الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

إليكم تفسير النهايات الغامضة لـ 15 فيلماً شهيراً!

----
57k

لطالما كانت المشاهد الختامية في أفلام السينما بمثابة ألغاز محيرة تثير الكثير من الجدل بين المشاهدين. فقد نكتشف أننا لا نملك أي فكرة عما يعنيه المؤلف أو المخرج بهذه النهاية أو تلك، أو قد نسيء فهم الغاية التي يرميان إليها، خاصةً حين يتم التعبير عن الأفكار باستعمال كثير من الاستعارات والرموز. وفي الواقع، يرتبط انطباعنا النهائي عن أي فيلم شاهدناه بشكل مباشر بمدى فهمنا لمشاهده الختامية.

لقد قررنا في الجانب المشرق أن نسلط المزيد من الضوء على أكثر نهايات الأفلام استعصاءً على الفهم. فربما يمكننا مساعدتك على النظر إلى هذه القصص الغامضة من زاوية أخرى جديدة تماماً.

Arrival, 2016

بينما تتلاحق أحداث قصة هذا الفيلم الذي أخرجه دينيس فيلنوف، تعطي للمشاهدين الكثير من التلميحات المبهمة، غير أن الفكرة الرئيسية لا يتم توضيحها حتى النهاية. تتكون هذه الدراما من الخيال العلمي من حلقات مغلقة بالكامل، أو بمعنى آخر، تنتهي القصة من حيث تبدأ ثم تبدأ من حيث تنتهي. وقد يعتقد المشاهدون أن الفيلم يبدأ بسرد ماضي الشخصية الرئيسية، وهي العالمة المتخصصة في اللسانيات لويز بانكس، ولكننا في النهاية ندرك أن كل ما جرى كان عبارة عن حلقات مستقبلية من حياتها. فبعد أن تعلمت لويز، التي تشخص دورها الممثلة آمي آدمز، لغة مخلوقات الهيبتابود (في إشارة إلى الفضائيين سباعيي القوائم)، تغير مفهوم الوقت بالنسبة إليها وصار أصبحت كأنها تعيش وسط حلقة مفرغة.

وهكذا، ندرك أن ذكريات الماضي عن ابنتها المتوفاة وانفصالها عن زوجها، وكل الأحداث التي رأيناها في بداية الفيلم لم تحدث لها بعد. لقد حصلت لويز على لمحة عن مستقبلها، وعلى الرغم من أنها تعرف أنها ستفقد طفلتها واستقرارها العائلي، إلا أنها قررت عدم تغيير أي شيء. وهذه هي الفكرة الرئيسية للفيلم: الوقت ليس مجرد خط مستقيم، فلو رأيته بعيون الهيبتابود سيبدو لك مختلفاً تماماً، حيث إن كل شخص يعرف مصيره الخاص.

mother!, 2017

“إنهم سعداء، لقد فهموا كل شيء ولكن بطرق مختلفة!” هذا ما تقوله شخصية خافيير بارديم في هذا الفيلم عن رد فعل القراء على كتابه الجديد. ويمكن قول الشيء نفسه عن الأشخاص الذين شاهدوا الفيلم. لقد ضجت مواقع الإنترنت بشتى أنواع الأطروحات والتفسيرات حول نهاية فيلم الإثارة والغموض النفسي !Mother الذي وقّعه المخرج دارين أرونوفسكي، مباشرة بعد صدوره. في الواقع، تكاد جميع أفلام هذا المخرج تقريباً تميل إلى الغوص في بحار الرمزية، ولم يكن فيلمنا استثناء لهذه القاعدة. ففي صميم القصة، توجد أحداث أسطورية نابعة من فكرة عميقة عن مدى توجه الإنسانية نحو العنف ضد الطبيعة.

وفي مقابلة صحفية مع مجلة Variety، أوضح أرونوفسكي أن خافيير بارديم كان يحاكي دور إله في الفيلم، وأن جينيفر لورانس مثلت دور الطبيعة، بينما كان منزلهما يمثل كوكب الأرض. يستنزف الإنسان موارد الطبيعة ويسيء إليها، لتكون نهاية العالم في ختام الفيلم (عندما يحترق المنزل) نتيجة لعنفنا الممنهج تجاه كوكبنا.

Us, 2019

تتعرض الشخصيات الرئيسية في هذا الفيلم، والمكونة من أفراد عائلة ويلسون، لهجوم وحشي من قبل أناس يشبهونهم إلى حد كبير، قبل أن يفهم المشاهدون أن المهاجمين هم جزء من جيش مستنسخ بالكامل، يعيش أفراده، الملقبون بالظلال، تحت الأرض. وفي المشاهد الختامية للفيلم، تتعقب أديلايد (التي شخصتها الممثلة لوبيتا نيونغو) شبيهتها المخيفة داخل متاهة مرايا، تؤدي إلى قبو حصين كنا نشاهد لمحات له طوال الفيلم. وبعد قتال محتدم بينهما، نرى ذكريات من طفولة أديلايد، لندرك أنها كانت في الحقيقة في طفولتها ظلاً من الظلال تمكن من الهروب ليعيش على السطح، فيما بقيت أديلايد الحقيقية تحت الأرض.

يفسر هذا التطور المفاجئ في القصة سبب اضطراب الشخصية الرئيسية ومخاوفها الكثيرة. ويوضح السر وراء خوف أديلايد الشديد من الذهاب إلى الشاطئ. لقد كانت تعرف أن المدخل إلى عالم الظلال ما يزال هناك، ولذلك لا تريد العودة إليه. وبالمقابل، يمكننا هذا أيضاً من فهم لماذا تصبح أديلايد الحقيقية (ريد) زعيمة للظلال: لقد كانت الشخص الوحيد في جيش الظلال الذي يمكنها الكلام.

Birdman, 2014

من الصعب للغاية فهم نهاية هذا الفيلم الذي أخرجه أليخاندرو إينياريتو، والذي تتمحور قصته حول ممثل شهير فقد عقله يدعى ريغان. ففي المشهد الأخير، نرى “سام” ابنة ريغان تلج جناح مستشفى فارغ، وتشاهد نافذة مفتوحة وتسمع أصوات وصفارات الإنذار قادمة من الخارج. وعندئذ، تنظر “سام” التي تتقمص دورها الممثلة إيما ستون، من النافذة إلى الأسفل ثم ترفع رأسها ببطء إلى السماء وتبتسم. ولعل بعض المشاهدين خالوا أن تلك كانت نهاية سعيدة، تحمل تلميحاً بأن ريغان تمكن من الطيران، ولكن المرجح أن الشخصية الرئيسية "ريغان“، أقدم بالفعل على الانتحار، وأن ابنته كانت تعتريها حالة هلوسة فحسب. لقد فقدت “سام” علاقتها بالعالم الحقيقي، وأضحت تغوص في عالم من الخيال حيث ترى والدها على قيد الحياة. إن علاقة ريغان مع ابنته هي مفتاح فهم هذا الفيلم.

Vanilla Sky, 2001

مع كل دقيقة تمر، يصبح الفيلم النفسي، لمخرجه كاميرون كرو، أكثر تشويشاً للذهن. وبحلول مشهده الختامي، يكتشف المشاهدون أن لا فكرة لديهم عما حدث. في الواقع، قدم لنا المخرج نفسه تلميحاً بأننا يجب أن نبحث عن الإجابات في آخر 20 دقيقة، لنفهم ما يجري مع شخصية توم كروز (ديفيد)، الذي تلاحقه كوابيس يرى خلالها رفيقته جوليانا، التي فارقت الحياة من قبل إثر حادث سيارة، بوجه مشوه. وفي الأثناء، يحاول طبيب نفسي اكتشاف أي جوانب هذه القصة التي يدعيها المشتبه به خاطئ، وأي جانب يحتمل الصواب.

كل ما يتذكره ديفيد، هو أنه ذهب بعد الحادث إلى شركة تنقذ حياة المرضى الميؤوس من علاجهم، عن طريق إدخالهم في مرحلة تجميد طبية، قبل أن يجعلهم موظفو الشركة قادرين على العيش في عالم من أحلام اليقظة أو الاحلام المستنيرة . وبعد تجربته، أدرك ديفيد أنه غير راض عما يجري في عالم أحلامه أيضاً. ولهذا يضطر في نهاية الفيلم إلى الإجابة على السؤال الصعب: هل يريد أن يستيقظ ليحيا في العالم الحقيقي، أم أنه يريد الاستمرار في العيش في عالم الأحلام؟ يختار ديفيد العالم العام الحقيقي من دون أدنى شك.

A Cure for Wellness, 2017

يشارف هذا الفيلم الذي وقع عليه المخرج غور فيربنسكي، على نهايته عندما يكتشف لوكهارت أن رئيس المركز الصحي هو بارونٌ سويسري وعالم مجنون يدعى هاينريش فولمر، وُلد قبل 200 عام من أحداث الفيلم، وأجرى تجارب فظيعة هناك. وقد تمكن فولمر من اكتشاف إكسير الحياة الأبدية، باستخدام سائل خاص تفرزه ثعابين الماء.

تمكن لوكهارت من التغلب على الرجل المجنون فولمر، ليغادر المنتجع الصحي بمساعدة هانا وابنة هذا الأخير، ويصبح حراً في النهاية. لكن ابتسامته غير العادية، تخبرنا أن صحته النفسية تدمرت بشكل كامل. إذ يبدو أن لوكهارت أدرك أنه من المستحيل الوقوف في وجه النظام القائم والسباحة ضد التيار في عالمنا الحديث.

Black Swan, 2010

بنهاية هذا الفيلم، تسقط نينا (ناتالي بورتمان) باكية خلال الفصل الأول من عرض الباليه، ثم تغادر لتغيير ملابسها استعداداً للفصل الثاني. وفي غرفة الملابس، ترى ليلي (ميلا كونيس) جاهزة تماماً لتعويضها على المسرح. وهنا تدخل الفتاتان في شجار عنيف تقتل إثره نينا منافستها باستعمال قطعة من الزجاج. ثم تخفي جسدها في الحمام، وتعود لتكملة عرضها الراقص.

بعد ذلك، نرى ليلي بخير وعلى قيد الحياة، وهي تزور نينا في غرفة ارتداء الملابس، لتهنئها على أدائها الرائع! وهنا تدرك نينا أنها كانت طوال هذا الوقت تقاتل نفسها فقط، وتكتشف أن لديها جرحاً ينزف على مستوى بطنها. وفي نهاية الفصل الثالث، تسقط نينا بين يدي المدرب نازفة حتى الموت، فندرك أن الفتاة تسببت لنفسها بالأذى بينما كان تحاول جاهدة أن تصبح راقصة مثالية.

Bird Box, 2018

عندما تصل الشخصية الرئيسية مع طفليها أخيراً إلى الملاذ الآمن، يتبين لها أنه ليس سوى مدرسة للمكفوفين. وهذا اختيار رمزي جداً في الفيلم. لقد كان هذا “الإيمان الأعمى” هو الذي جعل مالوري تسافر عبر منحدرات النهر الخطيرة معصوبة العينين. إنها قصة تجعلك تفكر بعمق في معاني الضعف والقوة. ففي العالم الواقعي، يعتبر العمى أحد القيود القاسية، لكن في الفيلم، كان بمثابة نعمة للحماية من الوحوش.

لم تتمكن مالوري من إنقاذ أطفالها إلا عندما فتحت روحها للحب. فعندما تقوم الشخصية الرئيسية في المشهد الأخير بمنح أسماء لابنها وابنتها وتسمح للطيور بالخروج، تكون قد حطمت كل الجدران التي كانت تختبئ وراءها. لتأتي هذه الخاتمة كدلالة على الأمل والإيمان بأن كل شيء سيكون على ما يرام، فيما كانت عبارة العنوان The bird box، تشير إلى القفص الذي حبست فيه مالوري مشاعرها.

Nocturnal Animals, 2016

تتلقى سوزان، وهي مالكة معرض فني، مخطوط رواية من زوجها السابق إدوارد، الذي لم تؤمن مطلقاً بموهبته في الكتابة من قبل. في روايته Nocturnal Animals يصور لها إدوارد العالم داخل رأسه، مقارناً ألم فقدانها بألم الشخصية الرئيسية في الكتاب، توني هاستينغز، الذي قُتلت زوجته وابنته على أيدي بعض المجرمين. تجذب الرواية انتباه سوزان إلى أبعد حد، لتصدق أن إدوارد كاتب موهوب بالفعل، وتندفع بلا تردد إلى طلب مقابلته، فيوافق على الفور.

ولأن وضعها المالي أضحى مريحاً جداً، فقد اختارت مطعماً راقياً لعقد اللقاء المنتظر، غير أن إدوارد لم يظهر، وأدركت سوزان أنه لن يأتي إلى الأبد. لقد كانت تلك الرواية الرائعة واللقاء الذي لم يحدث أبداً مجرد انتقام لإدوارد من زوجته، حيث أراد أن يثبت لها أن عالمه الداخلي أكثر ثراءً من العالم الحقيقي الذي تعيش فيه. الانتقام هو الموضوع الرئيسي لهذا الفيلم؛ فقد انتقم توني من قتلة أسرته، بينما كانت هذه طريقة إدوارد لينتقم من سوزان.

