20 خطأً طفيفاً في فيلم “تيتانيك” لاحظه المعجبون الحقيقيون كبيرة الحجم كجبل جليدي
لقد مضى أكثر من عشرين عاماً على عرض فيلم تيتانيك، ولكن الفيلم لا يزال حديث الجميع لأنه لا يزال مؤثراً مثل المرة الأولى التي شاهدناه فيها. مع مرور الوقت، أصبح مرجعاً للسينما الحديثة بسبب العديد من التكريمات والجوائز التي حصل عليها. وعلى الرغم من ذلك، لا يتم الحفاظ على فيلم بإنتاج مثل هذا الحجم من الأخطاء. بفضل عينهم الثاقبة، لاحظ المشاهدون ما سيراه المعجبون المخلصون كأخطاء فادحة.
1. أخطاء الآداب والسلوك
تدور الحبكة الأساسية في فيلم تيتانيك حول أعضاء من طبقات اجتماعية مختلفة يقعون في الحب. تنتمي روز ووالدتها روث ديويت بوكاتر (التي تجسدها الممثلة فرانسيس فيشر) إلى طبقة محظوظة، لذا من المفترض أن يكون لديهم معرفة جيدة ببروتوكولات الآدب. في الواقع، في العديد من المناسبات، تذكر السيدة روث الآخرين بالامتثال لهذه القواعد. لهذا السبب يبدو متناقضاً أن ترتدي القفازات في عدة أجزاء من الفيلم عند تناول الطعام، عندما تحظر قواعد الأدب ذلك: يجب أن تخلع القفازات عند دخول أي غرفة يقدم فيها الطعام.
2. الجماهير التي اختفت
في بداية الفيلم، يتجمع آلاف الأشخاص ليودعوا أحباءهم ويراقبونهم وهم يغادرون على متن سفينة تيتانيك. ولكن إذا نظرت بعناية إلى المشهد الذي يلعب فيه جاك وصديقه فابريزيو اللذان يجسدهما داني نوتشي للفوز بتذاكرهما، يمكنك رؤية السفينة من خلال النافذة. ومع ذلك، لا يوجد أي شخص من الجماهير هناك. أين اختفوا جميعاً؟
لا نعرف، ولكن الجماهير تعود إلى الميناء عندما يصعد جاك وفابريزيو على متن السفينة الضخمة لينطلقوا في مغامرتهما الجديدة.
3. التغييرات في المداخن
مثل حواجز الحراسة والقوس، يبدو أن مداخن السفينة تأخذ أيضاً شكلاً مختلفاً. في بداية الفيلم، يختلف شكل المداخن عن ما نراه عندما تبدأ السفينة في الغرق. يجب أن يكون الاحتفاظ بتفاصيل المجموعة بالضبط معقداً للغاية ويكلف ثروة، وهذا هو السبب الذي يمكن أن يكون وراء ذلك.
4. تظهر الأشياء
الضباط في السفينة يعتقلون جاك بصورة غير عادلة، وتسارع روز للمساعدة في إطلاق سراحه. ولكن المنتجون لم يلاحظوا أن وسادة ظهرت فجأة بين المشاهد في الغرفة. هل قرر أحدهم أن يأخذ قيلولة سريعة؟
5. النكبة الثلجية
يتعرض جاك وروز للبقاء عالقين في منتصف المحيط الأطلنطي الشمالي المتجمد، حيث يكافحون للبقاء على قيد الحياة بينما ينتظرون الإنقاذ. في بداية هذه المشاهد، يدعم كل منهما الآخر، ونتيجة الحرارة الباردة، يعاني جاك مما يعرف الآن ب “المخاط المتجمد”. ولكن بعد فترة من الزمن، ذاب الثلج عندما حاولت روز إيقاظه لأن المساعدة وصلت.
6. تحريك الحواجز الجانبية
تحقق من هذا الإهمال في الأدوات. في الصورة الأولى، كان جاك داوسون (الذي يلعب دوره ليوناردو دي كابريو) يقف بجانب صديقه على ظهر السفينة، وكانت حواجز السلامة على الجانبين مفصولة.
في وقت لاحق في الفيلم، يجد كلا البطلين نفسهما في نفس المكان لتمثيل أحد المشاهد الأكثر شهرة: يعانق جاك روز والرياح تهب عليهما. ولكن كانت الحواجز الآن مرفوعة. هل من الممكن أن تكون القضبان قد أخذت بعيداً بسبب الحب الملهم من هذا الإطار وقررت أن تعانق بعضها البعض أيضاً؟
7. انعكاس المصور السينمائي
في عام 1997، عندما تم تصوير الفيلم، لم تكن التقنية متقدمة كما هي اليوم، وتصوير المشاهد يتطلب عدة كاميرات تتبع الممثلين من زوايا مختلفة. يمكن رؤية أحد هؤلاء المصورين في انعكاس الزجاج على أحد أبواب تايتانيك. هذا الخطأ بالتأكيد صعب الكشف عنه وتحريره بدون تطبيقات اليوم.
8. الوقت الخاطئ من العام
خطأ آخر في الملابس لدى شخصية كال هوكلي (الذي يلعب دوره بيلي زين). هذه الشخصية، بسبب غيرتها، تثير استياء جاك وتشير إلى فقره وتؤكد على طريقة لباسه العادية. ولكن الأمر الذي يثير الشكوك في هذه المشهد هو رؤيته ببدلة وحذاء، ولكن بدون جوارب. فهذا الإكسسوار ضروري في اللباس الرسمي، وأكثر من ذلك للعصر الذي تم تصوير الفيلم وفقاً له.
9. طول أظافر روز
نعلم أن تصوير الفيلم استمر لعدة أشهر، لذلك تكبر أظافر كيت وينسليت بالطبع عدة مرات. ومع ذلك، بالنسبة لشخصيتها روز، لم يمضِ إلا يومان تقريباً. في بعض المشاهد، ويمكننا أن نرى أن أظافرها قصيرة، ويتغير طولها بشكل كبير من مشهد إلى آخر.
10. البحيرة التي ذكرها جاك
عندما حاول جاك منع روز من القفز في مياه المحيط الأطلسي الباردة، أشار إلى صيد الأسماك في الجليد على بحيرة ويسوتا. والتفصيل الصغير هو أن البحيرة المذكورة هي اصطناعية ولم يتم إنشاؤها حتى عام 1917، بينما غرقت تايتنك في عام 1912. وينطبق الأمر على السفينة الدوارة في سانتا مونيكا التي يعد جاك، روز بأخذها إليها، حيث لم يتم بناؤها حتى عام 1916.
11. مقدمة السفينة
وكما سنعرف لاحقاً، كانت هناك العديد من الأخطاء اللوجستية والتصميمية في مجموعة تصوير الفيلم. ومن أمثلة ذلك تغيير شكل مقدمة السفينة. فعندما تشاهد شخصية ليوناردو دي كابريو بحماس الدلافين وهي تقفز، فإن المقدمة لا تبدو مطابقة تماماً لشكلها عندما يحدث اللقاء الرومانسي الشهير بين جاك وروز.
12. شعر جاك
وأحد أخطاء الاتساق الغريبة الأخرى هي تسريحة شعر جاك في أحد المشاهد في الدرجة الثالثة. بعد رقصه المذهل مع كورا الصغيرة، يعود جاك إلى الطاولة حيث تنتظره روز مع شعر غير مرتب. ومع ذلك، يمكننا أن نرى كيف يكون شعره مثالياً في اللحظة التالية ولديه حتى عدة طبقات من جل التصفيف. والكثيرون منا يودون الحصول على قوة تسريح الشعر الخاصة به في ثوانٍ.
