الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

8 منتجات نسائية تغيّرت كليّاً مع مرور الوقت

هذه المنتجات التي نراها الآن ليست إلا نتاج تطور على مدار مئات بل آلاف السنوات. فلم تظهر الفوط الصحية ذات الاستخدام الواحد بالأمس، في الواقع، لم يكن تصميمها الأول مريحاً وصغير الحجم.

نشعر، في الجانب المُشرق، بالفضول حيال الطريقة التي كانت تبدو بها بعض المنتجات النسائية وسنشارككم اليوم قصص 8 منها.

1. الفوط الصحية ذات الاستخدام لمرة واحدة

صُنعت أول فوط صحية ذات الاستخدام لمرة واحدة على شكل مستطيل من الصوف القطني مغطاة ببطانة ماصة. مُددت نهايتا الفوطة الصحية من الأمام والخلف لتناسب الحلقات الموجودة في حزام خاص يُرتدى أسفل الملابس الداخلية. لم تكن هذه الفوط مريحة جداً، لأنها كانت تنزلق باستمرار للأمام أو الخلف.

2. حمالة الصدر


اكتشف باحثون النموذج الأولي لحمالات الصدر الحديثة في قلعة نمساوية، وبلغ عمر هذا النموذج حوالي 600 عام. إن تطور حمالة الصدر عملية طويلة. يمكنك إيجاد العديد من الرسوم التوضيحية القديمة التي تُظهر طريقة دعم النساء للثديين. فمثلاً، توضح إحدى هذه الصور شريطاً قماشياً ملفوفاً حول الصدر ومزيناً بأزرار.

ولاحقاً، عندما لم يعد ارتداء المشدات عصرياً، ابتكرت ماري توسيك "داعم الثدي"، والذي كان بمثابة تعديل للمشد. كان مصنوعاً من لوح معدني وورق مقوى بشكل يناسب الصدر تحت الثديين. كانت قاعدة المشد مغطاة بالحرير أو بنوع آخر من القماش وممتدة فوق الصفيحة لتشكل جيباً لكل ثدي ينحني حول الجذع وينتهي قرب الإبطين.

3. أحمر الشفاه

على الأرجح صُنع أحمر الشفاه الأول قبل حوالي 5000 عام على يد السومريين القدماء وسكان وادي السند. قاموا بسحق الأحجار الكريمة واستخدموها لتزيين الشفاه والمناطق المحيطة بالعينين. أما المصريون مثل كليوباترا فسحقوا الحشرات لمنح شفاههم اللون الأحمر.

4. الماسكارا

استُخدمت المسكارا لأول مرة في مصر القديمة. وكانت عبارة عن مادة الكحل لتغميق الرموش والجفون والحواجب لدرء الأرواح الشريرة لدى الرجال والنساء. صُنعت تلك المادة من الغالينا والملاكيت والفحم أو السخام واللعاب.

5. بكرات الشعر

استعانت الفتيات بتجعيد الشعر منذ عام 1575 قبل الميلاد. كان المصريون القدماء يستخدمون مشبك التجعيد النحاسي الذي كان من الممكن تسخينه على النار قبل تجعيد الشعر به. وفي عام 1930، اخترع سولومون هاربر بكرات الشعر التي تسخن كهربائياً، لكن لم تصبح هذه الأداة شائعة الاستخدام إلا في ستينيات القرن الماضي.

6. المشدّ

عُثر على أول دليل على استخدام المشد في الحضارة المينوسية القديمة في جزيرة كريت. ومنذ ذلك الحين، خضع هذا العنصر للعديد من التغييرات — وفي إحدى الفترات استخدمه الرجال للظهور بمظهر أنحف.

7. الأحذية ذات الكعب

يرجع تاريخ الأحذية ذات الكعب إلى مصر القديمة. وكانت في البداية صنادل بنعل سميك جداً يرتديها أفراد الطبقة العليا. إلى جانب ذلك، ارتدى الخيّالة الفُرس أحذية بكعب عالٍ لضمان بقاء القدمين في الركائب، مما يمنح الفارس المزيد من الأمان.

8. الجوارب

استخدم الرجال الجوارب تاريخياً في القرن الثاني عشر. وقبل القرن السادس عشر، كانت الجوارب مصنوعة من قماش منسوج أو مخيط.

ما العنصر الذي أدهشك أكثر؟ أي من هذه المنتجات تجدين بها فائدة أكبر؟

الجانب المُشرق/مثير للفضول/8 منتجات نسائية تغيّرت كليّاً مع مرور الوقت
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك