الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

9 أسئلة مربكة لا يمكنك طرحها على برنامج المساعد الصوتي “سيري”!

---1
586

أكد خبراء في (اليونسكو) أن مستعملي الهواتف المحمولة ـ حسب بيانات المنظمة ـ قد يتحدثون إلى أنظمة المساعدة الصوتية مثل (سيري) أكثر مما يتحدثون مع المقربين منهم. وبينما يتم تنظيم التواصل بين الناس وفق مجموعة من قواعد السلوك المتعارف عليها، فليس من الواضح تماماً كيف يتصرف الأشخاص مع مساعديهم الصوتيين، إذ أن هناك العديد من العبارات التي قد تفسرها أنظمة الذكاء الاصطناعي بطريقة غير صحيحة وتضعك بسببها في مواقف محرجة.

لقد اكتشفنا في الجانب المشرق الكثير من الحالات المربكة التي يواجهها المستخدمون لأنظمة المساعدة الصوتية، وسوف نستعرضها معك في المقال التالي لمساعدتك على تعلم أسرار التعامل المفيد مع أجهزتك الذكية.

1. سيري لا تفهم المزاح ويمكنها استخدام بياناتك الشخصية ضدك!

ليس من الجيد أن توجه لأنظمة المساعدة الصوتية أسئلة مثل: “أين يجب أن أدفن هذه الجثة؟” أو “كيف أسرق أحد البنوك؟” ولو على سبيل المزاح! تأكدت هذه القاعدة عام 2011 عندما قرر قاتل مجرم أن يسأل سيري عن كيفية إخفاء آثار جريمته. ورغم أن نظام الذكاء الافتراضي هذا قدم له عدة خيارات مفيدة، فقد تم الإيقاع به بسرعة كبيرة، وذلك بفضل البيانات التي يتم جمعها وتخزينها على خوادم شركة آبل.

أي شيء تقوله لسيري قد يستخدم ضدك. وعليك أن تعرف أيضاً أن هذا النظام لا يفهم عبارات المزاح والفكاهة. يجب أن تظل كل المعلومات المهمة عن حالتك الصحية أو مدخراتك البنكية أو أسرتك سرية بشكل تام، تخفيها حتى عن هاتفك. وإذا اضطررت لطرح أي استفسارات شخصية فمن الأفضل القيام بذلك بعد تفعيل وضع التصفح المتخفي.

2. لا تطلب من سيري استدعاء سيارة إسعاف.

لا يميز نظام سيري بين نبرات صوت صاحب الهاتف، ويفهم بعض الطلبات بشكل حرفي للغاية. فعلى سبيل المثال، يتم التعامل مع طلب من قبيل “Call me an ambulance” وتعني بالعربية: اتصل لي بإسعاف، بشكل غير متوقع. لأنه سيبدأ في مناداتك باسم سيارة إسعاف (ambulance) في المرة القادمة!

في حال رغبت في الاتصال بخدمات الطوارئ، قم بإملاء رقم هاتف واضح على برنامج المساعدة الافتراضي حتى لا تضيع وقتك الثمين.

3. بإمكان كلمة بسيطة أن توقف هاتفك عن العمل لعدة دقائق!

عثر برنامج (كاسبيرسكي) لحماية الأنظمة على خطأ طريف في نظام سيري للمساعدة الصوتية، فإذا كررت على مسامعها كلمة “hyphen” خمس مرات متتالية باستخدام تقنية الإدخال الصوتي، فسيقوم جهاز أيفون بإغلاق جميع التطبيقات والدخول في وضع الطوارئ.

وقد انتشرت شائعات على الإنترنت تزعم أن هذه الخدعة يمكنها حذف جميع البيانات من الهاتف. لكن تبين أن لا نصيب لها من الصحة.

4. قد تخلط المساعدة الافتراضية بين العبارات وتضعك في مواقف حرجة!

ادعى صاحب ملهى للرياضات الإلكترونية في تورونتو (كندا) أنه بدأ فجأة يتلقى مكالمات غريبة، بعد طلبه لمساعدة سيري بشأن موضوع رياضي. وقد تبين أن سيري خلطت بين كلمتي “esport” و “escort”. ونتيجة لذلك، ظلّ هاتف الرجل يتلقى عروضاً عن فتيات ليل. نعم، يمكن لسيري أن ترتبك إذا كان نطق السؤال غير واضح، مما قد يورطك في ما لا تتوقعه!

5. سيري مستشارة بدون خبرة عندما يتعلق الأمر بأنواع الفطر والنباتات.

لا يمكنك أن تعتبر سيري بمثابة موسوعة مرجعية لعلم النباتات، ولا أن تطلب منها تحديد أسماء الفطر أو التوت أو النباتات البرية بدقة. إن كنت من محبي جمع الفطر ولديك شكوك حول ما إذا كان هذا النوع أو ذاك يحتوي على سموم خطيرة، فلا تطلب النصيحة من برنامج مساعدة صوتي. لأن الأمر قد ينتهي بك في أحد المستشفيات!

6. من الخطر طرح حتى أبسط الأسئلة على سيري في بعض الأماكن.

من الأفضل ألا تسأل سيري، أو أي نظام مساعدة صوتية آخر، أي أسئلة عندما تكون في مكان عام أو غير معروف. فقد كشف علماء صينيون عن طريقة للتحكم في سيري دون قول كلمة واحدة.

لدى الميكروفونات الموجودة على الأجهزة الحديثة قدرة على التقاط الموجات فوق الصوتية التي لا يسمعها البشر. وقد يعني هذا أن بإمكان شخص ما أن يصدر أوامره لهاتفك عن طريق استخدام صوت عالي التردد، بينما تكون أنت غارقاً في أمورك الخاصة. ومع ذلك، يمكن لهذا “السحر الصوتي” أن يعمل فقط على مسافة بحدود متر ونصف من الجهاز.

7. لا تطلب من سيري شحن هاتفك بالكامل.

إذا طلبت من سيري “شحن هاتفك بنسبة 100 في المائة” فسوف تشرع في الاتصال بخدمات الطوارئ. وذلك لأن أرقام الشرطة والإسعاف تحتوي على الرقم 100 بأشكال مختلفة في العديد من البلدان. تظن سيري أن مثل هذا الطلب قد يكون خطيراً ولذك تستدعي لك خدمات الإنقاذ. ولكن لحسن الحظ، يحتوي البرنامج على مهلة تأخير تنتظر 5 ثوان قبل إجراء مكالمة طوارئ، بغرض تمكينك من إلغاء الطلب.

8. تتجاهل المساعدة الصوتية كل الأسئلة المتعلقة بعدم المساواة بين الجنسين لسبب بسيط.

من المستحيل أن تخبرك سيري، على سبيل المثال، ما إذا كانت المنظمات النسوية مثل حركة MeToo# سيئة أو جيدة. لقد قام مطورو برامج هذا النظام بكتابة خوارزمياته بشكل خاص بحيث يعطي في هذه الحالات إجابة محايدة. “أنا أؤمن بالمساواة” هذا ما ستقوله سيري إذا سُئلت عن هذه الأشياء. تصنف شركة آبل القضايا والأحكام المتعلقة بمساواة الجنسين بمثابة محتوى شائك يحتمل أن تكون الآراء بشأنه متضاربة. لهذا السبب، ومن أجل عدم إهانة أي شخص، سوف تقترح عليك سيري اللجوء إلى محركات البحث.

9. تقوم سيري بتسجيل محادثاتك كلها وإرسالها إلى قاعدة بيانات خاصة!

حتى صيف 2019 ظل متعاقدون مع شركة (آبل) يواصلون الاستماع إلى تسجيلات المحادثات التي يتم إجراؤها مع Siri. لقد دأبت الشركة على الاحتفاظ بكل تلك الملفات الصوتية قبل تسليمها إلى طرف ثالث. تشرح الشركة ذلك بزعمها أن تحليل التسجيلات يهدف إلى تحسين عمل سيري. وبالطبع، لم يطلب أحد أي إذن من المستخدمين للقيام بذلك.

في نهاية السنة الماضية، أجرت الشركة تحديثات على نظام سيري، ستصبح بموجبها مطالبة بأخذ إذنك قبل تسجيل محادثاتك الشخصية. ليس هناك اي داع للشعور بالارتياب، فمن غير المحتمل أن تستخدم الشركة بطريقة ما المعلومات التي تتلقاها ضدك. ومع ذلك، بخلاف شركتي جوجل أو أمازون، اللتين تقدمان توضيحات حول كل ما تقومان بتسجيله عنك، فإن آبل تخفي هذه التفاصيل.

إن كنت تحرص على خصوصيك، فأوقف تشغيل نظام سيري وتحديد الموقع الجغرافي. ولكن يجب أن تعلم أن الشركة، في هذه الحالة، لا تضمن لك أن تعمل جميع التطبيقات على جهازك بشكل صحيح.

مكافأة: من هي المرأة التي منحت صوتها لـ"سيري"؟

لعبت الممثلة والمغنية سوزان بينيت دور (سيري) في إصدارها الأول. وقد سجلت ما بين عامي 2011 و 2013 آلاف العبارات الآلية التي سمعها ملايين المستخدمين في وقت لاحق. تعتبر سوزان من نجوم التسجيل الصوتي في بلادها، ومازالت العديد من أكشاك الصرف البنكي وأجهزة التعقب وتحديد المواقع (GPS) وأنظمة الكمبيوتر المختلفة “تتحدث” بلسانها حتى الآن.

من المعروف أن هناك نوعان من الأشخاص في العالم، عشاق نظام التشغيل iOS ومحبي نظام Android. فما المجموعة التي تنتمي إليها؟ وهل حاولت يوماً أن تطرح على سيري أحد الأسئلة الممنوعة؟ ما الإجابة التي حصلت عليها؟ سنكون سعداء بسماع قصتك في التعليقات!

مصدر صورة المعاينة skeeze / Pixabay
---1
586