في مدينة نيويورك عام 1923

أصبح وصف “عارضة الأزياء” أكثر انتشاراً بحلول عشرينيات القرن الماضي، بالتزامن مع تنظيم المتاجر الكبرى في أوروبا والولايات المتحدة لعروض أزياء دورية بمشاركة عارضات الأزياء البشريات.

4. بدأت الأسماء الكبيرة في عالم عرض الأزياء تظهر خلال الأربعينيات

انطلقت مسيرة ليزا فونساغريفس (يمين) بقوة في حقبة الأربعينيات، وكانت عارضة أزياء سويدية تُوصف على نطاقٍ واسع بأنها أول عارضة أزياء شهيرة.

5. أصبح عرض الأزياء مهنةً مربحةً للنساء الجميلات من جميع أنحاء العالم خلال الخمسينيات

Everett Collection/Everett Collection/East News

أصبحت عارضة الأزياء الأمريكية سوزي باركر من أبرز عارضات الأزياء خلال ذلك العقد بفضل مشاركتها في عروض الأزياء، وتوقيعها لعددٍ من العقود مع شركات صناعة مستحضرات التجميل الكبرى.

6. حصلت تويغي على لقب “وجه عام 1966” وأصبحت أول عارضة أزياء شهيرة عالمياً وهي في الـ16 من عمرها

بحلول أواخر الستينيات، أفلت شمس التعابير والحركات الجامدة لعارضات أزياء الخمسينيات. وحلّت محلها الجماليات المشرقة والأكثر اعتيادية، مع تشجيع عارضات الأزياء أن يُظهرن شخصياتهن على أنغام الموسيقى فوق منصة عرض الأزياء.

7. بدأت عارضات الأزياء من ذوات البشرة السمراء في الظهور بحلول السبعينيات

ظهرت أول امرأة أمريكية من أصلٍ أفريقي على غلاف مجلة فوغ الأمريكية في عام 1974، لتُمهِّد الطريق أمام بقية عارضات الأزياء المُلوّنات بعدها.

8. تحولت منصات عرض الأزياء إلى عروض مسرحية مصغرة في الثمانينيات والتسعينيات... مع عملية إخراج، وإضاءة، ومؤثرات صوتية معقدة

حلّت بعدها فترة التسعينيات التي تُمثل الحقبة الذهبية لعارضات الأزياء. إذ بدأت عارضات الأزياء في التحول إلى سيدات أعمال ناجحات أكثر من ذي قبل، وأنتجن ملصقات وتقويمات وعطور خاصةٍ بهن. وأصبح يُنظر إلى عارضات الأزياء باعتبارهن المشاهير الجُدد، وكن يظهرن باستمرار في وسائل الإعلام وحتى مقاطع الفيديو كليب.

9. شهدت فترة منتصف التسعينيات صيحةً جديدة... إطلالة المتشردة

كان الطلب على عارضات مثل كيت موس كبيراً في عروض الأزياء. لكن عرض الأزياء التجاري كان بحاجةٍ لعارضات أزياء بمظهرٍ صحيٍ أكثر، مثل هايدي كلوم وتايرا بانكس.

10. ظهر الطلب على عارضات الأزياء الرقيقات اللواتي يشبهن الدمى لاحقاً... خلال العقد الأول من القرن الـ21

صارت عارضات الأزياء اللواتي يُشبهن الدمى والمخلوقات الفضائية، مثل غيما وارد وليلي كول، من الخيارات الأولى على قوائم العملاء من محرري المجلات.

11. بدأنا نشهد تنوعاً أكبر على منصات عرض الأزياء بدايةً من العقد الثاني في القرن الجاري

مثَّل العقد الثاني من القرن الـ21 نقطة تحوّلٍ في صناعة الموضة، بعد أن أصبحت تُرحب بالتنوع أكثر من أي وقتٍ مضى.

12. بدأت المزيد من عارضات المقاسات الكبيرة في الانضمام إلى الصناعة على مدار العقد الماضي

يسعدنا أن نرى تحول مهنة عرض الأزياء إلى مهنةٍ أكثر شمولاً، إذ أصبح يُسمح للنساء بمختلف الأشكال والقياسات أن يشاركن في الصناعة ويحققن النجاح.

مكافأة: لا مجال لاستعراض تاريخ عارضات الأزياء دون التطرق إلى مجلات الموضة

بدأ نشر مجلات الموضة بصفةٍ منتظمة في أواخر القرن الـ19. وتُعَدُّ مجلة هاربر بازار أقدم تلك المجلات، بينما تعتبر فوغ ثاني أقدم مجلة للموضة في الولايات المتحدة.

ما العصر الذي ترونه الأكثر إبهاراً في وجهة نظركم؟ وإذا كان بإمكانكم العودة بالزمن للوراء، فأي عقد ستختارون؟

يرجى الملاحظة: تم تحديث هذه المقالة 2022 في نوفمبر لتصحيح الأخطاء الواردة في المعلومات والمصادر
الجانب المُشرق/مثير للفضول/+20 صورة تُظهر لنا تطور عارضات الأزياء على مرّ السنين
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك