الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

21 فائدة للفازلين الراجح أنك لم تسمعي بها من قبل

كلنا نودّ امتلاك عنصر فعال وغير باهظ الثمن يمكن استخدامه للعناية بالجسم. ويدعوك الجانب المشرق اليوم للتعرف على بعض المزايا المفيدة للفازلين، واستخداماته المتنوعة التي تتجاوز الأغراض التجميلية. تابعوا المقالة وسجلوا الملاحظات!

العناية بالجلد

• التسمير (برونزر). قبل وضع كريم البرونز، قومي بدهن المناطق الجافة من الجلد (المرفقين والركبتين) بالفازلين. سيغطي الكريم الجلد بالتساوي، وستحصلين على سمرة جميلة.

• التقشير. اخلطي الفازلين مع مادة مقشرة طبيعية مثل (ملح البحر، القهوة، أو سكر القصب)، واستخدمي الخليط الناتج كمقشر لطيف للجسم.

• دوام العطر. قبل رش العطر على المعصمين والرقبة، ضعي بعض الفازلين على جلدك. سيمتص الفازلين الرائحة ويحافظ عليها بشكل أفضل.

• العناية ببشرة الطفل. استخدمي الفازلين لتقليل طفح الحفاض. قبل وضعه، تأكدي من تنظيف الجلد جيداً، وربّتي عليه بمنشفة حتى يجف. سيشكل الفازلين حاجزاً يساعد على حماية الجلد من التعرض الدائم للرطوبة.

العناية بالوجه

الماكياج الرطب. قومي بوضع الفازلين على الجبين قبل استخدام ظلال العين. سيساعد ذلك في بقاء المكياج لفترة أطول، وستحصلين على لمعان رطب طفيف. لا تسبب هذه الطريقة تهيج البشرة الحساسة، لأنها تستخدم حتى من قبل الأطباء عند إجراء بعض علاجات العين.

الحواجب. ضعي قطرة من الفازلين على فرشاة نظيفة ومشطي شعر الحاجبين بالاتجاه المطلوب. بعد أن يجف، سيعطي للحاجبين الشكل المطلوب، ويحافظ عليه طوال اليوم.

رموش العين. ضعي طبقة رقيقة من الفازلين على الرموش قبل النوم. يمكن أن يساعد هذا على نموها بشكل أسرع وأكثر كثافة بمرور الوقت.

إزالة المكياج. انقعي كرة قطنية بالفازلين، واستخدميها لإزالة المكياج. سيزيل الفازلين مستحضرات التجميل، حتى تلك المقاومة للماء. ويعمل الاستخدام المنتظم للفازلين عالي الجودة على تحسين حالة البشرة، وتجنب التجاعيد المبكرة.

الشفاه. إن استخدام هذا المنتج كبلسم للشفاه لن يحمي شفتيك من العوامل الجوية فحسب، بل سيخلصك أيضاً من الخشونة. أضيفي قليلاً من القرفة إلى الفازلين، وستحصلين على مرطب للشفاه يمنح شفتيك الانتفاخ المطلوب.

العناية بالشعر

• تسريح الشعر. قومي بفرك الفازلين بين أصابعك، وضعيه على شعرك، وصففيه. الشيء المهم هنا، وكما هو الحال مع أنواع أخرى من الجل، هو عدم استخدام الكثير منه.

• حل مشكلة التقصف. ضعي الفازلين على أطراف الشعر الجافة، واتركيه لمدة 15-20 دقيقة. يساعد هذا على معالجة الأطراف المتقصفة، وبعد عدة استخدامات، سيستعيد شعرك حيويته، وستكون حالته أفضل بكثير.

قناع الشعر. خذي ملعقة أو ملعقتين من الفازلين (حسب طول الشعر)، واخلطيها مع بضع قطرات من الزيت العطري (القرفة لعلاج التقصف، والمريمية للمعان)، وضعي الخليط على كامل الشعر مدة ساعة إلى ساعتين قبل غسله. ولإزالة الفازلين بسهولة، ربتي على الشعر بمنشفة ورقية، ثم قومي بتدفئته بمجفف الشعر قبل الغسل.

صبغة الشعر. ضعي الفازلين على خط الشعر أثناء العمل بالحناء أو الصبغة، وسيحمي الجلد من اكتساب اللون.

العناية بالأظافر

• المانيكير. عند طلاء الأظافر، ضعي القليل من الفازلين على الجلد دون ملامسة الظفر. بهذه الطريقة، ستمنعين وصول طلاء الأظافر إلى الجلد.

• العناية بجلد الأظافر. رطبي جلد الأظافر بالفازلين كل ليلة قبل الذهاب إلى الفراش. سيمنع ذلك الجلد من الجفاف، ولن يسمح بظهور أذنبة الظفر.

• الأظافر اللامعة. إذا قمت بفرك الفازلين بانتظام على الظفر، فسوف تحصلين مع الوقت على لمعان براق وأظافر أكثر صلابة.

استعمالات منزلية

• لمعان الجلود. سيساعد الفازلين على استعادة لمعان المنتجات الجلدية الطبيعية أو الاصطناعية، مثل الأحذية والحقائب والمحافظ. ضعي طبقة رقيقة على السطح، وبعد بضع ثوان، امسحيها بقطعة قماش طبيعية.

• سحاب عالق. سوف تتعاملين مع السحاب العالق بسرعة أكبر إذا قمت بتليينه بالفازلين. يمكنك أيضاً استخدامه للأزرار الصدئة وتركيبات الأثاث.

تلميع الأسطح. ضعي بعض الفازلين على قطعة قماش، واستخدميها لمسح أسطح الطاولات والأسطح الخشبية الأخرى. سوف يلمع الأثاث ويظل نظيفاً لفترة أطول، لأن الفازلين يشكل طبقة تصد الغبار.

بقع المكياج. إذا لطخت ملابسك بأحمر الشفاه أو كريم الأساس، ضعي القليل من الفازلين على البقعة، ثم اغسليها بالطريقة المعتادة.

طلاء الأظافر. لمنع غطاء علبة طلاء الأظافر من الالتصاق بالزجاجة بعد الاستخدام، قومي بتزييت الخيط داخل الغطاء أو على الزجاجة بالفازلين.

بناء على مواد من today, makeupandbeauty, healthline