الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

15 تفصيلة مثيرة في أفلام ديزني لم ينتبه إليها غالبية المشاهدين

أفلام ديزني بالنسبة إلينا بمنزلة آلة زمن تعيدنا إلى ذكريات الطفولة الجميلة، وتغمرنا بالحنين إلى الماضي. وقد لاحظنا في كل فيلم منها أن جميع التفاصيل مرتبطة ببعضها، وهناك معلومات صغيرة تخفى عن المشاهدين الذين لا يرون الفيلم إلا مرة وحيدة. بل قد لا تلاحظها، حتى لو كنت قد أعدت مشاهدة تلك الأفلام مراراً وتكراراً.

قررنا في الجانب المُشرق اليوم أن نجري بحثاً سريعاً لمعرفة أهم التفاصيل الخفية في أفلام ديزني، وإليكم ما وجدناه.
تذكير: إذا كنت قد وجدت أياً من تلك التفاصيل من قبل، فهذا يعني أنك قوي الملاحظة.

1. الجني في فيلم علاء الدين يكتب من اليمين إلى اليسار

علاء الدين هو أحد أشهر أفلام ديزني، وقد اُستلهمت قصته من كتاب الحكايات الشعبية الكلاسيكي ألف ليلة وليلة. هذه القصص كانت ذائعة الصيت في الشرق الأوسط، وأرادت ديزني بهذا الفيلم الاحتفاء بتراث الثقافة العربية، حتى في أدق التفاصيل. أحد تلك التفاصيل هو المشهد الذي ظهر فيه جنيّ وهو يدون ملاحظات عن أمنيات علاء الدين الخيالية. يمكنكم أن تشاهدوا بوضوح أنه يكتب من اليمين لليسار، مثلما تُكتب اللغة العربية وبعض اللغات الأخرى في الشرق الأوسط.

2. هرقل يصدم رأسه على متن سفينة السفر

حين دخل هرقل الصغير قمرة فيلوكتيتس لأول مرة، ربما تتذكرون أنه صدم رأسه بالصدفة في سارية السفينة أرغو. في الأساطير الإغريقية، كانت سفينة أرغو ملكاً لبطل آخر شهير هو جاسون الذي قاد مجموعة من الأبطال على متن أرغو، ومن بينهم هرقل. من المثير للاهتمام ما يُقال إن جاسون مات نتيجة اصطدام رأسه بقطعة خشبية على متن السفينة، مثلماً حدث لهرقل في ذلك المشهد من الفيلم.

3. في فيلم الأميرة والضفدع هناك جماجم في انعكاس ظل الدكتور فاسيليه

تظهر جماجم في انعكاس ظل الساحر الشرير الطموح في فيلم الأميرة والضفدع، تشبه كل منها الجمجمة المرسومة على قبعته. هذه التفصيلة الصغيرة تُضفي أجواء أكثر قتامة على مكتبه.

4. حين يتحول ماوي يصبح وشمه على شكل سمكة قرش أيضاً

في فيلم موانا، يمر ماوي بتحولات مختلفة حتى يصبح نصف بشري ونصف سمكة قرش؛ وتتغير وشومه مع تغير مظهره، إذ يتحول أحد وشومه الصغيرة لرأس سمكة قرش وساقي رجل مثل شكله تماماً.

5. وثيقة تبني ستيتش هي في الواقع رسالة شكر لفريق الإنتاج والإبداع

عندما تقنع ليلو شقيقتها بتبني ستيتش المحبوب (والمجنون نوعاً ما)، فإن الوثيقة التي توقعها هي في الواقع خطاب شكر لفريق الإنتاج ولصناع فيلم ليلو وستيتش.

6. كانت مخالب سكار بارزة دوماً ومتأهبة للهجوم، بخلاف بقية الأسود

المخالب هي إحدى أهم السمات المميزة للحيوانات الكبيرة التي تنتمي لفصيلة السنوريات، مثل الأسود. مخالب الأسود قابلة للسحب ومخفية في معظم الأوقات؛ إذ لا تستخدمها الأسود إلا في حالة الدفاع عن النفس أو الشعور بالتهديد. في فيلم الأسد الملك، الأسد الشرير سكار يبرز مخالبه بوضوح طوال الوقت، على عكس بقية أسود المملكة.