Donnie Darko, 2001

على الرغم من أن هذا الفيلم تم إنتاجه منذ ما يقارب عقدين من الزمن، إلا أن الناس ما زالوا يخوضون نقاشات حول نهايته الغامضة. فحسب المخرج ريتشارد كيلي، فإن مهمة الشخصية الرئيسية تتمثل في إنقاذ العالم. حيث من المفترض أن يعيد “دوني” محرك طائرة نفاث سقط من السماء في منطقة ميدلسكس، وإلا سيظهر ثقب أسود يؤدي إلى نهاية العالم. وفي نهاية المطاف، يسمح دوني الذي يؤدي دوره الممثل جيك جيلينهال، بسقوط المحرك النفاث على منزله، على الرغم من أنه يعلم أن ذلك قد يتسبب بموته، علماً أن والدته وأخته كانتا على متن الطائرة.

لقد ضحى دوني بحياته عن عمد، وضحكه الهستيري في أحد المشاهد الختامية إشارة واضحة إلى ذلك. فقد جعلته حقيقة أنه تخلص من عبء مسؤولية إنقاذ العالم أكثر هدوءاً. Donnie Darko فيلم في غاية التعقيد، يصعب فهمه بعد مشاهدته لمرة واحدة فقط ، ولكن في المرة القادمة التي ستعيد فيها مشاهدته، ستحصل على إجابات وافرة لكافة تساؤلاتك.

The Dark Knight Rises, 2012

في نهاية الفيلم، يحاول بروس واين إنقاذ مدينة غوثام من انفجار نووي. فيحمل القنبلة على طائرته وينطلق بسرعة صوب المحيط حيث يحدث الانفجار الأخير. لقد نجت المدينة وكل السكان يشعرون بالامتنان حيال بطلهم باتمان، فيشيدون له نصباً تذكارياً. ولكن، حين يذهب ألفريد إلى مدينة البندقية، يصادف بروس بصحة جيدة وهو جالس إلى طاولة مع سيلينا (كات وومان).

لقد ظن العديد من المشاهدين أن هذا المشهد كان مجرد حلم لألفريد. ولكن إذا كانت ذاكرتك جيدة، ففي مختبر باتمان، سمعنا أن الطائرة كانت مضبوطة على نظام الطيران الآلي. وبالتالي، فمن المرجح أن بروس قام ببرمجة الطائرة لأخذ القنبلة أبعد ما يمكن عن المدينة قدر، واستغل الأمر ليزيف حادث وفاته. وما يؤكد هذا الطرح، أننا في مشهد البندقية، يمكننا رؤية سيلينا وهي تضع على عنقها قلادة تعود إلى أم بروس، كانت قد حاولت سرقتها في بداية الفيلم. لم يكن ألفريد يعرف بذلك، ولهذا لا يمكن للمشهد أن يعتبر حلماً.

Shutter Island, 2010

في أحد المشاهد الأخيرة للفيلم، ظهر المارشال إدوارد دانيالز في المنارة، حيث كان يَعتقد أن الدكتور كاولي يجري تجارب فظيعة على الناس. وهناك نكتشف أن الشخصية الرئيسية، أندرو لاديس، هو في الواقع أحد نزلاء مستشفى الأمراض النفسية. وقد تم ترتيب جميع تلك الأحداث من قبل الأطباء لمساعدته على فهم ما حدث وتجنيبه الخضوع لعملية جراحية دقيقة في المخ. لقد بدا أن بطلنا الذي يمثل دوره ليوناردو دي كابريو، يتذكر أنه قتل زوجته، ومع ذلك يواصل تخيل المؤامرة، فيفهم المشاهدون أن التجربة فشلت وأن أندرو عليه أن يجري العملية الجراحية.

لكن نظرات لاديس وكلماته الأخيرة، تخبرنا أنه سيخضع للجراحة لأنه يريد ذلك بالفعل. لقد استوعب ما حدث، وأدرك أن ذلك العلاج النفسي قد نجح معه بالفعل، لكنه مع ذلك لا يريد الاستمرار في الحياة، ما دام أنه عاجز عن إنقاذ زوجته وأطفاله. ولهذا السبب يستمر أندرو لاديس في التظاهر بأنه المحقق إدوارد دانيلز، ليدفع الطبيب إلى إجراء الجراحة.

