الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

10 إرشادات ثقافية ينبغي الانتباه إليها دائماً قبل السفر إلى الهند

لا تزال بعض العادات والتقاليد تحظى بالاحترام والتبجيل، ولم تندثر بمرور الزمن. وتختلف في ذلك كل بلد وثقافة عن الأخرى، ولعل الهند من أبرز الأمثلة على ذلك. حيث تختلف سلوكيات سكانها وطريقتهم في إعداد الطعام وحتى ملابسهم. يتصرف سكان الهند بعادات وتقاليد معينة، وينبغي على كل سائح احترامها. وهذا ما سنوضحه لكم في هذا المقال.

انبهرنا في الجانب المُشرق بتفرد وتميز الثقافة الهندية، ولهذا السبب أردنا أن نشارك معكم بعض النصائح والإرشادات المفيدة للاستمتاع برحلتكم إليها.

1. تجنب لمس الكتب والأدوات الدراسية بقدميك

في الهند، يتعلم الأطفال منذ الصغر أن الكتب تعني العلم والمعرفة. حتى أنهم لديهم في الثقافة الهندوسية إلهة للعلم اسمها ساراسواتي. لذا، يعتبر لمس الكتب بالقدم أو حتى ركل حقيبة مدرسية مليئة بالمذكرات الدراسية والكتب تعبير عن عدم الاحترام.

كما تمثل أي أداة تستخدم في تحصيل العلم والمعرفة أهمية كبيرة في الثقافة الهندية، وينبغي عدم لمسها بالقدم أيضاً، بما في ذلك الأقلام.

2. لا تخف من تجربة طعام الشارع الهندي

عندما تزور دول أخرى، من المهم جداً استكشاف طعامها. وفي بعض الأحيان تُباع أفضل الأطعمة في الشوارع. ونظراً للشهرة الكبيرة التي يتمتع بها المطبخ الهندي، لا يمكن أن تذهب إلى الهند دون أن تجرب الطعام الهندي، لكن انتبه إلى التوابل الحارة!

لكن مثلما هو الحال مع أي تجربة تناول طعام خارج المنزل، ينبغي أن تتوخى الحذر. ابحث عن الأطعمة الطازجة وتجنب منتجات الألبان لأنها سريعة التلف، وتجنب أيضاً الثلج والمياه (لا سيما مياه الصنبور)، وابحث عن المطاعم النظيفة (والمزدحمة نسبياً).

3. لا تكن مهذباً أكثر من اللازم

تعلمنا أن نقول لغيرنا “من فضلك” و"شكراً جزيلاً" في المطاعم أو المتاجر تعبيراً عن الاحترام والتقدير. لكن إذا استخدمت تلك الكلمات في الهند أكثر من اللازم، سيعتبرونها علامة على الوقاحة والفظاظة. أليس هذا غريباً؟

وعند التعامل مع الأصدقاء والعائلة، قد تؤدي أساليبنا المعروفة لإظهار التقدير والعرفان إلى التوتر وفرض طابع رسمي على العلاقة. لذا، بدلاً من استخدام كلمات مثل "شكراً جزيلاً“، يمكنك قول “أقدر ذلك”.

4. لا تستخدم إلا يدك اليمنى عندما تعطي أو تأخذ أي شيء

في العديد من الثقافات، تعبر اليد اليمنى عن النقاء، بل وحسن الحظ في بعض الثقافات! وفي الهند، تعبر اليد اليسرى عن عدم النقاء، وتستخدم في تنظيف الحذاء والقدمين والاغتسال وغيرهم من الأعمال “غير النظيفة”. لذا، عند التعامل مع الأطعمة والمشروبات ومناولة الأشياء، احرص على استخدام اليد اليمنى لإظهار احترامك لثقافة سكان الهند.

5. لا تشر بإصبعك

عادة ما نشير بإصبعنا لتوجيه الآخرين إلى مطعم أو عند الإشارة لأي شيء بشكل عام. لكن لا ينبغي التصرف بهذا الشكل في الهند.

