الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

اختبار: كيف هي قدراتك في التفكير: عادية أم استثنائية؟

في القرن العشرين، درس عالما النفس إليس باول تورانس وجوي بول غيلفورد قدرات التفكير لمجموعة من الأشخاص، ووضعا نظام اختبار فريداً من نوعه. اختباراتهما قادرة على تقييم مستويات الذكاء والإبداع لدى الإنسان، وقد جرى استخدامها لتدريب أفراد الجيش، وأصبحت اليوم جزءاً من المناهج الدراسية لبعض المدارس.

ندعوكم، في الجانب المشرق، إلى تقييم قدرات التفكير الخاصة بكم، حيث استخدمنا دراسات تورانس وغيلفورد كأساس لهذا الاختبار.

يمكنكم الاطلاع على 10 صور أدناه. انظروا لكل واحدة منها عن كثب، وقرروا ما ترونه فيها. إذا كنتم تعتقدون أن الإجابات واضحة جداً، فعليكم إعادة التفكير. يمكنكم العثور على الإجابات في نهاية المقال.

على العكس من الاختبارات العادية، لا يوجد لهذا الاختبار إجابات صحيحة وأخرى خاطئة. الشيء الوحيد الذي يشير إلى مدى إبداع كل شخص هو اختلاف إجابته عن الإجابة الأكثر وضوحاً، وعدد البدائل الممكنة التي يأتي بها في كل صورة.

انظر إلى الإجابات أدناه

  1. سيرى الشخص العادي غالباً شمعة على حامل، ولكنه أيضاً مثقاب قد علقت به سدادة فلين.
  2. هل تعتقد أن هذه مجرد آثار أقدام في دائرة؟ يقول بعض الناس أنه جندي يهبط بالمظلة على الأرض (عند النظر إليه من أسفل).
  3. تبدو وكأنها بوصلة. ولكن صاحب قدرات التفكير الاستثنائية سيرى صغير طائر جائع ينادي أمّه في العش (عند النظر إليه من أعلى).
  4. تبدو وكأنها برك من الطين على الطريق، ولكنها، في الحقيقة، زرافة، كما تظهر من نافذة في الطابق الثاني.
  5. عند الوهلة الأولى، لا يبدو أنه شيء واضح. ولكن ماذا لو تخيلنا أنه دُبّ يهبط من شجرة ولا يمكننا رؤية شيء سوى حوافره.
  6. هل رأيت عجلة سيارة؟ حاول رؤية رجل مكسيكي يرقص مرتدياً قبعته السومبريرو (عند النظر إليه من أعلى).
  7. يرى الأشخاص العاديون نصف قطعة من النقانق أو أثر حذاء بكعب عال. ولكنه أيضاً قطار قادم من نفق (عند النظر إليه من الأمام).
  8. هل تعتقد أنه مجرد قميص رجالي بربطة عنق؟ يعتقد بعض الناس أن الصورة تعرض نادلاً شارد الذهن محشوراً بين أبواب مصعد كهربائي.
  9. يرى عشاق السيارات عداداً للسرعة، ويرى علماء الفيزياء مقياساً للضغط الجوي. بينما يعتقد ذوو التفكير الاستثنائي أنها صورة رجل ثلج (عند النظر إليه من أعلى).
  10. يقول العديد من الأشخاص أنه “شخصاً يختبأ خلف شيء ما”. من الألطف الاعتقاد أنهم حرس الحدود مع كلابهم يختبئون خلف أحد المتاريس.

إذا توصلت لعدة إجابات لكل صورة:

2-1 إجابات محتملة: للأسف، معدل تفكيرك الإبداعي مماثل لأغلبية البشر على الأرض. أو ربما لم تأخذ الاختبار على محمل الجد، ومررت على الصور سريعاً لمعرفة الإجابات بداعي الفضول. هذه الخطوة في صالحك لأن الفضول يرتبط بشكل وثيق بمستوى الإبداع.

5-3 إجابات محتملة: إذا كانت الإجابات مختلفة عن بعضها البعض، ولم تستغرق ليلة كاملة للإتيان بها، تهانينا! لديك قدرات تفكير استثنائية وتتمتع بالإبداع عند حل المشكلات.

6 إجابات محتملة أو أكثر: لا يمكن أن يقف شيء في طريق عزيمتك. تفكيرك الإبداعي مبهر حقاً! يمكنك بكل تأكيد التفكير خارج الصندوق. تحياتنا لك!

ما هي الإجابات التي توصلت إليها لهذه الصور؟ شاركها معنا في التعليقات.

الجانب المُشرق/مثير للفضول/اختبار: كيف هي قدراتك في التفكير: عادية أم استثنائية؟
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك