الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

8 أحداث فلكية لا يمكنك تفويتها هذا العام: “حلقة النار” سـتتوهج في السماء بعد أسبوع!

في السابع من مايو المنصرم، تزينت السماء بظاهرة القمر الوردي التي تسحر كل مولع بالظواهر الفلكية. وإذا لم تتح لك فرصة لمشاهدة هذه الظاهرة المذهلة، فإن سنة 2020 مازالت تخبئ لنا الكثير من المفاجآت السماوية النادرة.

لقد أعددنا هنا في الجانب المشرق قائمة بجميع الأحداث الفلكية الفريدة من نوعها، التي يمكنك تسجيلها في مذكرتك لعام 2020 حتى تتابعها في موعدها بالعين المجردة أو باستعمال منظار أو تلسكوب.

1. 21 يونيو / حزيران - كسوف الشمس الحلقي

هذا العام، سيكون القمر والشمس على مسافة متناسبة من بعضهما البعض، وسيظهران بنفس الحجم. ولأن القمر لا يحجب الشمس بالكامل، فسيحوّلها إلى ما يشبه حلقة من النار. يمكنك رؤية هذا المشهد من أفريقيا وآسيا وإندونيسيا وأوروبا، ويفضل ارتداء نظارات لتجنب تضرر العيون.

2. 14 يوليو / تموز - اعتراض المشتري

وصول المشتري إلى نقطة الاعتراض يعني أنه سيصل إلى الجانب الآخر من الشمس والأرض. يمكنك مراقبة الكوكب بالعين المجردة، أو بمساعدة منظار أو تلسكوب، ويمكنك رؤية المناطق المميزة للكوكب مثل النقطة الحمراء الكبرى.

3. 20 يوليو / تموز - اعتراض زحل

بعد 6 أيام من اعتراض المشتري، سيحين دور زحل ليكون على الجانب الآخر من الأرض والشمس. قد يبدو كنجم أبيض مصفر في سماء مظلمة. وربما لا تتمكن من رؤية الحلقات بمساعدة المناظير العادية، ولكنك ستتمكن من رؤيتها بالتلسكوب.

4. 12 أغسطس/آب - مطر الشهب البرشاوية

تعتبر شهب البيرسيد واحدة من أشهر زخات الشهب التي تحدث في ليالي الشهر الثامن الحارة. يمكنك متابعة هذا الحدث في الليل والصباح الباكر من أيام 11 و 12 و 13 أغسطس. في هذا الوقت، ستنطلق الشهب في كل دقيقة. وللحصول على أفضل مشهد، عليك الذهاب لمراقبة المنظر من مكان ما في الضواحي، بعيداً عن أي مدن رئيسية.

5. 13 أكتوبر / تشرين الأول - اعتراض المريخ

يتقابل المريخ في مسيره مع الأرض على رأس كل سنتين لفترة قصيرة تنتهي في لمح البصر. في أكتوبر من هذه السنة، سيتوهج المريخ ويبدو أكثر إشراقاً من المشتري، وفي الـ 13 من الشهر نفسه، سيبلغ السطوع ذروته.

6. 13 ديسمبر / كانون الأول - زخات شهب الجوزاء

إذا كنت ترغب في التقاط أفضل مشهد للشهب والنيازك هذا العام، فلا تفوت موعد شهب الجوزاء ليلة الـ 13 ديسمبر، حوالي الساعة 9 أو 10 ليلاً، ثم الليلة الموالية حتى ظهور الشفق الصباحي. تخرج الشهب من كوكبة الجوزاء وتظهر كخطوط بطيئة الحركة ذات ضوء ساطع.

7. 14 ديسمبر / كانون الأول- الكسوف الكلي للشمس

يمكن رؤية هذا الكسوف الكلي للشمس من أجزاء من أمريكا الجنوبية وأنتاركتيكا وأفريقيا. سيحجب القمر كل الضوء المباشر القادم من الشمس ويقلب النهار إلى ليل مؤقت. ويمكنك رؤية الوهج الخارجي للشمس بالعين المجردة. ما هذا الضوء إلا إشعاع بلازمي يسمى الهالة الشمسية.

8. 21 ديسمبر / كانون الأول - اقتران المشتري وزحل

بحلول نهاية العام، سيدنو المشتري وزحل من بعضهما البعض إلى أقرب مسافة منذ عام 1623 حسب ما أورده موقع Space.com . ويسمى الاقتران بين زحل والمشتري بالتزامن الكبير وهو حدث متكرر كل 20 عاماً، لكن الكوكبين هذه المرة سيقتربان كثيراً من بعضها البعض. بمساعدة التلسكوبات عالية الدقة، قد تتمكن من رؤية كليهما.

مكافأة: 2020 أذهلتنا بالفعل بـ 4 ظواهر قمرية كانت جديرة بالمشاهدة

تحدث ظاهرة البدر العملاق عندما يكتمل القمر ويكون في مداره قريباً من الأرض. ونظراً لأن المدار إهليلجي، يمكن أن يكون القمر أقرب أو أبعد من أرضنا كل ليلة. في عام 2020 حدثت مثل هذه المشاهد العظمى في 9 فبراير و 9 مارس و 8 أبريل و 7 مايو.

هل تعرف بعض الأحداث الفلكية الأخرى التي لا ينبغي تفويتها هذه السنة؟ ما هي وما الذي نحتاجه كي نتمكن من رؤيتها؟