الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

16 مرة أثبت فيها المخرجون اهتمامهم بأدق التفاصيل في مشاهد أفلامهم

يعشق بعض المخرجين إضافة الأسرار الخفية إلى أفلامهم. حيث توجد بعض التفاصيل الدقيقة التي لا يلاحظها سوى أكثر المشاهدين انتباهاً. كما توجد مجتمعات كاملة متخصصة في الحديث عن هذه الأمور على مواقع التواصل الاجتماعي.

وحين صادفنا واحدةً من تلك الأسرار؛ بدأنا نتساءل في الجانب المُشرق عن سبب عدم ملاحظتنا لهذه الأشياء الواضحة من قبل. وها قد عرفنا جميع الأسرار الآن، وأصبح بإمكاننا مشاهدة هذه الأفلام مرةً أخرى وكأنها أول مرة.

حواجب سكان باندورا

أصبح فيلم أفاتار (Avatar) واحداً من أبرز أعمال المخرج جيمس كاميرون، إلى جانب فيلم تيتانيك (Titanic). وفي الفيلم، يسافر الناس إلى كوكب باندورا حيث يعيش شعب نأفي (مخلوقات زرقاء ضخمة). وكان يتعين على كل بشري مشارك أن يكون له أفاتار، أو جسم يشبه أجسام النأفي ويمكن التحكم فيه، حتى يبدو أفراد البعثة أشبه بالسكان الأصليين.

وربما بدت جميع الشخصيات ذات البشرة الزرقاء متشابهة، ولكن كان هناك وجهان أساسيان للاختلاف البصري بين أبناء شعب نأفي الحقيقيين وبين البشر الذين وصلوا إلى الكوكب. حيث صمم المهندسون شخصيات الأفاتار بـ5 أصابع، بينما كان لدى النأفي 4 فقط. كما لم تكن لدى مخلوقات النأفي أي حواجب. إذ كانت توجد خطوطٌ تشبه الحواجب على بشرتهم، ولكنها لم تكن من الشعر، بينما كانت شخصيات الأفاتار تمتلك حواجب فعلية.

الفستان الذي ارتدته ملكة الدماثة في عرض المواهب

شاهدنا جميعاً الفستان الذي ارتدته الشخصية في فيلم ملكة الدماثة (Miss Congeniality) الكوميدي. ومن الصعب أن ننسى إلى أي مدى كان الفستان مضحكاً على العميلة غريسي هارت. ولكن قلةً فقط هم الذين لاحظوا من أين جاء مكتب التحقيقات الفيدرالي بفكرة الزي. إذ لم يكن لدى الشخصيات متسعٌ من الوقت لتصميم زيٍ من أجل عرض المواهب، ولهذا أعادوا تصميم الفستان نفسه الذي ارتدته الفتاة التي كانت توزع المنشورات عند المدخل.

جائزة لعبة الفيديو في فيلم ذا ماتريكس (The Matrix)

إليك تفصيلةً أخرى لن تلمحها إلا في حال أوقفت الفيلم ونظرت بتدقيق إلى طاولة نيو، حيث كانت توجد جائزة. إذ تمر الكاميرا في الجزء الرابع من فيلم ذا ماتريكس (The Matrix) فوق مكتب الشخصية الرئيسية لتعرض علينا جائزة.

ومن الواضح أنه حصل على الجائزة عن لعبة فيديو ذا ماتريكس. وتقول الجائزة إن اللعبة من تطوير شركة Deus Machina، وهي شركةٌ مملوكةٌ لشخصية كيانو ريفز. كما يرجع تاريخ الجائزة إلى عام 1999، وهو نفس عام صدور الفيلم الأول في السلسلة. وبهذا يحاول صناع الفيلم أن يدفعوك للتساؤل: أي الأحداث كان حقيقياً وأيها مجرد خيال؟

ملابس الشخصيات في فيلم إنكانتو (Encanto)

تعكس ملابس الشخصيات في فيلم إنكانتو (Encanto) هوياتهم الحقيقية. إذ يحمل فستان لويزا، أقوى الشخصيات، أوزان دامبل مزخرفة عليه. في ما جرى تطريز تنورة دولوريس بموجات صوتية (لأنها تتمتع بسمعٍ خارق). أما بيبا فكان فستانها يحمل علامة الطقس، لأن تقلباتها المزاجية كانت تؤثر على الطقس في المدينة. وإذا نظرت بتدقيقٍ أكبر، فستلاحظ أن كل شخصية لديها شيءٌ على ملابسها يكشف شيئاً عن هويتها.