7. الضوء المسلط على الشرير فرولو يشبه التابوت

في فيلم أحدب نوتردام، يخطط القاضي الشرير القاسي فرولو لقتل إزميرالدا أثناء أغنية “Hellfire”. في اللقطة التالية لأغنيته الشريرة، يظهر انعكاس الضوء المسلط على فرولو بشكل تابوت، على نحو يتنبأ بمصيره.

8. حين يُسأل نيك إذا كان قد قُبض عليه من قبل، يختار “نعم” أولاً

في فيلم زوتوبيا، بدا الثعلب نيك مرشحاً للانضمام إلى الشرطة في أحد المشاهد، وكان يملأ استمارة التعيين في قسم شرطة زوتوبيا. في تلك الاستمارة، يمكننا أن نرى بوضوح أنه اختار الإجابة “نعم” على سؤال عما إذا كان قد ارتكب جريمة أو أُلقي القبض عليه من قبل.

9. تظهر جمجمتان في عيني جاستون أثناء سقوطه

اتضح في النهاية أن الصياد المتغطرس المغرور جاستون، ليس صياداً ماهراً وكانت نهايته غير متوقعة حين حاول مهاجمة الوحش. حين يقع من فوق برج عال في المشهد الشهير بفيلم الجميلة والوحش، فإننا نرى جمجمتين في عينيه، في نذير شؤم يجعلنا نتنبأ بنهايته.

10. الدرجة التي تحققت في اللعبة في فيلم رالف المدمر هي تاريخ ميلاد والت ديزني

ربما لم تلاحظوا الأمر، لكن الدرجة الأعلى التي لم تقهر في فيلم رالف المدمر تظهر فيها الأرقام 120501، وهي إشارة واضحة لتاريخ ميلاد والت ديزني وهو 5 ديسمبر 1901.

11. مهد رابونزل به أشياء تمثل بعض شخصيات الفيلم

في بداية فيلم رابونزل، نرى رابونزل الرضيعة وهي تنظر لصورة متحركة تتدلى منها أشكال حيوانات، كل منها تشبه شخصيات ستظهر لاحقاً في الفيلم وتساعد رابونزل، أو على الأقل تلعب دوراً مهماً في رحلتها.

12. سجادة علاء الدين الطائرة تظهر في فيلم الأميرة والضفدع

في فيلم الأميرة والضفدع، حين تسير تيانا في نيو أورليانز، فإننا نرى إشارة واضحة لسجادة علاء الدين السحرية، إذ نرى سيدة تعلقها وتربت عليها لتنظيفها.

13. حقيبة هاني ليمون تحتاج صيغة كيمائية معينة لكل شيء

في فيلم الأبطال الستة Big Hero 6، نرى الخبيرة الكيميائية هاني ليمون تحمل حقيبة خاصة عليها تصميم يشبه الجدول الدوري للعناصر. حين تريد شيئاً من الحقيبة، عليها أن تكتب صيغة كيمائية معينة مرتبطة بالشيء الذي تريده كي يظهر.

14. تحضّر أورسولا تعويذة الفراشة فانيسا، ثم تستخدم الاسم نفسه لاحقاً في الفيلم

بينما تحضّر أورسولا تعويذة سحر أسود لتستحوذ على صوت آريل، فهي تستخدم فراشة من جنس يسمى فانيسا. وهو الاسم نفسه الذي تتخذه حين تغير مظهرها وتصبح شابة جميلة ورقيقة.

15. الأم غوثل دائماً تقبل وتلمس شعر رابونزل حين تعانقها، لأنه الشيء الوحيد الذي تحبه فيها

حين تحتضن الأم الشريرة غوثل ابنتها بالتبني رابونزل، فإن شعرها هو الجزء الوحيد الذي تبدي اهتمامها به. في الواقع لا تقبل غوثل أو تداعب أي شيء في رابونزل سوى شعرها. هذا دليل واضح في الفيلم يكشف أنها لا تحب رابونزل حقاً، فهي تحب شعرها السحري فحسب.

هل كنت تعلم أياً من تلك الأسرار؟ أي من أفلام ديزني لا يزال يثير لديك الحماس والإثارة كما كان في طفولتك؟ دعونا نرى آراءكم في قسم التعليقات!

مصدر صورة المعاينة Tangled / Walt Disney Animation and co-producers
الجانب المُشرق/أفلام/15 تفصيلة مثيرة في أفلام ديزني لم ينتبه إليها غالبية المشاهدين
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك