الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

معلومات مغلوطة روجت لها الأفلام دون أن تكون لها علاقة بالواقع

مشاهدة الأفلام ليست أفضل طريقة لاكتساب المعرفة، لكنها تظل من المصادر الشائعة والمتوفرة. عادة ما يكون عدد من يشاهدون الأفلام أكثر ممن يفكرون في مشاهدة الأعمال الوثائقية. لكن كثيراً ما تتحور الحقائق في الأفلام حتى تصبح القصة أكثر إثارة، ولهذا السبب يصدق المشاهدون أكاذيب لا علاقة لها بالحقيقة.

الشمس ليست صفراء

في بعض الأحيان لا يرغب صناع الأفلام في عرض أشياء تختلف عما يعتقده المشاهدون. على سبيل المثال، تبدو الشمس صفراء لنا لأن الغلاف الجوي لكوكب الأرض يغير لونها. لكن إذا ذهبت إلى الفضاء، ستجد الشمس بيضاء إلا إذا كنت تصور أحد الأفلام. تبدو الشمس صفراء دائماً في الأفلام، حتى عندما يكون الأبطال في الفضاء.

لا يتلو ضباط الشرطة “تحذير ميراندا” أثناء عمليات الاعتقال

يبدو استخدام تحذير ميرندا في الأفلام سخيفاً للغاية: يُوضع المشتبه به في السيارة ويُقال له إن لديه الحق في البقاء صامتاً وإن أي شيء يقوله يمكن أن يستخدم ضده في المحكمة، وما إلى ذلك. ولكن ما الذي قد يقوله المشتبه به في تلك اللحظة ولم يوجه أحد إليه أي سؤال؟ في الواقع، يُتلى تحذير ميرندا على المشتبه به لكن ليس أثناء الاعتقال، وإنما قبل الاستجواب. وبدون تحذير ميرندا، لن تعتد المحكمة بأي شيء يقوله المشتبه به في الاستجواب.

لا يمكن حفظ الحمض النووي في الكهرمان لوقت طويل

على سبيل المثال، في سلسلة أفلام الحديقة الجوراسية (Jurassic Park)، تمكن العلماء من استخراج عينة حمض نووي لديناصور من بعوضة لدغته محفوظة في قطعة من الكهرمان. بالتأكيد لم يكن ذلك سوى محض خيال من صناع الفيلم لأن الحمض النووي يتحلل، والكهرمان ليس أفضل طريقة لحفظ الحمض النووي. للأسف (أو لحسن الحظ)، لا يمكننا استخراج حمض نووي اليوم من ديناصور حقيقي. لكن إذا كنت تريد البحث عن عينة لحمض نووي لديناصور، لن تعثر عليها في الكهرمان.

الاتصالات الفورية عبر المسافات الطويلة “مستحيلة”

يعتقد صناع الأفلام أن بإمكاننا التواصل بشكل فوري مع رواد الفضاء في مركباتهم البعيدة جداً عن الأرض كما نتحدث إلى شخص في قارة أخرى. لكن الخبر السيئ أن ذلك يعارض قوانين الفيزياء. يمكننا التحدث مع رواد الفضاء في مسافات قريبة لكن إذا كنت ستتحدث مع شخص عند كوكب المريخ، على سبيل المثال، سيستغرق الضوء حوالي 12.5 دقيقة لتغطية المسافة بين الأرض والمريخ.

لا يمكن لأسماك القرش استشعار رائحة الدماء على بعد أميال

تمتاز الحيوانات المفترسة بحاسة شم قوية للغاية، لكنهم يبالغون في تقديرها في الأفلام. رغم قدرة بعض أسماك القرش على شم رائحة الدم من مسافات بعيدة، من غير المرجح أن تتمكن من شم رائحة الدم من جزء آخر من العالم. وفقاً للتجارب، لا يثير الدم البشري أسماك القرش كثيراً — أو ليس أكثر من دم أي فصيلة أخرى من الثدييات على أقل تقدير. لكننا لا ننصح بنزول المياه إذا كان لديك جرح مفتوح على أي حال.