13. السماء
علق عالم الفلك نيل ديغراس تايسون على العديد من الأخطاء في الفيلم. على سبيل المثال، لم ينظروا إلى التاريخ ومسار الرحلة وموقع النجوم كما كانت مرئية في السماء في تلك الليلة. يظهر الفيلم روز وجاك في ليلة صافية وبدون قمر؛ ووفقاً للخبير، فهذا غير صحيح.
14. الملف الذي اختفى
كان للرسم الشهير في ديسكورد خطأ كبير في التتابع الزمني. يكتشف كال، خطيب روز، الصورة في مجلد بني. عندما يلتقطها، يغضب ويريد تمزيقها في الحال. الشيء المضحك هو أن المجلد يختفي في اللقطة التالية، ونرى الورقة المجعدة في يد كال.
15. الشامة المتحركة
كان خطأ واحد لم يلاحظه أحد، وهو شامة روز ديويت بوكاتر (التي تلعب دورها الممثلة كيت وينسليت). عندما كانت الفتاة الشابة على وشك الصعود على المركب، كانت شامتها على الجانب الأيسر من وجهها؛ ومع ذلك، بعد عدة لقطات، كانت على الجانب المقابل.
16. تم إعادة تركيب الزجاج
في محاولتها لتحرير جاك، تركض روز بحثاً عن شيء يمكن أن يكون مفيداً لإنقاذه. تنجح في رؤية فأس داخل زجاج الطوارئ على جدار أحد الممرات. حقيقة مثيرة للاهتمام هي أن الزجاج يتم إعادة تركيبه بشكل سحري بعد كسره للوصول إلى الفأس.
17. جاك وحمالات البنطلون المختفية
المشهد الذي تحرر فيه روز جاك من الأصفاد به العديد من التعليقات. من بينها خطأ واضح في الاستمرارية.
في نقطة ما، يمكننا رؤية حمالات بنطلون جاك بوضوح. في اللقطة التالية، عندما تستعد حبيبته لتحريره، تختفي هذه الحمالات. يحدث نفس الشيء عدة مرات في مشاهد أخرى. ربما كان من الأسهل عدم تضمين التعليقات على الأزياء على الإطلاق.
18. حبال تتحدى الجاذبية
شيء مثير للغاية في هذا الفيلم هو أن السفينة بدأت في الغرق من المقدمة بعد اصطدامها بالجبل الجليدي بشكل مفاجئ؛ وبالتالي، تم رفع خلفية السفينة تدريجياً، أي حدث ميل قوي إلى الأمام ينشأ عنه ارتفاع الخلفية.
لاحظ أنَّ الأجسام تتساقط دائماً نحو الجسم الذي يتمتع بأقوى جاذبية والذي هنا هو الأرض، وفقاً لقانون الجاذبية. ومع ذلك، في الصورة الأولى، يبدو أن حبال السفينة مائلة بشكل متوازٍ لسطح الأرض، ومن الممكن أن يكون المنتجون لاحظوا هذا الخطأ وقاموا بتصحيحه فيما بعد.
19. زوايا غير متساوية
في مشهد لاحق، تتخذ روز قراراً متهوراً وتواجه قراراً صعباً. ومن حسن حظِّها، يظهر جاك ويساعدها في إعادة التفكير. ولكن هناك تفصيلة مهمة في هذا المشهد: حسب زاوية الكاميرا، قد تكون يد روز تحمل ذيل فستانها ولا تحمله في الوقت نفسه.
20. خط الرسم
أما المشهد الذي يرسم فيه جاك روز، فقد ذابت قلوب الآلاف من المشاهدين فيه. ومع العواطف التي تتراوح بين الشدة والارتياح، ربما كان من الصعب للغاية الانتباه إلى الخطأ في الرسم. فالخط الأول الذي يرسمه جاك سميك إلى حد ما، لكن عندما نرى الرسمة مرة أخرى، لا يوجد أي أثر لهذا الخط، بل الخطوط أصبحت أرق والتقنية أكثر تألقاً.