الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

8 حقائق قد تتحدى إدراكك للواقع

هناك الكثير من الأشياء الغامضة في واقعنا. وقد تفاجئك بعض الحقائق الواردة أدناه، حتى لو كنت متابعاً لآخر الأبحاث. إذ ربما تعرف أن الأخطبوط يمتلك 3 قلوب، لكنها مجرد حقيقة واحدة من بين مختلف الحقائق المثيرة للاهتمام عن العالم الذي نعيش فيه. فدعونا نلقي نظرةً أعمق ونعرف المزيد عن كافة الظواهر المذهلة من حولنا.

1. الخيول تستطيع كتابة رسائل بريدك الإلكتروني

سمعنا عن الصيام الرقمي، لكننا لم نتوقع أبدأ العثور على منتجعٍ يعكس مفهوم الانفصال عن التقنية فعلياً. وأثناء تجولك في ريف آيسلندا، ستجد مجموعة من الخيول المحترفة في الكتابة لمساعدتك في ما يتعلق ببريدك الإلكتروني "خارج المكتب"، الذي وصلك خلال أيام العطلة.

وتمتلك الخيول الآيسلندية لوحة مفاتيح بتصميم كويرتي وبحجم يناسب الحصان، مع بلاط مريح للخيول أثناء المشي عليه.

2. عندما تلعب الجراء... يسمح الذكور للإناث بالفوز عادةً

تُعَدُّ الجراء من الحيوانات شديدة الاجتماعية، ولهذا يمثل اللعب جزءاً مهماً في عملية نموها. وأفادت دراسة جديدة بأن صغار الكلاب من الذكور يسمحون للإناث بالفوز عادةً أثناء لعبهم معاً، حتى إذا كان الكلب الذكر يتمتع بأفضلية جسدية.

ويرتقي الجراء من ذوي الفراء بشهامتهم إلى مستويات جديدة، عن طريق وضع نفسهم في ظروف غير مواتية حتى يضمنوا قدرة شريكات اللعب الإناث على الفوز. ووجد البحث أن سبب تصرفهم بهذه الطريقة يرجع إلى أن فرصة اللعب في حد ذاتها أهم بكثير من الفوز بالنسبة لهم.

3. تحمل القطط شريطاً وراثياً (جينوم) يُشبه البشر

إذا سبق لك أن شعرت بامتلاكك الكثير من القواسم المشتركة مع قطك، فقد أثبت العلم أنك على حق. إذ أفاد بحث نُشِرَ مؤخراً بوجود وجه تشابه ملحوظ بين جينوم القطط والجينوم البشري. علاوةً على أن إحدى الدراسات اكتشفت عام 2007 أن نحو 90% من جينات القط الحبشي تطابق جينات البشر.

4. الدلافين تستطيع “رؤية” أجنة النساء الحبليات

mikakaptur / pixabay

شاهدنا جميعاً الصور اللطيفة لاقتراب الدلافين من النساء الحبليات، وملامستها لبطونهن. ويؤمن بعض العلماء بأن الأمر لا يأتي مصادفة. بل يعتقدون أن الدلافين ربما تكون قادرةً على رصد نمو الأجنة داخل النساء الحبليات في الواقع، وذلك من خلال إرسال الأصوات في بيئتها المحيطة والاستماع إلى أصدائها.

5. القطط تُقلّد شخصيات أصحابها

أفادت دراسة حديثة بأن حيوانك الأليف ربما يشبهك أكثر مما تتصور. وتبيّن أنه حتى الهريرات المستقلة في المعتاد تحاول تقليد السمات الشخصية لأصحابها، وخاصةً نضجهم العاطفي وانفتاحهم الفكري وشخصيتهم المنبسطة.

6. النساء الحبليات يمكن أن يحملن

قد يبدو الأمر لا يصدق، لكن النساء الحبليات يمكنهن أن يحملن ثانية. ويُطلق على هذه الظاهرة النادرة اسم الحمل أثناء الحمل (الحمل الإضافي)، وتحدث عندما يظهر حمل جديد أثناء الحمل الأوّلي. ويمكن أن تتعرض المرأة لحالتي حملٍ في الوقت نفسه، إذا أفرزت بويضةً ثانية وتعرضت تلك البويضة للإخصاب والزراعة داخل الرحم. لكن الأطفال الذين يولدون عبر الحمل الإضافي لا يعتبرون من التوائم.

7. من الممكن أن تمتلك حدقتين في عينٍ واحدة

يمتلك غالبية الناس حدقةً واحدة في كل عين، لكن هذه القاعدة ليست ساريةً دائماً. إذ تُعتبر حالة تعدد الحدقات من حالات العيون شديدة الندرة، وتتميز بامتلاك حدقتين أو أكثر في العين الواحدة. وعادةً ما تكون الحدقة الإضافية أصغر من المتوسط، وتتواجد داخل قسم مختلف من القزحية.

8. لم يعُد بالإمكان اعتبار سلالة البج من الكلاب

يجد العديد من الناس أن حيوانات البج لطيفة، ويفكرون فيها عند دراسة مسألة الحصول على حيوان أليف. لكن هذه المخلوقات التي تذيب القلب برقتها تواجه مشكلات صحية خطيرة، وهي مشكلات لم تعد تُعتبر مألوفةً بالنسبة للكلاب.

إذ فادت إحدى الدراسات بأن سلالة البج “انحرفت بشكلٍ كبير” عن الكلاب الأخرى على صعيد المخاطرالصحية المرتفعة، التي تؤثر على ممراتها الهوائية وعيونها، مما يُمثل خطراً على الصحة العامة للسلالة بأكملها.

مصدر صورة المعاينة venusvi / Shutterstock.com, MyFirstPUG / Pixabay
الجانب المُشرق/مثير للفضول/8 حقائق قد تتحدى إدراكك للواقع
شارك هذا المقال