10 أفلام أطلق فيها مصممو الملابس العنان لأقصى حدود مخيلتهم
يعتبر الزي المثير للاهتمام عنصراً مهماً في أي فيلم، ولهذا يهتم المحترفون في صناعة الأفلام بتفاصيل الأزياء قدر اهتمامهم بتجارب الأداء. وتستغرق بعض الأزياء ف الواقع وقتاً ومجهوداً كبيرين بدرجةٍ لا تصدق. إذ ربما يصنع المصممون عشرات النسخ من الفستان نفسه مثلاً أو يقضون ساعات وساعات في المعارض من أجل نسخ زيٍ من إحدى اللوحات القديمة.
ونحن نرى في الجانب المُشرق أن أعمال بعض مصممي الملابس هي عبارةٌ عن قطع فنية حقيقية، لذا نريد أن نشارككم 10 أمثلة على تصاميم ملابس أبهرتنا تماماً.
القلنسوات في مسلسل حكاية أمة (The Handmaid’s Tale)
كانت الملابس التقليدية لنساء جزر الأزور حتى الثلاثينيات دائماً ما تحتوي على قلنسوة. ما تزال أسباب ذلك محل جدل، لكن الباحثين على قناعة بأن قطع الملابس هذه ساعدت النساء على تجنب نظرات الرجال.
فستان كيت وينسليت في فيلم تيتانيك (Titanic)
قبل بدء عملية التصوير، أوكل المخرج جيمس كاميرون مهمةً صعبة لديبورا لين سكوت: إذ أراد أن تعكس الملابس موضة العقد الأول من القرن الماضي، وأن تكون مقاومةً للماء في الوقت ذاته (حتى ملابس الكومبارس). كما اضطروا أيضاً لصنع عدة نسخ من بعض الأزياء. حيث كانت لديهم 24 نسخة من فستان كيت وينسليت في المشهد النهائي، لأن شكل الفستان كان يتضرر من المياه المالحة بشدة.
البدلات في فيلم غاتسبي العظيم (The Great Gatsby)
يعتبر فيلم غاتسبي العظيم (The Great Gatsby) من إخراج باز لورمان بمثابة نسخةٍ محدثة من العشرينيات أكثر من كونه عملاً فنياً دقيقاً في وصف تلك الحقبة، لكن مصممي الملابس كانوا حذرين للغاية أثناء تصميم بدلات الرجال. حيث شاركت علامة Brooks Brothers في إنتاج البدلات، كما جاء على ذكرها مؤلف الرواية فرنسيس سكوت فيتزغيرالد.
وعملت مصممة الملابس كاثرين مارتن مع علامتي أزياء معاصرتين لتصميم ملابس الشخصيات النسائية: برادا وميو ميو. إذ شاركت مالكة العلامات التجارية، ميوشيا برادا، بنفسها في تصميم الفساتين: حيث اختارتا معاً 40 فستاناً ليعيدوا تصميمها من أجل الفيلم.
الأزياء في فيلم نساء صغيرات (Little Women)
هل تعلم أن أفكار العديد من الفساتين التي تظهر في آخر نسخة من فيلم نساء صغيرات (Little Women) كانت مستوحاة من لوحات فنية؟ إذ أوضحت مصممة ملابس الفيلم جاكلين دوران أن لوحةً لوينسلو هومر عن ولدين كانت مصدر إلهامها في تصميم ملابس شخصيات الفيلم خلال أحد المشاهد.
وينطبق الأمر ذاته على بعض الأعمال الأخرى لهذا الرسام.
فستان كيرا نايتلي في فيلم تكفير (Atonement)
عكفت مصممة الملابس جاكلين دوران على تصميم الإطلالة الأيقونية لشخصية كيرا نايتلي في فيلم تكفير (Atonement). وقد جرى اختيار اللون الأخضر الزمردي المشبع خصيصاً بواسطة مخرج الفيلم جو رايت. بينما يعتقد أن اللون الأخضر ليس خياراً مألوفاً في الأفلام، لأنه يجعل المشاهد يشعر بالتوتر وعدم الارتياح، لكن المخرج قرر استخدامه لجعل العواطف أكثر إشراقاً.
