الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

+10 خرافات مضلّلة أقنعتنا بها الأفلام دون أن ننتبه

-1--
463

السينما عالم مثير للإعجاب، ليس فقط لمحبّي الأفلام، بل حتى لأولئك الذين يعرفون الكثير عن التاريخ والفيزياء والعلوم الأخرى، والذين يحبون الأفلام لأنها تتيح لهم فرصة تحليلها بدقة والإشارة إلى المواضع التي ارتكب فيها صانعوها أفدح الأخطاء.

نؤمن في الجانب المشرق بأنه من الجيد أن تكون لديك خبرة في بعض المجالات، وأن تكون قادراً على ملاحظة أخطاء الأفلام التي لا يراها معظم الناس. وتتناول مقالتنا اليوم هذه الأخطاء بالضبط.

لم يكن أباطرة روما يشيرون بإبهامهم على هذا النحو، لإصدار حكم الإعدام في معركة المصارعة. ظهرت هذه الأسطورة بسبب لوحة فنية لجان ليون جيروم تحمل عنواناً يوحي بالتصويت بالإبهام Pollice Verso. وقد سار مبدعو الأفلام بناء عليها في هذا الاتجاه. ولكن بالاستناد إلى بعض المؤرخين، فقد كان أمر الإعدام في الحياة الواقعية يصدر باستخدام إيماءة مختلفة: حيث يرفع الإبهام باتجاه الرقبة أو الثدي، ولم يكن واضحاً ما إذا كان يشير إلى الأعلى أو إلى الأسفل.

ـ في مناورات المعارك الجوية، لا يُسمح للطيارين بالاقتراب من بعضهم البعض لأقل من 150 متراً. وهذا يعني أن معارك هوليود، ذات الإبهار البصري الرائع، ليست واقعية بالمرة.

ـ عندما يتوقف قلب شخص ما، ينبغي الضغط على الصدر لتحفيز الدورة الدموية. ثم تطبيق تقنية إزالة الرجفان الذي يسبب فشل القلب في 10٪ من الحالات. لذلك فما نراه في مشاهد الأفلام حين يعاود القلب ضخه بعد أول استعمال لجهاز إزالة الرجفان، ودون أي ضغط على الصدر، غير واقعي بتاتاً.

ـ من المستحيل إجراء محادثات عند فتح مظلة القفز في السماء، حيث يسود الصمت بمجرد فتح المظلة.

ـ الخرافة: إذا كنت تعملين في الميدان الإعلامي، ستتمكنين من شراء زوج من أحذية Manolo Blahnik مرة كل شهر، وسيكون لديك ما يكفي من الوقت والمال لإنفاقه مع أصدقائك في المقهى. في الواقع، يتلقى الصحفيون رواتب مختلفة بحسب بلدان عملهم، لكنها في كثير من الأحيان ليست مبالغ كبيرة. على سبيل المثال، يبلغ متوسط ​​راتب الصحفي في إسبانيا حوالي 1800 دولار شهرياً، فيما يبلغ سعر زوج من أحذية مانولو حوالي 995 دولاراً. بالطبع، يمكن للصحفيين الناجحين أن يكسبوا أكثر بكثير، ولكن هناك نفقات شهرية يجب أخذها بعين الاعتبار.

ـ ليس من الوارد أن تعفى من العقوبة على جريمة ارتكبتها إذا تظاهرت بأنك تعاني من مرض عقلي، مهما كان عدد الأفلام التي تقول خلاف ذلك. وفي العادة، لا يحاول المحامون اللعب ببطاقة الجنون هذه مطلقاً، لأن تبرئة شخص ما بناء عليها أمر نادر. وبغض النظر عن هذا، يتم إرسال المرضى النفسيين والعقليين إلى مراكز العلاج الإجباري في كل الأحوال، حيث يقضون في المستشفيات من الوقت ما يعادل عقوبة السجن.

ـ لا يمكن أن يتسبب ضرب شخص ما على رأسه، في فقدانه للذاكرة بشكل فوري أو استعادتها من جديد.

ـ لا يمكن للرشاش إطلاق النار لمدة تزيد عن دقيقة واحدة. وبعض الأنواع لا يحتوي إلا على 30 رصاصة تُطلق في 4 ثوان فقط.

ـ لا يجعل كاتم الصوت إطلاق الرصاص صامتاً تماماً، بل يصبح فقط أكثر سلامة على الأذنين.

ـ من المستحيل على الرمال المتحركة أن تمتصك وتغرقك تحت الأرض، وذلك بفضل الكثافة العالية لمادتها السائلة.

ـ لا يستطيع الشخص الغارق أن يلوح بيده أو يصرخ طلباً للمساعدة، فهو بحاجة للحفاظ على الهواء في رئتيه للتنفس، ولذراعيه للبقاء طافياً.

ـ المرور عبر فتحات التهوية، ليس سهلاً في الحياة الواقعية كما قد يبدو في الأفلام. حيث توجد الكثير من البراغي في داخلها، كما تكون في العادة مليئة ببقايا غير آمنة، وتحتوي على أقسام ضعيفة.

ـ لا وجود لشيء من قبيل الرصاص الجليدي الذي يذوب ولا يترك خلفه أي دليل.

ـ من الصعب التمسك بأي شيء أثناء السقوط من مكان مرتفع، وذلك لأن جسمك يكتسب المزيد من السرعة، فلا تتمكن أصابعك من حمل ثقلك. ومع ذلك، لا بأس بمحاولة التمسك بشيء ما، لأنه قد يساعد في تقليل سرعتك مع استمرار سقوطك.

ـ الوقود سائل سريع التطاير، ولذلك فإن المشاهد التي يصب فيها الأشرار البنزين على السيارات ويبتعدون عنها قبل أن تنفجر ليست أكثر من خيال. في الحياة الواقعية، سيحرق الغاز أيديهم وأعينهم.

ـ لا يمكن للكلوروفورم تنويم شخص ما على الفور، لذلك من غير المجدي سكبه على قطعة قماش ثم وضعها على فمه وأنفه. صحيح أنها مادة تؤدي إلى فقدان الوعي، ولكن مفعولها يحتاج 5 دقائق على الأقل.

ـ لا يمكن أن يظهر اختبار كشف الكذب ما إذا كان شخص ما يكذب أم لا. يقيس هذا الجهاز مستويات القلق، والتي يمكن أن تظهر حتى عندما لا يكذب الشخص المستجوب. في العديد من الأفلام، نرى شخصاً يخدع أجهزة كشف الكذب عن طريق وضع إبرة في حذائه والدوس عليها في لحظة الإجابة عن السؤال، حيث من المفترض أن يفسد ألم الوخزة النتائج. لكن هذا صحيح جزئياً فقط: يجب أن تكون القطعة حادة بدرجة كافية لتكون مؤلمة عند أدنى حركة، حتى لا يلاحظ المشرف على إجراء المقابلة أي شيء.

ما هي بعض أفدح الأخطاء التي رصدتها في الأفلام؟ شاركنا ما لاحظته في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة Mission: Impossible / Paramount Pictures
-1--
463
شارك هذا المقال