الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب
الجانب المُشرق

دراسة علمية تكشف عن صاحب دور البطولة بين شخصيات مسلسل “Friends”

في عام 2020، ستكون قد مرت 16 سنة على بث الحلقة الأخيرة من مسلسل Friends. تحول هذا المسلسل الكوميدي إلى ظاهرة حقيقية، وحتى أنها أثارت اهتمام العلماء. وباستخدام Friends كمثال، قام العلماء بدراسة تفاصيل المسلسلات الناجحة والصورالنمطية لأدوار الجنسين. أجرى مهندس الذكاء الاصطناعي ياشو سيث بحثه الخاص الذي حلل شخصيات المسلسل بالأرقام والرسوم البيانية.

نود في الجانب المشرق أن نشارك معكم هذه المعلومات المثيرة للاهتمام لكي نتعرف معاً على الشخصية الأهم في المسلسل، من وجهة نظر علمية.

بحسب ياشو، فقد خطرت له فكرة إجراء هذه الدراسة خلال مشاهدته لإحدى حلقاته المفضلة من المسلسل بعنوان “The One with Ross’s Tan”. وعندها أثار اهتمامه سؤال: “أي الشخصيات تلعب دور البطولة في Friends؟ هل هو روس أم ريتشل؟ أم تشاندلر الساخر؟ أو ربما مونيكا المهووسة بالتنظيف؟ أو lمحب النساء جوي؟ أو فيبي المغنية المفضلة للجميع؟”

قرر استخدام علم البيانات للإجابة على هذه الأسئلة. قام ياشو بتحميل الـ 10 مواسم على برنامج حاسوبي خاص، وقام بتحويل ملفات الجمل المقالة في المسلسل إلى جداول بيانية متبعاً منهج التحليل الاستكشافي.

حصص روس وريتشل من الجمل كانت أكبر من حصص الآخرين

عدد الكلمات التي تفوهت بها كل شخصية:

يشترك روس وريتشل في المرتبة الأولى بفضل قصة حبهما التي تابعها كثير من الناس في المواسم الأخيرة. حيث قالت كلا شخصياتهما حوالي 100000 كلمة. حصلت فيبي على أصغر حصة بفارق 15000 عن روس وريتشل. لكن الحوار عموماً كان متوازناً بين الشخصيات ولم تعطى الأولوية لأحد.

ظهر تشاندلر في أكبر عدد من المشاهد

العدد الإجمالي للمشاهد التي تم بثها:

كما نرى هنا، حصل تشاندلر على أكثر من 1400 مشهد مما يجعله متقدما في مرات الظهور على الشاشة. لم تتخلف ريتشل وروس عنه كثيراً بعدد مشاهد بلغ 1370 و 1330 على التوالي. وحصلت فيبي كالمعتاد على أقل عدد. تجدر الإشارة إلى أن ياشو قام بتحليل المشاهد ذات الجمل المحمية فقط.

حظي روس بأكبر عدد من مرات الظهور المنفرد على الشاشة

العدد الإجمالي لمرات الظهور المنفرد على الشاشة:

أما لهذا المعيار، فقد عاين ياشو المشاهد التي فيها شخصية واحدة فقط في مجموعة الأصدقاء أو مع شخصيات مساندة أخرى. ونجد أن هنا واضح جداً، حيث يفوز روس في هذه الفئة بما يقارب 150 ظهور منفرد. وتبتعد ريتشل عنه لتحل في المرتبة الرابعة. أما المركز الثاني فقد حققه جوي بـ 130 مشهد. وأقل رصيد من المشاهد المنفردة هو لمونيكا بـ 50 مشهد.

ظهر اسم ريتشل في عناوين الحلقات أكثر من الآخرين

عدد مرات الذكر في عناوين الحلقات:

ومن جديد، يتقدم روس وريتشل في هذه الفئة. ظهر اسم ريتشل في 27 من عناوين الحلقات، وروس في 24. وفي المركز الأخير نجد مونيكا مع 8 حلقات فقط ذكرت اسمها.

الاستنتاج: روس غيلر هو صاحب دور البطولة في المسلسل

استطاع ياشو بمساعدة الأرقام والرسوم البيانية الاستنتاج بأن شخصية البطولة في Friends هي في الحقيقة شخصية روس. فقد حصل على أكبر عدد من المشاهد الفردية، وكان متقدماً من حيث عدد الجمل، ومرات الظهور على الشاشة، والفئات الأخرى.

مكافأة: أفضل ثنائي في المسلسل

وبالرغم من قصة الحب القوية بين روس وريتشل، إلا أن الثنائي لم يتمكن من السيطرة على هذه الفئة. تمكن ثنائي تشاندلر وجوي من الفوز بأكبر عدد مرات ظهور على الشاشة تجاوزت أي ثنائي آخر في المسلسل.

أهم شخصية مساندة

إلى جانب الشخصيات الستة الرئيسية، حصل غاتنر الذي يعمل في مقهى Central Perk على أكبر عدد من مرات الظهور على الشاشة.

موقع التصوير الرئيسي لـ Friends كان...

الموقع الرئيسي لتصوير المسلسل لم يكن Central Perk، بل شقة مونيكا. تم تصوير 26٪ من إجمالي المشاهد هناك (و16٪ فقط في Central Perk)

هل تتفق مع هذه النتائج؟ هل روس برأيك هو الشخصية الأهم في Friends؟ أم أنك تفضل شخصية أخرى؟

مصدر صورة المعاينة Friends / Warner Bros. Television
شارك هذا المقال