Velvet Buzzsaw, 2019

قبل انتهاء الفيلم، يقتل الفنان فيتريل دياس 3 شخصيات رئيسية في نفس الوقت. حيث هوجم مورف من طرف “الروبوت” الذي رآه لأول مرة في معرض ميامي. وتحجرت جوزيفينا عندما انصهرت حولها ألوان اللوحات داخل المعرض. لكن دياس فشل في قتل رودورا باستعمال قطعة فنية كعادته، حيث استطاعت النجاة من حادثة وقوع تمثال على الجزء الخلفي من منزلها.

وعلى الرغم من أنه تخلص من جميع اللوحات، إلا أن الفنان الميت ما زال يريد الانتقام من الأشخاص الذين سعوا لكسب المال عن طريق أعماله الفنية. دبت الحياة بشكل ما في وشم حلقة المنشار الذي تحمله على رقبتها، لينهي حياتها على الفور. نعرف من بداية الفيلم أن Velvet Buzzsaw هو اسم الفرقة الموسيقية البسيطة التي كانت رودورا تنتمي إليها في شبابها، قبل أن تتحول إلى صاحبة معرض فني تتصف بالعجب والجشع. ولذلك، تم اختيار هذا الرمز تحديداً وهي من أسسه، ليكون سبب وفاتها.

Perfect Strangers, 2016

في هذه الدراما الإيطالية التي وقع عليها المخرج باولو جينوفيزي، تلتقي مجموعة من الأصدقاء لتناول العشاء وقضاء وقت ممتع وهم يشاهدون الخسوف الكامل للقمر. وعندما يبدأ حديث عابر عن الهواتف المحمولة، تقترح إحدى الشخصيات أن يشارك الجميع في لعبة تقتضي وضع كل هواتفهم على الطاولة لاستقبال أي مكالمة وقراءة أي رسالة واردة بصوت مرتفع. ومن خلال هذه اللعبة التي تبدو بسيطة ومسلية، يدرك الأصدقاء أنهم لا يعرفون شيئاً عن بعضهم البعض. وهذه هي الحكمة الرئيسية في الفيلم، جميعنا نشبه القمر بجانبيه، جانب ظاهر مشرق وجانب معتم لا يراه أحد.

لكن نهاية الفيلم أربكت العديد من المشاهدين. حيث يغادر الأصدقاء مكان اللقاء وهم يضحكون ويلوحون بأيديهم كما لو أن شيئاً لم يحدث. لقد كانت هذه هي الطريقة التي سينتهي بها المساء لو لم يشاركوا في تلك اللعبة. لا خيبات أمل ولا استياء ولا خجل، بينما تبقى كل المشاكل الداخلية عالقة هناك على الجانب المظلم من القمر. ولكل شخص الحق في أن يقرر أيهما أفضل، مرارة الحقيقة أو راحة الكتمان.

Ad Astra, 2019

حين انطلق روي ماكبرايد في مهمة للعثور على سفينة فضاء اختفت بشكل غامض، كان كل همه أن يوقف مشروع “ليما” وينقذ والده. وعندما يلتقي به في النهاية، يدرك الشاب أن والده ليس بطلاً مثلما كان يظنه، فالحقيقة أن كليفورد ماكبرايد هرب إلى الهاوية الفضائية لأنه تيقن أن لا شيء ينتظره على الأرض. وهنا يحدث المشهد الأكثر رمزية في الفيلم، عندما ينقطع الحبل الذي يربط بين الأب والابن.

عندما تمكن روي من العودة، فهم وضعه أخيراً وتقبل مكانه في الكون. لقد تخلص من الشعور بالوحدة العاطفية والجسدية، وكذا من عبء العثور على والده، وأصبح على استعداد للم الشمل مع زوجته السابقة. Ad Astra، فيلم عن معرفة الذات والتغيرات العميقة في الروح البشرية.

أتُراك تمكنت من استيعاب نهايات هذه الأفلام حين شاهدتها أول مرة؟ وهل تعرف أية أفلام أخرى كانت مشاهدها الختامية غامضة جداً بالنسبة لك؟

مصدر صورة المعاينة Bird Box / Netflix
----
57k