شعار الأرملة السوداء في رسومات بيتر باركر

في نسخة عام 2002 من فيلم الرجل العنكبوت (Spider-Man)، تجرب شخصية توبي ماغواير رسم أفكارٍ مختلفة لزي البطل الخارق وشكل شعاره. وتضمنت قائمة الاختيارات التي لم يستقر عليها بيتر شعاراً يشبه شعار الأرملة السوداء (وهي إحدى شخصيات عالم مارفل الأخرى). وكان الشعار عبارةً عن ساعةٍ رملية حمراء بدت مختلفةً في الفيلم، لكنها ظلت مألوفة.

وبالمناسبة، توصل جمهور الفيلم إلى نظريةٍ تفسر اللون الأحمر لزي الرجل العنكبوت. إذ اختار بيتر هذا اللون تحديداً لارتباطه بماري جين التي كان يحبها، لأن شعرها كان أحمر اللون.

أربطة الحذاء في فيلم فورست غامب (Forrest Gump)

لاحظ أكثر المشاهدين انتباهاً أن حذاء فورست غامب كان متسخاً للغاية ولكن أربطة الحذاء كانت ناصعة البياض في المشهد الذي كان يجلس خلاله داخل محطة الحافلات. ويرى الجمهور أنها كانت محاولةً منه للحفاظ على تألق الهدية التي وصلته من المرأة التي يحبها. أي أنه ارتدى الحذاء طوال تلك السنوات وبذل قصارى جهده لجعله يدوم أطول.

أما التفسير الآخر للأمر فهو أن الملازم دان، صديق فورست، قد علمه أن عليه الاعتناء بقدميه دائماً.

رف كتب الرئيسة جاني أورليان في فيلم لا تنظروا إلى السماء (Don’t Look Up)

في فيلم لا تنظروا إلى السماء (Don’t Look Up)، يوجد كتابٌ منتشر في كل مكان من تأليف شخصية ميريل ستريب في الفيلم، الرئيسة جاني أورليان. لكن أكبر عددٍ من النسخ كان موجوداً داخل مكتب الرئيسة نفسها. ويعتقد المشاهدون أنها كانت وسيلةً لإظهار مدى نرجسية الشخصية.

فردة الحذاء في فيلم قلباً وقالباً (Inside Out)

تعشق استديوهات بيكسار للرسوم المتحركة ترك أسرارٍ خفية في الأعمال الفنية، ولم يكن فيلم قلباً وقالباً (Inside Out) الحاصل على جائزة أوسكار باستثناءٍ لهذه القاعدة. إذ انتبه المشاهدون اليقظون إلى غرض لمحوه من قبل في فيلمٍ آخر. ونحن نتحدث هنا عن فردة الحذاء التي كانت موجودةً في بال الشخصية، إلى جانب أشياء أخرى. ويمكنك رؤية فردة الحذاء نفسها في عملٍ سابق هو فيلم وول-ي (WALL·E)، حين استخدمها الروبوت ليبني كوكباً في داخلها.

نيك فيوري وجولز وينفيلد هما الشخص نفسه

تعتبر أفلام مارفل واحدةً من مصادر الرسائل السرية التي لا تنتهي في الأفلام. إذ يعتقد البعض أن نيك فيوري من عالم مارفل السينمائي وجولز وينفيلد من فيلم الخيال الرخيص (Pulp Fiction) هما الشخص نفسه. حيث لعب دورهما الممثل نفسه، صامويل إل جاكسون. كما أن الكلمات التي يقولها جولز في نهاية فيلم المخرج تارانتينو كانت مكتوبةً على شاهد قبر نيك فيوري.

مشهد الصحيفة في فيلم القطار القطبي السريع (The Polar Express)

تظهر صحيفةٌ قديمة في أحد مشاهد فيلم القطار القطبي السريع (The Polar Express). وتعرض إحدى صور الصحيفة رجال بابا نويل وهم في حالة إضراب، ويرفعون لافتات تشير إلى “مركز تسوق لون باين”. وإذا شعرت أن الاسم يبدو مألوفاً؛ فأنت على حق.

حيث أنه اسم مركز التسوق الذي ظهر في فيلم العودة إلى المستقبل (Back to the Future) عام 1985. كما توصل المشاهدون إلى تفسير لهذه المصادفة: وهو أن أحداث فيلم القطار القطبي السريع (The Polar Express) كانت تدور في عيد الميلاد عام 1956، بينما كانت أحداث العودة إلى المستقبل (Back to the Future) تدور في عام 1955. مما يعني أن الشخصيات كانت تعيش في الوقت نفسه، وبالتالي كان بإمكانها زيارة مركز التسوق نفسه.

شعار نايكي على درع الفارس

في فيلم (A Knight’s Tale)، لاحظ المشاهدون ظهور شعار شركة نايكي الشهيرة على أحد الدروع. وكان الشعار عبارةً عن علامة حداد موجودة على درع الفارس. يذكر أن مؤسس الشركة قد منح صناع الفيلم إذنه لفعل ذلك. كما لاحظ البعض أيضاً أن اسم مؤسس نايكي هو فيل نايت، بينما كان اسم الفيلم هو (A Knight’s Tale)، ولهذا قد يبدو الفيلم وكأنه قصةٌ عن حياته.

رسمة جسم إنسان في فيلم حياة باي (Life of Pi)

يعج فيلم حياة باي (Life of Pi) بروح الوحدة بين البشر والطبيعة. وقد اتفق العلماء والمشاهدون على هذا الأمر. حيث كانت بعض المشاهد تحمل معنى أكبر مما يبدو من النظرة الأولى. إذ لاحظ جمهور الفيلم رسمة جسم إنسانٍ وسط المرتفعات الخضراء.

لوحة ترخيص السيارة في فيلم الرجل العنكبوت: لا عودة إلى الديار (Spider-Man: No Way Home)

يقول جمهور أفلام مارفل إن هناك الكثير من الأسرار الخفية داخل لوحات ترخيص السيارات بسلاسل أفلامهم المفضلة. إذ تحمل هذه السيارة من فيلم الرجل العنكبوت: لا عودة إلى الديار (Spider-Man: No Way Home) مثلاً لوحة الترخيص نفسها الموجودة في الكتاب المصور من عام 1963، حين التقى الرجل العنكبوت بالدكتور الأخطبوط للمرة الأولى.

الدكتور تواد من شارة نهاية فيلم السيدة داوتفاير (Mrs. Doubtfire)

لا يقرأ الكثير من الناس شارة نهاية الفيلم رغم أنها قد تخفي تفاصيل مثيرة للاهتمام، كما كان الحال في فيلم السيدة داوتفاير (Mrs. Doubtfire). إذ كان الساقي في الفيلم ممثلاً لم يذكر اسمه الأول أو الأخير، بل أشير إليه باستخدام اسمٍ وهمي هو: الدكتور تواد.

وقد كان الساقي في الواقع هو روبرت تود ويليامز، شقيق روبن ويليامز الأكبر. وهو تاجر نبيذٍ في الحياة الواقعية، ولم يظهر في الأفلام سوى هذه المرة فقط.

أقدام هيكتور الحافية في فيلم كوكو (Coco)

يسير هيكتور حافي القدمين طوال أحداث فيلم كوكو (Coco) تقريباً. ولم يبدأ في ارتداء الأحذية سوى مع اقتراب نهاية القصة. مما يعني أن أقاربه قد بدأوا في تقبله أخيراً والسماح لهم باستخدام أثمن كنوزهم: الأحذية. حيث كانت العائلة بالكامل من الإسكافيين.

ياقة بيتا ميلارك

يتحدث بيتا ميلارك إلى كاتنيس عبر شاشة تلفزيون في فيلم مباريات الجوع: الطائر المقلد - الجزء الأول (The Hunger Games: Mockingjay — Part 1). ويقف الجميع أمام الشاشة من أجل الاستماع إلى الفائز بمباريات الجوع، لكن شريكته هي الوحيدة التي أدركت أنه كان مجبراً على الإدلاء بهذه الخطبة. وقد ترك صناع الفيلم تلميحاً للمشاهدين حتى يعلموا أنه لم يكن صريحاً: انظروا إلى ياقة قميصه التي تبدو وكأنها تهدده.

أي هذه الأشياء تمكنت من ملاحظته بمفردك أثناء مشاهدة الفيلم؟ أخبرنا في التعليقات أدناه!

الجانب المُشرق/أفلام/16 مرة أثبت فيها المخرجون اهتمامهم بأدق التفاصيل في مشاهد أفلامهم
شارك هذا المقال