الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

دراسة حديثة: الشباب الصلع أكثر نجاحاً وذكاءً

----
350

الصلع موضوع حساس عند الكثير من الرجال: قد يشعرون بأنه يقلل من جاذبيتهم ورجولتهم. لكن دراسة حديثة بينت أنه لا يوجد مبرر لهذا الموقف المشكك بالنفس. يُنظر للرجال الصلع على أنهم أكثر ثقة وسيطرة وذكاء. وربما يكون هذا الاكتشاف بديلاً كافياً شافياً للرؤوس الملآى بالشعر والمزينة بشتى موديلات التسريحات!

يشجع الجانب المشرق الجميع على تقبل أنفسهم كما هم، ويؤكد على أن الصفات الجسدية غير المعيارية قادرة على الإتيان بالكثير من المنافع والامتيازات.

يُنظر للشباب الصلع على أنهم مسيطرون أكثر على المستوى الاجتماعي.

وضحت دراسة أجراها البروفيسور فرانك ماسكاريلا من جامعة باري الإيطالية، أن الرجال الصلع يعتبرون أكثر سيطرة من الناحية الاجتماعية مقارنة بغيرهم من الرجال. فقد وجد الباحثون أنه برغم نظرة الناس إلى الرجال أصحاب الشعر على أنهم أكثر جاذبية، فإنهم يعتبرون أن الرجال الصلع يحتلون مكانة اجتماعية أعلى: يزعمون أنهم يرونهم متفوقين ومتحكمين أكثر، لكنهم لا يشعرون بأي تهديد من قِبلهم، مقارنة بذوي الرؤوس المشعّرة.

طلب البروفيسور ماسكاريلا خلال الدراسة من المجموعة البؤرية تقييم المشاركين الذكور وفقاً لـ 4 معايير: الجاذبية والعدوانية والاسترضاء والنضج. وعرض على بعضهم صوراً لرجال برؤوس مغطاة بالشعر، فيما عرضت الصور ذاتها بعد تعديلها وإزالة الشعر عن رؤوس أصحابها على مجموعة ثانية. وجاءت النتائج كالآتي: تم تقييم الصلع على أنهم أكثر صدقاً وذكاء ورجولة.

أثبتت عدة دراسات صحة هذه النتائج.

توجد عدة أبحاث تعزز النتائج السابقة، كالـدراسة التي أجراها عالم النفس ألبرت مانيس من جامعة بنسلفانيا، والتي أثبتت أن الناس يميلون لرؤية الرجال الصلع على أنهم أقوى وأنجح وأكثر سيطرة.

لكن لا ينظر للرجال الصلع على أنهم أقوياء ومثيرون فقط، بل وأذكياء كذلك. حيث قام باحثون من جامعة سارلاند بتحليل بيانات من استطلاع رأي ضمّ 20000 مشاركاً. وبينت النتائج أن الناس ينظرون إلى الرجال الصلع بأنهم كبار في السن، كما يعتقدون أنهم أكثر حكمة وذكاء.

أن يكون لديك بعض الشعر مع بقع صلعاء لن يفيد.

يجب أن يكون الرجال بصلعة كاملة حتى يُنظر لهم بالطريقة المذكورة سلفاً. إذ أوضحت الدراسة أنه في المقابل، ينظر الناس إلى الرجال الذين لديهم بقع صلعاء على أنهم أضعف وأقل رجولة. ربما يكون هذا مرتبطاً بأن حلق الرأس بالكامل يعتبر تصرفاً جريئاً، يوحي للآخرين بأن الرجل في موقع سيطرة ولا يخجل من مظهره، وهذه الفكرة مرغوبة محببة.

ما رأيك في نتائج الدراستين السابقتين؟ أو أنك في الأصل تعتقد بما جاء فيهما من خلال خبرتك الشخصية؟ شاركنا أفكارك في قسم التعليقات!

----
350