الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

15 من الأزياء السينمائية حملت في طياتها تلميحات عدة لم يلحظها الجميع

عندما يشاهد شخص فيلماً أو مسلسلاً لأول مرة، فإنه يستمتع بالسرد ويحاول ألا تفوته الحيل المحبوكة المهمة. وعند إعادة مشاهدة الفيلم بشكل سريع للمرة الثانية، آنذاك فقط يبدأ الأشخاص اليقظون في ملاحظة أدق التفاصيل في حركات الشخصيات وسكناتهم، مما يساعدهم على سبر أغوار خلفياتهم وفك خيوط الحبكة بشكل أفضل.

درسنا في الجانب المُشرق عدداً من الأفلام والمسلسلات الشهيرة مرة أخرى، واكتشفنا مجموعة من التفاصيل الصغيرة المهمة التي حرص السينمائيون، على إخفائها في أزياء الشخصيات بعناية بالغة.

هاري بوتر وحجرة الأسرار Harry Potter and the Chamber of Secrets

تستحق التفاصيل الموجودة في كتب هاري بوتر التي تعرض على الشاشة الكثير من الثناء. فقد تعمد مصممو الأزياء على أن يظهر رون ويزلي بملابس مهترئة باهتة، تميزه عن أصدقائه وزملائه الأثرياء. وكان واضحاً أنه لم يكن يحصل على ثيابه جديدة، بل كانت تصله بعد أن يتناقلها إخوته الأكبر سناً.

هاري بوتر وجماعة العنقاء Harry Potter and the Order of the Phoenix

لاحظ مستخدمو الإنترنت الأذكياء أن خزانة دلوريس أمبريدج الوردية تشبه كثيراً ذوق الملكة إليزابيث الثانية. لا نعرف ما إذا كان مصممو الأزياء قد فعلوا ذلك عن قصد، ولكن هذه التفاصيل تكشف تماماً عن شخصية دلوريس. ومما لا شك فيه، أنها مستبدة وتتصرف كأنها ملكة حقيقية في هوغوورتس، لأنها تستطيع أن تفعل ما يحلو لها.

صراع العروش Game of Thrones

يعتبرمسلسل صراع العروش مثالاً ممتازاً على كيفية كشف الأزياء عن قصص الشخصيات. لم تكن سيرسي عزباء في الموسم الأول، فهي تعتمد بشكل كامل على زوجها وتشعر وكأنها طائر محبوس في قفص.
وفقاً لمصممة الأزياء، يعكس التطريز وضعها الحقيقي بدقة: “إنها امرأة جميلة لديها رغبة خفية في السلطة، وترغب بالمساواة في العالم الذي يهيمن عليه الذكور. في تلك المرحلة، تعيش في ظل زوجها الملك روبرت باراثيون، الذي يملك سلطة عليها وعلى المملكة”. بالإضافة إلى ذلك، وفقاً لفكرة المصممة، يرمز الطائر المطرز إلى الحيل والمكائد التي تشارك فيها سيرسي وراء الكواليس.

وعلاوة على ذلك، يمكن للأزياء أن تظهر طبيعة العلاقة بين الشخصيات. دعونا نلقي نظرة عن قرب على نساء منزل تيريل. يوجد الكثير من الأشياء المشتركة بين ملابس مارغيري وملابس جدتها أولينا. حتى أحزمتها تبدو متطابقة إلى حد كبير، باستنثاء أن أولينا لديها المزيد من الأشواك والأغصان لأنها كبيرة العائلة وزعيمتها.

العودة الى المستقبل الجزء الثاني Back to the Future II

لاحظ المعجبون بهذه الثلاثية في الجزء الثاني من فيلم العودة إلى المستقبل، أن تصميم قميص دوك تنبأ بأحداث الجزء الثالث من الفيلم. إذ كان مزيناً بصور حصانين يطاردان قطاراً بخارياً، بينما في الجزء الثالث من فيلم العودة الى المستقبل يظهر لنا لحظات من الغرب المتوحش، حيث يحاول الدكتور إيميت السطو على قطار برفقة مارتي.

كثيب Dune

أرادت مصممة الأزياء جاكلين ويست إظهار نبل عائلة أتريدز من خلال الأزياء، وللقيام بذلك استوحت تصاميمها من عصر عائلة رومانوف. ربما يكون هذا أيضاً تلميحاً خفياً إلى أن الكثير من الحزن والمتاعب تنتظر الأسرة في المستقبل.

العصر الجوراسي Jurassic World

أشار صانعو الفيلم للفيلم الأول، الحديقة الجوراسية Jurassic Park، بلمحة مضحكة. عندما شمرت برايس دالاس هوارد عن ساعديها وربطت قميصها من الأسفل لتقول "أنا جاهزة"، كانت ترتديه بنفس الطريقة التي ارتدت بها لورا ديرن قميصها في الفيلم المذكور.

بريدجيرتون Bridgerton

كانت الشهيرة إيلين ميروجنيك، التي صممت أزياء شخصيات أفلام غريزة أساسية Basic Instinct وماليفسنت والعديد من الأفلام الناجحة الأخرى، هي المسؤولة عن الأزياء في مسلسل هذا المسلسل. ابتكرت هي وفريقها جميع الملابس من الصفر، وضمنتها العديد من الدلالات الرمزية الخفية.
على سبيل المثال، كانت دافني قبل الزواج غالباً ما ترتدي فساتين زرقاء ناعمة تظهر براءتها. ولكن عندما أصبحت دوقة، صارت ترتدي ملابس ألوانها أكثر غنى وقوة.

أشرف مارك بيلشر عن تسريحات الشعر والمكياج في مسلسل بريدجيرتون. ولإبتكار صورة دافني، استوحى أفكاره من ممثلة هوليوود الشهيرة أودري هيبورن، وبالتحديد من الدور الذي لعبته في فيلم الحرب والسلام War and Peace. وتعتبر الأناقة والبساطة والتجعيدات اللطيفة على الجبهة، من أهم النقط المشتركة بين النجمتين.

خيال رخيص Pulp Fiction

ترتدي شخصية كوينتن تارانتينو قميصاً عليه كرة مبتسمة، وهذا هو شعار مجلة ديترويت أوربت Orbit. كانت أوربت أول مجلة تجري مقابلة مع تارانتينو حول مسيرته في الإخراج وتصدرت صورته غلافها. ربما كانت هذه هي الطريقة التي قرر بها كوينتن إظهار امتنانه للناشر الذي كان له فضل كبير عليه في الماضي.

أرامل Widows

يتغير أسلوب الشخصية الرئيسية، فيرونيكا، مع تطور شخصيتها في الفيلم. كلما اكتشفت المزيد من الألغاز حول زوجها، تصبح خزانة ملابسها أكثر اسوداداً.

خزعبلات Hocus Pocus

قالت مصممة أزياء فيلم Hocus Pocus مؤخراً في مقابلة، أنها وفريقها تعمدوا صبغ سترة ماكس بألوان الأخوات ساندرسون، الأحمر والأخضر والأرجواني.

شابة واعدة Promising Young Woman

تعاني الفتاة كاسي من اكتئاب عميق بسبب الصدمة التي تعرضت لها. لكنها تخفي مشاعرها عن الآخرين من خلال ملابسها. وتعتبر ملابسها الأنثوية الرقيقة بمثابة واجهة تخفي المرارة والرغبة في الانتقام.
وفقًا لمصممة الأزياء، ترسل كاسي إشارات مهمة للآخرين من خلال ملابسها، مفادها: “أنا بخير، أنا غير مكترثة ومسالمة”. في إحدى الحلقات، قرر صناع الفيلم أن يحيطوها بهالة من العفوية، للتأكيد على براءتها.

ومع ذلك، فقد كانت قلادة الصداقة، التي لا تزيلها عن عنقها أبداً، هو ما يشير إلى حالتها الذهنية الحقيقية: قلبها منكسر جراء ما حدث لصديقتها، لكن لم يلاحظه أحد من المقربين إليها.

ماليفسنت: سيدة الشر Maleficent: Mistress of Evil

في هذا الفيلم، تظهر الأميرة أورورا بفستان أزرق رقيق. كما قالت مصممة الأزياء، إيلين ميروجنيك، فإن التصميم مستوحى من الطبيعة، ولهذا السبب زين ثوبها بأوراق الشجر المطرزة وشبكات العنكبوت. كان من المهم لصناع الفيلم إظهار أن الفستان من صنع الجنيات، ولهذا السبب كانت جميع الزخارف مصنوعة يدوياً .

ما هي الأفلام أو المسلسلات التي لاحظت فيها تفاصيل مثيرة للاهتمام في أزياء شخصياتها؟

الجانب المُشرق/أفلام/15 من الأزياء السينمائية حملت في طياتها تلميحات عدة لم يلحظها الجميع
شارك هذا المقال