الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

إليك الغرض الفعليّ من 12 شيئاً نراه ونستعمله كلّ يوم

تحتوي العديد من الأشياء ذات الاستعمالات اليومية على ميزات مخفية قد لا نكون على دراية بها. ورغم اعتمادنا الكبير على تلك الأدوات المنزلية العادية وحتى المعدّات المتطورة، إلا أننا قد لا ندرك أن هناك طرق لتعزيز فائدتها. لذا تعال معنا بينما نلقي الضوء على هذه الميزات الـ 12 غير المعروفة للأشياء اليومية التي لا نستغني عنها.

1. ذلك الثقب الكبير في إبريق الحليب

يحتوي إبريق الحليب على مِيزة مفيدة ربما لم تلاحظها. في الواقع، يوجد على جانبه انبعاج دائري ليس مجعولاً للزينة فقط. إنه يساعد على منع الإبريق من الانفجار إذا بقي الحليب داخله لمدّة طويلة.

ينتج الحليب مع تقدمه في العمر غازات يمكن أن تزيد الضغط داخل الحاوية. إذا كان الضغط مرتفعاً جداً، فقد ينفجر الإبريق. لكن الدائرة المقعرة مرنة ويمكن أن تتوسع للتخفيف من الضغط الإضافي.

2. ذلك العنصر الملوّن داخل رأس الدش

العنصر الصغير والملون الموجود داخل رأس الدش هو مخفّض التدفق. تساعد هذه القطعة الصغيرة في الحفاظ على المياه عن طريق تقليل الكمية التي تتدفق عبر رأس الدش. وعلى الرغم من أن هذا يبدو تغييراً بسيطاً، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى توفير كمية كبيرة من المياه وخفض قيمة الفاتورة بمرور الوقت. بالإضافة إلى ذلك، لا يزال بإمكانك الاستمتاع بدش منعش ومريح بينما تعلم أنك تقوم بدورك في الحفاظ على موارد البيئة.

3. ذلك الزرّ الإضافي على القميص

يُعرف هذا الزر الصغير غير الواضح باسم “الزر البَيْني” ويؤدي غرضاً فريداً. يتم وضعه بشكل استراتيجي بين الزرين الثاني والثالث على القميص، مما يوفر خياراً إضافياً للرجال لغلق أزرار الأقمصة بالطريقة التي يرغبون فيها.

4. ذلك الثقب في حافّة الدرّاجة

تحتوي بعض الدراجات على فتحة صغيرة في الحافة تسمح بخروج الماء. إنها تقع بزاوية 90 درجة أو 180 درجة من الصمام، مما يسمح لها باستخدام قوة عجلة الدوران لدفع الماء للخارج. يبلغ حجم الثقب 2.5 ملليمتراً فقط، وعلى الرغم من أن وجوده ليس ضرورياً، إلا أنه قد يكون مفيداً في منع تراكم المياه في العجلة أثناء القيادة.

5. الثقب الصغير على عصيّ المصاصات

يخدم الثّقب الصغير في المصاصة غرضين مهمين. أولاً، أثناء صنع المصاصة، يُسكب السائل الساخن داخل العصا وتساعد الفتحة في إبقاء الشراب المحلّى في مكانه أثناء تناوله. هذا يمنع الحلوى من السقوط من العصا.

ثانياً، الثقب هو أيضاً ميزة أمان في حالة ابتلاع شخص ما للعصا عن طريق الخطأ. تسمح الفتحة للهواء بالدخول، مما يمنع الاختناق.

6. المعاطف بنصف حزام

في الوقت الحاضر، يستخدم هذا التصميم لجلب الانتباه وإضافة لمسة تميّز للإطلالة. ومع ذلك، في الماضي، كان يتم استخدام نصف الحزام لتعديل حجم الأزياء الرسمية والسماح لمرتديها بالتحرك بشكل أكثر راحة.

7. تلك النتوءات الصغيرة الموجودة على مفتاحيْ F و J على لوحة مفاتيح الكمبيوتر

الحواف الموجودة على مفاتيح F و J على لوحة مفاتيح الكمبيوتر ليست مجرد عناصر زخرفية. في الواقع، تم تصميمها لمساعدة المستخدمين في وضع أصابعهم في المكان الصحيح على لوحة المفاتيح دون الحاجة إلى النظر إلى أسفل.

يطلق عليها “حواف التوجيه” وهي بمثابة دليل لمسي لممارسي الطباعة باللمس. يُذكر أن الكتابة باللمس هي مهارة تسمح للمستخدمين بالكتابة دون الحاجة إلى النظر إلى لوحة المفاتيح، وذلك باستخدام الذاكرة العضليّة وموضع الإصبع للكتابة بسرعة ودقّة.

8. العلبة المدوّرة الملتصقة بغطاء حاويات الحفظ البلاستيكية Glad Tupperware

تٌرينا حاويات Glad Tupperware كيف يمكن أن تحتوي العناصر التي تبدو بسيطة على ميزات مخفية تجعل حياتنا أسهل وأكثر راحة. على سبيل المثال، يمكن استخدام الحاوية الصغيرة الدائرية والملتصقة بالغطاء لفصل السوائل عن الأطعمة الأخرى الموجودة في الحاوية الأساسية.

9. الجزء الداخلي لأغطية علب الأدوية

عادة ما يتم تصميم أغطية علب الأدوية باستخدام آلية مسنّنة داخلية تهدف إلى العمل كقفل أمان. ومع ذلك، فقد تم اكتشاف أنه من خلال قلب الغطاء رأساً على عقب، يمكنك تجاوز تلك الميزة بسهولة. فقط تأكّدْ من أن الدواء بعيد عن أيادي الأطفال وفي مكان آمن لمنع وقوع أي حوادث.

10. الجزء المنحني الموجود أعلى المقص

يعمل الجزء المنحني الموجود أعلى المقص كمقبض ممتد للإصبع الثاني. بفضل هذا الجزء، يمكنك توجيه المقص بشكل أكثر دقة، واستخدام إصبعك الأوسط للدفع أو السحب وضبط الزاوية حسب الحاجة. نظراً لأن الإصبعين الأوّل والمتوسط حساسان وقويان على حد سواء، فإن إشراكهما في عملية القصّ يمكن أن يكون مفيداً.

11. ذلك الجيب الصغير بجانب ياقة القميص

ذلك الجيب الصغير بطول الإصبع والموجود بجوار ياقة القميص هو ليس مجرد اختيار عشوائي للتصميم. في الواقع، إنه يخدم غرضاً محدداً. يطلق عليه اسم فتحة الميكروفون الكتفيّة وغالباً ما يستخدمه الأشخاص في مجالات إنفاذ القانون أو الأمن أو المهن العسكرية. تم تصميم هذا الجيب بالقرب مِن فم مَنْ يرتديه، مما يسمح بتواصل أفضل خلال الاتصال اللاسلكي.

12. ذلك الشيء الذي يتدلّى من رأس الدشّ

يسمح لك هذا العنصر بتغيير إعداد الدش وعادة ما يطلق عليه اسم “محوّل رأس الدش” أو “مفتاح رأس الدش”. غالباً ما يكون عبارة عن ذراع أو زر صغير يمكنك تدويره أو الضغط عليه للتبديل بين خيارات تدفق المياه المختلفة، مثل الدش المطري أو خيار التدليك أو طريقة رش أكثر تركيزاً.

مصدر صورة المعاينة DrTrannn / Reddit, LordSidewalk / Reddit
الجانب المُشرق/مثير للفضول/إليك الغرض الفعليّ من 12 شيئاً نراه ونستعمله كلّ يوم
شارك هذا المقال