أقراط أنجلينا جولي في فيلم الإسكندر (Alexander)
اعتادت النساء في الماضي ارتداء أقراطٍ من نوعٍ معين لا يتطلب ثقب الأذنين، لكن العديد من صناع الأفلام التي تدور حول الحضارات القديمة غالباً ما يتجاهلون قطعة الإكسسوار هذه، رغم أنها كانت ذائعة الصيت. وقد رأى مصمم ملابس فيلم الإسكندر (Alexander) أن هذه التفصيلة بالغة الأهمية. ولهذا ارتدت أنجلينا جولي، والدة الشخصية الرئيسية، هذا النوع من الأقراط بدلاً من الأقراط العادية التي نعرفها جميعاً.
كيت هادسون في فيلم كيف تخسرين رجلاً في 10 أيام (How to Lose a Guy in 10 Days)
اكتسب هذا الفستان شعبيةً كبيرة، لأن مصممة الملابس كارين باتش صنعته من أجل كيت هادسون بيديها. حيث جرى تصميمه باللون الأصفر لإبراز جمال قلادة علامة Isadora، التي كانت قيمتها تتجاوز الـ 5 ملايين دولار آنذاك. ويذكر أن الفيلم اقترض مجوهرات تقدر قيمتها بنحو 14,200,000 مليون دولار.
بينما أصبحت فساتين الكوكتيل الصفراء موضةً رائجة بعد صدور الفيلم.
فستان ليلي جيمس في فيلم سندريلا (Cinderella)
أثار فستان سندريلا الرائع من مصممة الملابس الشهيرة ساندي باول إعجاب المشاهدين بشدة، لكن الكثيرين يجهلون مدى صعوبة تصميمه على المصممة وصعوبة ارتدائه على الممثلة. إذ إن الفستان الذي يبدو خفيفاً كان ثقيلاً للغاية في الواقع، لأن المشد (الكورسيه) والكرينولين (هيكل التنورة) كانا مصنوعين من الحديد. ولهذا كان فريق العمل يستغرق نحو 45 دقيقة لمساعدة الممثلة على ارتدائه.
كما كانت هناك 8 نسخ من الفستان، وجميعها مختلفة. إذ كانت هناك نسختان أقصر بـ 5سم، ونسختان أقصر بـ 10سم، من أجل المشاهد التي يتعين على ليلي أن تركض فيها.
زي إيميلي بلانت في فيلم فيكتوريا الصغيرة (The Young Victoria)
كان الفستان الذي ارتدته شخصية فيكتوريا في اجتماعها الأول مع مجلسها نسخةً من الفستان الفعلي الذي ارتدته الملكة في تلك المناسبة. وما يزال الفستان موجوداً في العرض اليوم داخل قصر كنسينغتون، لكن لون الفستان بهت منذ ذلك الحين وتحول إلى البني، لأن الصبغات السوداء لم تكن قويةً آنذاك.
وبالمناسبة، كان يجري التأمين على كل فستان من فساتينها بقيمة 10,000 دولار.
إطلالة كيرا نايتلي في فيلم كبرياء وتحامل (Pride & Prejudice)
ارتدت كيرا نايتلي الفساتين ذات الأكمام الطويلة فقط مع قرب انتهاء أعمال تصوير فيلم كبرياء وتحامل (Pride & Prejudice)، ما ساعدها في إخفاء عضلاتها المفتولة التي حصلت عليها أثناء الاستعداد لمشروعها التالي، فيلم دومينو (Domino). حيث كانت تتدرب وتمارس التمارين بكثرة وتمتلك قصة شعرٍ قصيرة.
ما هو زيك المفضل من بين أزياء الأفلام المذكورة؟ أخبرنا برأيك في قسم التعليقات أدناه.