الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

ينام هؤلاء الأطفال بمفردهم في الأماكن العامة... وإليكم الأسباب

حصد مقطع فيديو منتشر على تيك توك ملايين المشاهدات بعد أن ظهرت فيه عربات أطفال متروكةً وحدها في الشارع، بينما ينام الأطفال قيلولتهم داخلها. ويبدو الأمر غير اعتيادي لغالبية الناس، لكنه يُعَدُّ عرفاً ثقافياً في الدنمارك. وسنشارككم اليوم بعض التفاصيل الخاصة بمقطع الفيديو الرائج، وغيرها من الحقائق المثيرة للاهتمام عن نوم الرُضّع في الهواء الطلق.

نشرت أمٌ تعيش في الدنمارك مقطع الفيديو الشهير

أنجبت آني سامبلز 4 أطفال، وهي أمريكية الجنسية. لكن عائلتها انتقلت بالكامل إلى الدنمارك قبل نحو 3 سنوات، بعد أن افتتحت شركة زوجها مكتباً هناك. وقالت إنها سمعت بقصص الأطفال الذين ينامون قيلولتهم في الهواء الطلق قبل وصولها، لكنها فوجئت عندما رأت الناس يفعلون ذلك على أرض الواقع.

تُوصي القابلات وممرضات الأطفال الدنماركيات بهذه الممارسة

ذكرت آني في مقطع الفيديو أن الهواء النقي يساعد الصغار في الحصول على نومٍ أفضل. وأضافت: “يمكنك ترك طفلك في الهواء الطلق لينام القيلولة داخل عربته في جميع ظروف الطقس. ويرتدي الأطفال ثياباً من الصوف الخفيف مع لحافٍ من الريش، مما يساعد في تنظيم درجة حرارة جسم الطفل وتدفئته دون أن يشعر بالحر”.

وقالت الأم كذلك إنه من الطبيعي تماماً أن يترك الأبوين أطفالهما ليناموا في الخارج أثناء التسوق أو تناول القهوة. لكن الآباء والأمهات يُبقون أعينهم على الأطفال حديثي الولادة دائماً، كما تحتوي عربات الأطفال على أجهزة لمراقبة الأطفال عادةً.

وحتى أثناء وجودهم في المنزل، تضع آني عربة الأطفال خارج باب المنزل عندما تأخذ طفلتها غفوةً سريعة. وأوضحت قائلة: “يساعدها ذلك في الحصول على فوائد الهواء النقي. وأصبحت معتادةً على النوم بهذه الطريقة أكثر من غيرها الآن”. ثم تابعت قائلة: “وأحب فكرة أننا لم نعد مضطرين للبقاء في المنزل عندما نريد أنا وعائلتي الذهاب لمكانٍ ما في وقت قيلولتها”.

من الآمن ترك الأطفال في الشارع هناك

تُعتبر هذه الممارسة شائعةً لدرجة وجود “أماكن انتظار لعربات الأطفال” أمام المؤسسات التجارية والمنتزهات العامة. “لا يتعرض الأطفال للخطف هنا لعدم وجود أحدٍ يرغب في تحمل المسؤولية عن طفل شخصٍ آخر”. أما بالنسبة للراغبين في إنجاب أطفال، فسيقدم لهم نظام الرعاية الصحية المحلي المساعدة بتكلفة رمزية أو بالمجان.

وأوضحت آني: “لا شك أن تضافر نظام الرعاية الصحية، والخدمات الاجتماعية، والمجتمعات المتماسكة معاً يؤدي كذلك لفرض الضوابط والقوانين التي تضمن رفاه وأمان الأطفال في مختلف أرجاء البلاد”.

إذ كشف تقرير أكثر الدول أماناً في العالم لعام 2022 بأن الدنمارك تحتل المرتبة الرابعة على مستوى العالم من حيث الأمان. ولا شك أن هذا المستوى من الأمن والأمان يُتيح للأطفال أن يتمتعوا بحرية واستقلاليةٍ أكبر. كما أشار هذا الموقع الدنماركي إلى أنه من الشائع رؤية الأطفال يتنقلون بالمواصلات العامة في عمر 8 أو 9 سنوات، بينما يرعاهم بقية الركاب.

ممارسة نوم الأطفال في الهواء الطلق موجودة في دول أخرى

تشتهر هذه الممارسة في دول الشمال، حيث ينام الأطفال قيلولتهم في العراء وفي درجات حرارة تحت الصفر أحياناً. وأظهرت بعض الدراسات أيضاً أن الأطفال الذين ينامون في الهواء الطلق يمرضون بوتيرةٍ أقل من أولئك الذين يقضون وقتاً أطول داخل المنزل. ومع ذلك فمن الضروري الإشارة إلى وجود دراسات أخرى لم تسجل أي فارقٍ في معدلات المرض.

وأوضحت آني أن نوم الطفل في الخارج يساعد في تقوية جهاز المناعة، ويحمل بعض المزايا للعائلة أيضاً. إذ قالت: “أكّدت لي الممرضة المنزلية أن هذه الممارسة ستفيد معدلات توتري وتساعد الأسرة بكاملها على العمل بشكلٍ أفضل”.

وذكرت آني أن العائلة كانت تقضي معظم وقتها في الداخل عندما كانوا في الولايات المتحدة، كما كانوا يضطرون لالتزام الهدوء عندما تُبحر رضيعتهم في عالم الأحلام. وقالت: “نستمتع بحريتنا حقاً لأننا لم نعد مضطرين لفعل ذلك بعد اليوم”.

ردود أفعال متضاربة على الفيديو من مستخدمي الإنترنت

في قسم التعليقات على منشورها، أعرب مستخدمو تيك توك عن آرائهم حيال ترك أطفالهم في الهواء الطلق دون رعاية. وكتب أحد المستخدمين: “تخيل لو كنت تشعر بهذه الدرجة من الأمان في بلادك”. بينما كتب آخر: “في الوقت ذاته داخل الولايات المتحدة، لا يمكنك حتى أن تترك صناديق شحن أمازون أمام المنزل لفترةٍ طويلة”. في ما مزح مستخدمٌ ثالث قائلاً: “سندخل السجن إذا فعلنا ذلك في بلدنا”.

أما بالنسبة لآني، فقد كان هدفها الرئيسي من مشاركة هذا الفيديو هو إقناع الناس “بالتفكير في الأسباب التي جعلت نظام الرعاية الصحية والخدمة الاجتماعية الدنماركي يُتيح لنا العيش في مجتمع آمنٍ وعمليٍ لهذه الدرجة”.

هل يمكنك تطبيق ممارسة ترك الأطفال للنوم في الهواء الطلق داخل بلدك؟ وما عادات الأطفال التي تبدو غير اعتيادية في مختلف أنحاء العالم، لكنها طبيعية تماماً في بلدك؟

مصدر صورة المعاينة annieineventyrland / TikTok, annieineventyrland / TikTok
الجانب المُشرق/مثير للفضول/ينام هؤلاء الأطفال بمفردهم في الأماكن العامة... وإليكم الأسباب
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك