الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

دراسة جديدة تُظهر قدرة غسل الأطباق والمسح وطي الملابس على إطالة حياتك

هل تذكرون عندما كنا أطفالاً، كانت أحد أكثر الأشياء التي كرهناها هي غسل الأطباق أو تنظيف غرفنا، ولا عجب في ذلك، فليس هناك أي متعة في الأعمال المنزلية. ولقد كنّا قادرين بطريقة ما على تجنّب هذه النشاطات في الطفولة رغم قدرتنا على تناول فطيرة التفاح التي نطلبها (بفضل والدينا). ولكن هذه الحيلة لم تعد ناجحة بعد الآن كوننا قد كبرنا. وبرغم أننا موقنون من رغبتكم بتجنّب كل هذه الأعمال، لكن ماذا لو علمتم أن تنظيف الأرضيات يساعد فعلاً في إطالة العمر؟

نأمل في الجانب المُشرق أن تتغير نظرتك تجاه الأعمال المنزلية بعد قراءة هذا المقال والنظر إليها من زاوية جديدة.

إليك الأخبار التي طال انتظارها، يبدو أنك لست مضطراً لإرهاق نفسك في صالة الألعاب الرياضية لتتمكن من العيش لفترة أطول. ظن الناس لوقت طويل أن الأعمال المنزلية ليست كافية للحفاظ على الصحة ولكن كان السبب في ذلك هو الافتقار إلى المعلومات ليس إلا. ولكن أفاد علماء أمريكيون أنه يمكن حتى للأنشطة الخفيفة كطي الملابس أو مسح الأرضية المساهمة بشكل كبير بأن تجعلك تعيش لفترة أطول.

شملت الدراسة 6000 مشترك، وجميعهم من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 63 عاماً و 99 عاماً. قامت هؤلاء السيدات بجمع بيانات حول نشاطهن البدني اليومي لمدة أسبوع ثم راقب الأطباء حالتهن الصحية لمدة 3 سنوات.

ووفقًا للنتائج، فإن النساء اللائي قضين حوالي 30 دقيقة في الأنشطة البدنية الخفيفة كطي الملابس، كانت نسبة تعرضهم لخطر الوفاة بنسبة أقل بـ 12% مقارنة باللواتي لم يتحركن تقريباً. كما وقلّ معدل الوفيات بين المشتركات اللواتي شاركن بانتظام في 30 دقيقة من الأنشطة المعتدلة إلى القوية. أما زيادة معدل العمر المتوقع في هذه الحالة فكانت حوالي 39%. وأفاد الباحثون أن النتائج كانت متشابهة بالنسبة للنساء بغض النظر عن العمر والثقافة والوزن.

يعد هذا اكتشافاً رائعاً كونه يوضح أنه لا يزال بإمكان الناس الحصول على المنافع الصحية حتى لو كان نشاطهم البدني أقل مما توصي به الإرشادات. وأشار رئيس الدراسة إلى أن "القيام بشيء أفضل من عدم القيام بأي شيء"، ووفقاً لهذه الكلمات نجد أن التوصيات الحالية لا تشجع على الأنشطة البسيطة نظراً لعدم وجود قاعدة للأدلة التي تدعم ذلك سابقاً.

يسلط الباحثون الضوء على ذلك أنه على الرغم من أن الدراسة ركزت على النساء المسنات، إلا أنها تنطبق على جيل الشباب أيضاً. فعلى سبيل المثال، من الضروري جداً أن تضع لنفسك عادات صحية وأنت لا تزال شاباً, ففي هذه الحالة، سيكون من السهل عليك الاحتفاظ بها طوال حياتك. أنت تدرك الآن وجود بعض الخيارات السهلة والمتاحة لنساعد أنفسنا على العيش لفترة أطول.

مكافأة: غسيل الأطباق ممتاز أيضاً للتخلص من التوتر.

هناك العديد من الدراسات التي تؤكد وجود علاقة بين ارتفاع مستويات التوتر والوفيات. لذا، هذا سبب آخر يدفعك للبدء بممارسة بعض الأعمال المنزلية على الأقل. لقد تبيّن أن الذين يغسلون الأطباق بعناية (يركزون على العملية ويشمون الصابون ويشعرون بدرجة حرارة الماء) قد يزيد لديهم مستوى الإلهام بنسبة 25% وينخفض مستوى القلق بنسبة 27%. مما سيساعدك في العيش لفترة أطول وأروع.

المهم هنا أن تكون قادراً حقاً على التركيز في هذه العملية. فالأشخاص الذين غسلوا الأطباق دون اهتمام وفعلوا ذلك لمجرد حاجتهم إليها لم يحصلوا على أي فوائد صحية.

ما رأيك بنتائج هذه الدراسة؟ هل أنت مستعد لتغيير حياتك لجعلها أطول؟

Illustrated by Ekaterina Gapanovich من أجل الجانب المُشرق