الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

وجود أخت صغرى قد يجعلك تكتسبين وزناً زائداً، هل تودين معرفة السبب؟

----
760

قد يكون امتلاك شقيقة صغرى مصدراً للكثير من المرح بالنسبة لأي فتاة. فيمكنكما التحدث عن الكثير من الأشياء معاً ومشاركة ملابس بعضكما البعض وغيرها من الأمور الرائعة. ولكن ماذا لو أخبرناك أنك تخاطرين بأن تصبحي بدينة لمجرد أنك ولدت قبل أختك؟

لقد شعرنا بمفاجأة كبيرة عندما عرفنا هذه المعلومة في الجانب المشرق، لهذا تعمقنا في هذه المسألة لفهم الأسباب المحتملة لزيادة وزن الفتيات فقط بسبب ترتيب ولادتهن بين أخواتهن.

أجريت دراسة على 13406 زوجاً من الأخوات السويديات المولودات بين عامي 1991 و2009، وخلصت إلى أن الأخوات الأكبر سناً لديهن مؤشر كتلة جسم (BMI) أكبر، وهن أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة. وفقاً للدراسة، كانت الأخوات الأكبر سناً أقل وزناً بنسبة قليلة عن أخواتهن الأصغر عند الولادة، ولكن مع نضوجهن، ووصولهن لسن الإنجاب، زاد مؤشر كتلة الجسم الخاصة بهن بنسبة 2.4 في المائة.

علاوة على ذلك، خلصت الدراسة إلى أن الأخوات اللواتي ولدن أولاً أكثر عرضة لزيادة الوزن بنسبة 29٪ مقارنة بأخواتهن الأصغر سناً. بل إنهن يواجهن خطر الإصابة بالسمنة المرضية بنسبة 40٪ بشكل عام.

ما الذي يمكن أن يكون سبب هذه النتائج المقلقة؟ هناك عدد من النظريات المحتملة، وإحداها مبني على منهج علمي، حيث يقول البروفيسور واين كاتفيلد من معهد ليجينز في جامعة أوكلاند، إن الأوعية الدموية التي تزود الجنين بالمغذيات قد تكون أرق قليلاً في حالات الحمل الأول. ونتيجة لذلك، يحدث انخفاض محتمل في إمداد الجنين بالمغذيات، مما يجعل الطفل عرضة لخطر تخزين المزيد من الدهون، وبالتالي تنخفض فاعلية الأنسولين في الجسم في وقت لاحق من العمر.

النظرية الأخرى ذات طابع ثقافي. فقد لاحظت الدكتورة ماريا بينيا، مديرة مركز إدارة الوزن في مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك الأمريكية، أن الأمهات أكثر عرضة للإفراط في إطعام أطفالهن الأبكار أكثر من أطفالهن اللاحقين، في محاولة لضمان وصولهم إلى “وزن صحي”. هذه العادة الغذائية يمكن أن تصاحب هؤلاء الأطفال طوال حياتهم.

ويعتبر التنافس بين الأشقاء نظرية ثالثة تلقى قبولاً، فمن وجهة نظر غاري ساكس، من جامعة ديكين في مدينة ملبورن بأستراليا، ربما يفسر الوزن الزائد عند الشقيقات الأكبر سناً بتنافس المولود الأول مع المولود الذي يليه من أجل الحصول على الطعام، وربما تميل الأسرة إلى إنفاق المزيد من المال على الطفل البكر". كما يعتقد ساكس أنه سيكون من المثير للاهتمام دراسة الأسباب الاجتماعية المحتملة لهذه الظاهرة.

هل لديك شقيقة؟ هل تتفقين معنا بأن هناك رابطاً بين ترتيب ميلاد الشخص وفرصة أن يكون وزنه زائداً؟ شاركي أفكارك وآرائك معنا حول هذا الموضوع في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة kyliejenner / instagram
----
760