أشعة الليزر غير مرئية في الفضاء وتنتقل بسرعة أعلى بكثير

هل فكرت من قبل لماذا كان الجنود في ملحمة حرب النجوم (Star Wars) محاربين سيئين؟ في الواقع، لم يكن ذلك خطؤهم، بل كانت أسلحتهم سيئة جداً وأبطأ من الرصاصات، ولا تحتاج لأن تكون مثل “نيو” في فيلم ذا ماتريكس (The Matrix) حتى تتمكن من تفاديها. لكن في الواقع، تتنقل أشعة الليزر بسرعة الضوء، وتكون غير مرئية إذا لم توجد أشياء تعكس الضوء. ولا توجد أشياء تعكس الضوء في الفضاء.

من غير المجدي أن تسأل النادل عن الزوار

إذا عرضت على النادل صورة للمشتبه به، من غير المرجح أن يتذكر أي شيء. حتى إذا حاولت ترغيبه أو ترهيبه، لن يجدي ذلك نفعاً. يرى هؤلاء مئات الأشخاص كل يوم، وكل ما يتعلق بمحادثاتهم ومظهرهم مجرد ضوضاء جانبية بالنسبة له، إلا إذا كان رجلاً آلياً.

الفئران لا تحب الجبن

لا نعرف على وجه التحديد كيف نشأت هذه الأسطورة، لكننا أصبحنا نعتقد بوجود علاقة قوية بين الفئران والجُبن. لكن من المرجح أن يكون الجبن آخر ما قد يُقدم الفأر على تناوله إذا توافرت لديه خيارات أخرى. أجرت هيئة الإذاعة البريطانية تجربة: قدموا لفأر جبن شيدر وعنباً وفولاً سودانياً. أول ما أكله الفأر كان الفول السوداني، وأحياناً العنب، ولم يبدأ بالجبن أبداً. ربما لم يكن الجبن فاخراً بما يكفي.

استراتيجية الشرطي الطيب والشرير ليست فعالة بشكل كبير

تستخدم هذه الاستراتيجية المبتذلة في كثير من الأفلام الحديثة، لدرجة أن المشتبه بهم يدركونها بسرعة كبيرة. في الواقع، حقيقة أنها أصبحت معروفة يجعلها غير فعالة. وإلى جانب ذلك، قد يكون الشرطي الشرير مقنعاً ومخيفاً لدرجة تمنع المشتبه به من التحدث على الإطلاق.

لا يوجد شيء اسمه “الذاكرة الفوتوغرافية”

ظهرت العديد من الشخصيات في الأفلام والمسلسلات وهم يتمتعون بالقدرة على تذكر أي شيء بشكل مثالي، مثل مايك في مسلسل الدعاوي (Suits) وليسبيث من فيلم الفتاة ذات وشم التنين (The Girl with the Dragon Tattoo). لكن لا يوجد أي دليل يشير إلى احتمالية وجود تلك القدرة. أقرب شيء إلى تلك القدرة الخيالية هو الذاكرة الذاتية الجيدة، والتي يمتلكها أقل من 100 شخص في العالم. لكنها ليست مثل "الذاكرة الفوتوغرافية"، بل يتمتع أصحابها بالقدرة نفسها على تعلم الأشياء مثل الآخرين، لكنهم قادرين على تذكر ما تناولوه على الغداء وهم في سن العاشرة.

لا يمكن تحويل لون الشعر من الداكن إلى الأشقر بشكل فوري

لا نعرف ما تلك المواد الرائعة التي يستخدمونها في الأفلام، لكنها تصبغ الشعر بلا أي عيوب. إنهم يستخدمون صبغة الشعر ويتحول الشعر إلى اللون الأبيض فوراً. المشكلة هي أن صبغة الشعر لا يمكنها تغيير لون الشعر الداكن فوراً. ومن المرجح أن ينتهي بك المطاف بنفس لون الشعر الأصلي. ولا ننصح باستخدام صبغة الشعر دون قفازات كما في فيلم العصفور الأحمر (Red Sparrow).

ما الأخطاء الأخرى التي كثيراً ما تراها في الأفلام؟

الجانب المُشرق/أفلام/معلومات مغلوطة روجت لها الأفلام دون أن تكون لها علاقة بالواقع
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك