الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

7 أوهام بصرية حيرت الكثيرين من مرتادي الإنترنت

-1--
126k

هل تتذكر صورة “الفستان” الذي يراه البعض باللونين الأبيض والذهبي، ويراه آخرون باللونين الأزرق والأسود؟ ماذا عن المقطع السمعي المعروف باسم "لوريل أم ياني"؟ بعد انتشار تلك التحديات الممتعة، اجتاحت شبكة الإنترنت العديد من الخدع التي حيرت كثيراً من المستخدمين، نريد مشاركة بعض منها معك في مقالتنا هذه.

تمعن الصور التالية جيداً. نحن هنا في الجانب المشرق، لم نتمكن من فهم الغريب فيها من أول نظرة، فهل تستطيع أنت ذلك؟

1. هذه الصورة التي تبدو كأنها ملونة

تسببت هذه الصورة وصورة أخرى مماثلة في الحيرة الشديدة لكثير من مستخدمي الإنترنت، لأنهما تبدوان وكأنهما ملونتان، ولكنهما في الواقع صورتان باللونين الأبيض والأسود. وقد حقق المصور هذا التأثير البصري بفضل شبكة خطوط ملونة على أجساد الأشخاص الموجودين في الصورة. ما أبدع هذه الخدعة الملوِّنة.

2. هذه الصورة تبدو كأنها بالأبيض والأسود

نشرت هولي ماكي هذه الصورة على حسابها في تويتر. التقطت هولي هذه الصورة لعلاقات عليها ملابس أطفال عندما كانت تتجول في أحد مراكز التسوق. للوهلة الأولى، قد نعتقد أن الصورة تم التقاطها بتطبيق فلتر اللونين الأبيض والأسود، ولكن الكاميرا كانت تعمل في نمطها المعتاد. والحقيقة أن ألوان الملابس هي التي لم تكن زاهية. وقد أثبتت هولي أن هذا الأمر من خلال نشر مقطع فيديو حول الصورة على موقع يوتيوب.

3. القطة التي تراقبنا

يعرض هذا الفيديو ملصقاً يعلن عن قطة مفقودة. وتبدو القطة وكأنها تدير رأسها إلى ناحية الشخص الذي يقرأ الإعلان. وسبب هذا الوهم أن الصورة ألصقت على سطح مقعر، وهو ما يجعلها تبدو مختلفة باختلاف الزاوية التي يُنظر إليها من خلالها.

4. هذه الطائرة المروحية تحلق في السماء دون أن تدور مروحتها

قد نتوهم أن الطائرة المروحية في هذا الفيديو تقلع من تلقاء نفسها لأن مروحتها لا تتحرك. ولكن في الواقع، هذا وهم بصري يعرف باسم تأثير ستروب. ويفسر هذا الأمر بكون سرعة دوران المروحة متزامنة تماماً مع معدل تغير الإطار للكاميرا التي صور بها الفيديو.

5. ما لون هذه الخزانة ذات الأدراج؟

هذا هو السؤال الذي طرحه ناشر هذه الصورة على موقع Reddit. ودخل المعلقون في نقاش ساخن: فقد رآها البعض باللونين الأزرق والرمادي، بينما رآها البعض الآخر باللونين الأبيض والوردي. ما الألوان التي تراها أنت؟ اتضح أن الأدراج مطلية باللونين الرمادي والأزرق، ولكن يمكن أن تبدو بيضاء ووردية بسبب الإضاءة الحمراء في الغرفة.

6. الساق الناقصة

جذبت هذه الصورة التي ظهرت على حساب تطبيق إنستغرام الخاص بمجلة Instylemagazine انتباه الناس على الفور. ومع ذلك، لم يكن الناس ينظرون إلى هيلي بالدوين أو كايلي وكيندال جينر، بل كانوا يحاولون العثور على ساق كيندال المفقودة. كان المشتركون يحسبون أرجل الفتيات، ويرسمون خطوطاً محاولين فهم أي ساق تعود لمن، حتى أدركوا أن الساق المفقودة كانت تختبئ تحت فستان كيندال.

7. هل هي كثبان رملية أم حفر؟

نشر رائد الفضاء الإيطالي لوكا بارميتانو، هذه الصورة على حسابه في تطبيق تويتر، وكتب عليها أنه التقطها لكثبان رملية من الفضاء. لكن هذه الصورة أوقعت متابعيه في حيص وبيص، لأنها بدت لهم وكأنها حفر وليس كثبان رملية. لذلك حاول أحد المستخدمين عكس الصورة.

وهنا أصبح كل شيء واضحاً. فبحسب كلام بارميتانو، فإن تلك الكثبان الرملية تشبه صور موريتس إيشر Maurits Escher التي تكرر نفس الأشكال الهندسية، التي تضع أدمغتنا في حيرة دائمة.

هل وقعت ضحية الأوهام البصرية السابقة أم أن الإجابة الصحيحة كانت واضحة لك منذ الوهلة الأولى؟ يسعدنا قراءة إجابتك في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة hollyhollsholly / Twitter
-1--
126k