تعتبر الإشارة بالإصبع على شيء أو مكان سلوك فظ وغير مهذب. إذا أردت الإشارة إلى مكان أو شيء أو شخص، استخدم راحة يدك أو إبهامك. فهذا أكثر تهذيباً وأدباً في الثقافة الهندية.

6. توقع احتياجك لأموال نقدية

إذا كنت ستزور إحدى مدن الهند الصغيرة، توقع أن تضطر إلى الدفع نقداً معظم الوقت. بينما في المدن الكبيرة، تقبل المطاعم والمتاجر ومجمعات التسوق إمكانية الدفع ببطاقات الائتمان والخصم، لكنها تظل نادرة أو ضعيفة الانتشار. لذا، من الأفضل أن تحتفظ ببعض الأموال معك نقداً أينما ذهبت.

7. لا يتحدث الجميع الإنجليزية

قد تكون محظوظاً وتجد من يتحدث الإنجليزية في المدن الكبيرة أو الفنادق أو المطاعم أو بعض المتاجر، لكن لا تتوقع ذلك في المدن والقرى الصغيرة، حيث يستخدم سكانها لغتهم المحلية في التواصل. لكن لا ينبغي أن يمثل ذلك مشكلة.

ستكون تجربة جيدة أن تقضي بعض الوقت بين أشخاص غرباء يتحدثون لغة جديدة على مسامعك، لتتعلم بعض الكلمات الجديدة وتتعرف على ثقافات جديدة.

8. تعلم استخدام التحية التقليدية لسكان الهند

الاحترام مطلوب أينما ذهبت في العالم، ويمكنك التعبير عن احترامك للبلد وأهله عن طريق تعلم القليل عن ثقافتهم وطريقتهم التقليدية في تقديم التحية. وأشهر أسلوب لتقديم التحية في الهند هو "ناماستي"، وفيه تضم راحتي يديك معاً أمام صدرك وتنحني قليلاً مع قول "ناماستي“، أو إذا أردت أن تكون التحية ذات طابع أكثر رسمية، يمكنك قول “ناماسكار” بدلاً من “ناماستي”.

ومع انتشار اللغة الإنجليزية، من الممكن أيضاً استخدام التحية الإنجليزية، لا سيما بين السائحين والأجانب. لكن احذر من استخدام كلمة “وداعاً” لأنها تعني أنك لا ترغب في رؤية من تقولها له مجدداً، أو أنك تطلب منهم الرحيل.

9. تجنب التعبيرات العاطفية العلنية

عادة ما يُنظر إلى التعبير العلني عن العاطفة بازدراء باعتباره شيء ينبغي أن يحظى بالخصوصية. وفي الهند بشكل خاص، تجنب التعبيرات العاطفية العلنية. عندما تزور بلد جديد أو أجنبي، ينبغي أن تندمج مع ثقافة أهل هذا البلد حتى لا ينظروا إليك بشكل غير محبب.

تجنب إمساك الأيدي أو استخدام الإيماءات والإشارات العاطفية علناً، فهذا سلوك يستهجنه أهل الهند تماماً، وقد يصل بك إلى السجن أيضاً.

10. في المدن والقرى الصغيرة، احرصوا على ارتداء ملابس أكثر احتشاماً

عند السفر إلى الهند، من أهم الأمور التي يجب وضعها في الحسبان هي الطريقة التي تظهر بها في البلد. باعتبارها بلد محافظ بعض الشيء، من الجيد أن تحترم ثقافة البلد وشعبها، بدءاً من اختيار ملابسك. حتى إذا كان الطقس حاراً، من الأفضل ارتداء ملابس محتشمة غير كاشفة. وبذلك تعبر عن احترامك للبلد وتصبح أقرب لأهلها.

وعند زيارة معالم سياحية معينة، قد تحتاج النساء إلى ارتداء وشاح حول الرأس تعبيراً عن الاحترام.

هل سبق لك السفر إلى الهند؟ وما أكثر ما يثير اهتمامك في الثقافة الهندية؟

الجانب المُشرق/أمكنة/10 إرشادات ثقافية ينبغي الانتباه إليها دائماً قبل السفر إلى الهند
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك