الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

وجود الأخت في حياتك مفيد لصحتك النفسية، وفقاً للأبحاث

من الرائع أن يكون لك أشقاء، وبخاصة إن كنا نتحدث عن أخت أو أكثر. من المؤكد أن أختك ستدفعك أحياناً إلى الجنون بأخذها لأغراضك دون طلب الإذن مسبقاً، أو أكل آخر قطعة حلوى قبلك، أو غناء لحن مزعج لساعات دون توقف. لكنها ستكون من أقرب الناس الداعمين لك، وبمثابة صديقة، ورفيقة درب، وشريكة في المقالب والشغب.. يمكننا أن نسهب في الكلام هنا عن الصفات الرائعة للأخت. ولكن، هناك شيء واحد قد لا يعرفه الكثير من الناس، وهو العلاقة بين وجود أخت في حياتك وبين صحتك النفسية.

إن لم تكن قد اتصلت بأختك بعد لتخبرها بأنك تحبها، أو ذهبت إليها لتعانقها، فنحن في الجانب المُشرق مستعدون لنعطيك سبباً إضافياً للقيام بذلك. وجود الأخت يمكنه تحسين صحتك النفسية، وإليك طريقة حصول ذلك.

ليس سراً أن تأثير الأسرة على تطور شخصياتنا كبير جداً. لكن تآثير الأشقاء علينا فريد من نوعه. وقد خلصت إلى هذا الاستنتاج دراسة شارك فيها قرابة ٤٠٠ عائلة، لدى كل منها طفلان أو أكثر. أشارت الدراسة إلى أن الأشقاء يساهمون في الجوانب الإيجابية ضعف مساهمة الوالدين. إذ يشجعون على مساعدة الآخرين والتعامل معهم بلطف. وعدم كونك الطفل الوحيد في الأسرة يساعد على تنمية الإيثار لديك والتعاطف في نفسك، وهذا بدوره يكسبك عادة المشاركة والرغبة في حماية الأضعف منك.

وجدت الدراسة أنه بصرف النظر عن الاختلاف العمري، فإن وجود الأخت يحول دون شعورك بالذنب والخوف والوحدة وقلة الحب. من الأسهل أحياناً على الأطفال مشاركة أسرارهم وشكوكهم مع أقرانهم منه مع والديهم. والأخت صديقة رائعة يمكنك البوح لها بأعمق أسرارك. كما أن وجودها يسهم في تجنب الاكتئاب، وتخفيف التوتر. أضف إلى ذلك أن المشاكل بين الأطفال يمكنها التأثير عليهم إيجابياً، وذلك بتعليمهم كيفية ضبط عواطفهم وتصحيح أخطائهم.

يساعد وجود أخت للولد في أن يصبح أكثر استقلالية وتفاؤلاً، كما أنه يسهم في تطوير مهاراته للتعامل مع الصعوبات. العائلة التي تضم عدداً كبيراً من البنات تنتفع كذلك من التأثير الإيجابي للأخوات على تنمية الطموح، حيث تتشكل رغبة شاملة لتحقيق الأهداف وتطوير الذات بين أفراد العائلة. يكون هؤلاء الأشخاص الأكثر نجاحاً في مساراتهم المهنية بفضل الشعور المتجذر لديهم بأهمية السعي وراء الهدف والظفر بما يريدون.

تساعد الأخوات إخوانهن على تنمية مهاراتهم في التواصل مع النساء، فيصبح من الأسهل على هؤلاء الرجال إيجاد لغة مشتركة مع الجنس الآخر. وجود الأخت يعلم الشاب الكيفية التي ينبغي عليه أن يعامل الفتيات بها، ويساعده على فهم الطبيعة الأنثوية بشكل أفضل. كما أن الأخت لن تبخل بتقديم المشورة والنصح لأخيها، واقتراح الطريقة الأمثل للتصرف مع الفتيات.

إن الروابط مع الأخوات مميزة ومن المهم جداً تدعيمها وتقويتها. فقد ثبت أن الأشقاء يساعدوننا على العيش لفترة أطول، ويضفون المرح على حياتنا. توفر لنا الأخوات كل الحب والرعاية، ولا يتخلّفن عن دعمنا والوقوف بجانبنا. لذلك، يجب على الآباء، وعلى الأطفال أنفسهم، الحرص على بناء علاقة قوية وصحية بين الأشقاء لتصبح حياتهم أفضل وأكثر إيجابية.

هل لديك أخت؟ كيف تصف علاقتك بها؟ أخبر الآخرين عن أختك العزيزة وما تعنيه لك في التعليقات.

الجانب المُشرق/مثير للفضول/وجود الأخت في حياتك مفيد لصحتك النفسية، وفقاً للأبحاث
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك