الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

12 مشهداً من أفلام مشهورة: “رُب هفوة نافعة!”

----
827

قد تأتي بعض التصرفات العفوية أحياناً بنتائج مذهلة تعجز عنها الأعمال التي يسبقها الكثير من التفكير والتخطيط. ويبدو أن هذا كثيراً ما يحدث في عالم التصوير السينيمائي. لقد عثرنا في الجانب المشرق على 12 مشهداً خرجت خلالها الأمور عن المسار “الصحيح” أثناء التصوير، لكنها بالمقابل جعلت الأفلام أروع وأكثر تشويقاً.

12. مشهد سقوط الكرة - Guardians of the Galaxy

وفقاً لمخرج الفيلم، لم يكن إسقاط كريس برات لكرة الحجر السحري أمراً مخططاً له، بل مجرد تصرف أخرق. لكن الممثل البارع أسقط الكرة دون أن يفسد المشهد أو يخرج من الدور. ولهذا السبب ظهر هذا الخطأ المفاجئ كما لو أنه كان مكتوباً في السيناريو منذ البداية.

11. مشهد التوت الأزرق - Avengers

انسجم روبرت داوني جونيور مع شخصيته في هذا الفيلم بشكل تام، لدرجة أنه منحها بعض عاداته الخاصة، بما في ذلك تناول وجبات خفيفة طوال الوقت. وهكذا حدث المشهد الذي يناول فيه حبات التوت الأزرق لـ"كابتن أمريكا" و"هالك" بشكل مرتجل كلياً.

10. مشهد وقوع الأميرة - The Princess Diaries

في الواقع، لم تكن هذه اللقطة ضمن مخططات فريق العمل، لكن السقوط المفاجئ للممثلة آنا هاثاواي كان متلائما للغاية مع سلوك الأميرة الخرقاء “ميا” بحيث تقرر اعتماد هذا المشهد رسمياً في الفيلم.

9. مشهد رمي السكين - The Lord of the Rings 1

كان من الممكن أن ينتهي هذا المشهد بشكل مأساوي، لولا رد الفعل السريع الذي أبداه الممثل فيغو مورتينسن. فقد انزلق السكين الذي قذف به ممثل شخصية أورك بقوة، وتوجه مباشرة نحو وجه فيغو، غير أنه تمكن من التصدي له باستعمال سيف تشتت شظاياه بفعل قوة الرمية. من الواضح أن تداريب فيغو على الأسلحة لم تذهب سدًى، وكانت النتيجة أن حصل الفيلم على لقطة أخرى أكثر ثشويقاً.

8. مشهد سيارة الأجرة - Midnight Cowboy

قام داستن هوفمان بتقمص شخصية “الوغد راتسو” في هذا المشهد حرفياً. فعندما كادت سيارة أجرة أن تصدم هوفمان بشكل غير متوقع أثناء التصوير، بدأ يصرخ على السائق متجهماً: “أنا أتمشى هنا يا هذا! هيا ابتعد من هنا!”

7. مشهد مياه الشاطئ - Casino Royale

ظهرت هذه اللقطة الرائعة في الفيلم عن طريق الصدفة. فقد وقع دانييل كريج في الماء، لكن طاقم الكاميرا لم يتوقف عن تصويره. وبدل مشاهد المسابح المعتادة في سلسلة جيمس بوند، رأى الجمهور العميل 007 في سروال سباحة قصير جداً. ويجب أن نعترف جميعاً أنه كان أكثر من مجرد خيار غير لائق. وبالمناسبة، قد بيع لباس السباحة ذاك لاحقاً في مزاد علني بمبلغ 72000 دولار.

6. مشهد انفجار المستشفى - The Dark Knight

أثناء التصوير، حدث خلل تقني توقفت جراءه سلسلة من الانفجارات بشكل غير متوقع. فجاء رد فعل الممثل هيث ليدجر، عبر ارتجال رائع أنقذ المشهد، حيث لم يكن أحد من المسؤولين عن الفيلم يرغب بإعادة تصويره بسبب التكلفة العالية للمؤثرات النارية.

5. مشهد الرضيع - American Sniper

أصيب الرضيع الذي كان من المفترض أن يمثل في هذا المشهد فجأة بالحمى، ولهذا كان على برادلي كوبر أن يحمل بدله دمية بلاستيكية. وقد حاول الممثل التصرف بذكاء، حيث إنك حين تمعن النظر في المشهد، يمكنك رؤيته وهو يستعمل إبهامه لتحريك يد الطفل الدمية.

4. مشهد المبارزة - Indiana Jones: Raiders of the Lost Ark

في مرحلة الكتابة، تم التخطيط لجعل هذا المشهد مبارزة مطولاً مع الرجل صاحب الرداء الأسود، لكن هاريسون فورد لم يكن على ما يرام في ذلك اليوم، ولم يرغب المخرج ستيفن سبيلبرج بدوره في تغيير جدول التصوير، ولذلك طلب من فورد إطلاق النار على عدوه لينهي المشهد بسرعة.

3. مشهد طاولة الطعام - Django Unchained

كان ليوناردو دي كابريو مستغرقاً في أداء دوره، لدرجة أنه لم ينتبه كيف جرح يده. وقد قرر المخرج كوينتين تارانتينو عدم وقف التصوير، ولهذا السبب بدا المشهد في النهاية رائعاً للغاية. حسناً، إنه مجرد دليل آخر على أن ليو استحق نيل جائزة الأوسكار، حتى وإن كان قد تُوج بها عن فيلم آخر.

2. مشهد مركز الشرطة - The Usual Suspects

لم يكن من المقرر إدراج نوبة من الضحك الجماعي في هذا المشهد. لكن الممثلين لم يتمالكوا أنفسهم من الضحك، بعد أن واصل بينيشيو ديل تورو إطلاق الريح عدة مرات أثناء التصوير. وهذا ما يفسر أيضاً لماذا كان غابرييل بيرن يغطي أنفه بيده.

1. مشهد اللمسة - Captain America: The First Avenger

اعترفت هايلي أتويل بأن اللقطة التي لمست فيها صدر “كابتن أمريكا” لم يكن مخططاً لها منذ البداية. في الحقيقة، وجدت الممثلة نفسها مفتونة بجسد كريس إيفانز الرياضي، لدرجة أنها لم تستطع تمالك نفسها. لم تكن تلك حركة مهذبة من هايلي، غير أن المخرج أحب عفويتها وقرر عدم حذفها من الفيلم.

مصدر صورة المعاينة Marvel Studios Inc.
----
827