الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

10 مشاهير يشرحون سبب اختيارهم عدم الإنجاب

لا شك أن قرار الإنجاب من عدمه يُعَدُّ قراراً شخصياً للغاية. لكن العيش في دائرة الأضواء يؤدي إلى طرح الأسئلة المتكررة على النساء المشاهير حول خططهن لأن يصبحن أمهات. بينما اختارت هؤلاء النساء القويات اللواتي حققن ذاتهن استغلال مكانتهن كمشاهير، وذلك من أجل الحديث بصراحةٍ عن سبب اختيارهن عدم الإنجاب.

1. جينيفر أنيستون

كتبت نجمة مسلسل الأصدقاء (Friends) خطاباً مفتوحاً أعربت خلاله عن رأيها في عدم إنجاب الأطفال. وأوضحت: “لا نحتاج أن نكون متزوجات أو أمهات حتى نصبح كاملات. فنحن كاملات سواءً وجدنا شريكاً أو لم نعثر عليه، وسواءً أنجبنا طفلاً أو لم ننجب”. وأضافت: “صحيحٌ أنني قد أصبح أماً في يومٍ من الأيام. لكنني لا أسعى وراء الأمومة لمجرد أنني أشعر بالنقص بطريقةٍ أو بأخرى”.

2. بيتي وايت

يُطلق على الممثلة الأسطورية لقب “جدة أمريكا” عادةً، رغم أنها ليست جدةً في الحياة الواقعية. وقالت بيتي: “أحب الأطفال. لكن المشكلة الوحيدة تكمن في أن الأطفال يكبرون ليصبحوا بشراً عاديين، وأنا أحب الحيوانات أكثر من البشر. الأمر بهذه البساطة”.

3. مايلي سايرس

لا تشعر الممثلة والمغنية بأن عليها الارتقاء إلى مستوى توقعات أي شخص آخر. إذ قالت: “يتوقع الناس منا الحفاظ على كوكب الأرض مأهولاً بالسكان. ويشعر الناس بالأسى من أجلك إذا لم ترغبي في إنجاب أطفال”. وكشفت مايلي أنها تهتم بالبيئة، وأن قرار عدم إنجاب الأطفال يرتبط بهذا الموضوع جزئياً: “لن أنُجِبَ شخصاً آخر لمواجهة هذه الحياة، إلى أن أشعر أن طفلي سيعيش على أرضٍ تسبح الأسماك في مياهها”.

4. سارة بولسون

© mssarahcatharinepaulson / Instagram, AdMedia/Starface/STARFACE PHOTO /East News

تؤمن نجمة مسلسلة راتشيد (Ratched) بأنه سيكون من الصعب عليها تكريس وقتها للتمثيل والأمومة في آنٍ واحد. وقالت سارة: “لا أريد أن أصبح مشتتة. ولا أريد أن أنظر إلى طفلي وأقول: ’أنت الحدث الأكثر استثنائيةً في حياتي، لكنك شهادة وفاتي أيضاً’. كان من الصعب على أمي أن تتواجد في كل مكان، وتحضر مسرحية المدرسة، وتكسب لقمة عيشها”. ولم ترغب الممثلة في إنجاب أطفال من رحمها على الإطلاق، لكنها تنظر إلى الشخصيات التي تجسدها على الشاشة كأطفالها.

5. تريسي إليس روس

تقول الممثلة الفائزة بالجوائز إن الضغط الاجتماعي على النساء مهول. إذ صرحت قائلة: “من المثير للاهتمام أن أكون امرأة، وأبلغ الـ45 من عمري دون زواج أو إنجاب أطفال. وأنظر إلى الوراء لأفكر في كل الطرق التي أخبرونا بها أن هذين الهدفين -اختيارنا للزواج وإنجاب الأطفال- هما ما يمنح المرء قيمته في الحياة”. واعترفت تريسي بأنها استغرقت وقتاً طويلاً حتى تدرك أن حياتها ملكها بالفعل، وأنها المسؤولة عن تقرير الطريقة التي ستعيش بها.

6. هيلين ميرين

© helenmirren / Instagram, AP/Associated Press/East News

قالت النجمة الفائزة بجائزة أوسكار إنها لم تنظر للأمومة باعتبارها قدرها المكتوب على الإطلاق. إذ أوضحت: “لم أشعر بالحاجة إلى طفل مطلقاً، ولم أشعر بافتقاد ذلك أيضاً. وأمنح عملي الأولوية فوق كل اعتبار دائماً”. لكنها اعترفت بأن أحد الأفلام دفعها إلى الشك في قرارها بعض الشيء: “بكيت لنحو 20 دقيقة عندما شاهدت فيلم (Parenthood). بكيت على تضييعي لفرصة الأمومة، وعلى حقيقة أنني لم أشعر بها مطلقاً”.

7. سارة سيلفرمان

© sarahkatesilverman / Instagram, Vince Bucci/Invision/AP/East News

شرحت الممثلة ونجمة الستاند أب كوميدي سبب اختيارها عدم إنجاب الأطفال عبر تويتر. حيث كتبت: “باعتباري نجمةً كوميدية تعمل وتسافر طوال الوقت، كان علي الاختيار بين الأمومة وبين عيش حياتي على أكمل وجه. وقد اخترت الخيار الثاني”.

8. ليلي توملين

© Grace and Frankie / IMDB.com, Jordan Strauss/Invision/AP/East News

تساءلت نجمة مسلسل غريس وفرانكي (Grace and Frankie) عما إذا كانت تريد الأطفال أم لا للمرة الأولى في عام 1973. وقالت: “لم يكن من السهل كأنثى أن تقولي أنك لا ترغبين في إنجاب طفل بالضرورة، أو أن تتصرفي خارج نطاق دورك التقليدي. ناهيك عن أن الإدلاء بتصريحٍ علني كهذا كان أمراً صعباً بعض الشيء في تلك الأيام”. ولم تندم الممثلة البالغة من العمر 82 عاماً على قرارها مطلقاً: “أنا سعيدة لأنني لم أنجب أي أطفال. وأحب الأطفال جداً، لكن حياتي لم يكن بها متسع لتربية الأطفال”.

9. دوللي بارتون

تزوجت المغنية الأسطورية في سن صغيرة، لكنها لم تفكر في أن الأمومة مقدرة لها على الإطلاق، بينما تحب أبناء أشقائها وكأنهم من رحمها. وقالت: “أفكر كثيراً في أنه لم يُكتَب لي إنجاب الأطفال حتى أعامل أطفال الجميع كأنهم أطفالي”. واعترفت دوللي بأن التواصل مع الأطفال كان سهلاً بالنسبة لها دائماً: “أشبه شخصيات الرسوم المتحركة -فصوتي طفولي وأنا امرأة صغيرة الحجم وسريعة الانفعال مثلهم! وأنا أشبه الأطفال جداً في هذا الصدد، هذه هي طبيعتي”.

10. أليسون جاني

© allisonbjanney / Instagram, PacificCoastNews/EAST NEWS

أدت الممثلة الحائزة على أوسكار واحداً من أشهر أدوار الأمهات في المسلسلات الكوميدية الناجحة، لكنها اختارت عدم الزواج أو إنجاب الأطفال مطلقاً. وقالت: “لم يسبق أن كنت واثقةً بشدة في رغبتي أن أنجب أي أطفال. وأفضل الندم على عدم إنجاب طفل، بدلاً من أن أنجب طفلاً ثم أندم على الخطوة”.

ما رأيك في الأشخاص الذين يختارون عدم إنجاب أطفال؟ وهل تعتقد أنك ستشعر بالرضا والسعادة دون أطفال؟

يرجى الملاحظة: تم تحديث هذه المقالة 2021 في ديسمبر لتصحيح الأخطاء الواردة في المعلومات والمصادر
مصدر صورة المعاينة mileycyrus / Instagram
الجانب المُشرق/مجتمع/10 مشاهير يشرحون سبب اختيارهم عدم الإنجاب
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك