الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

11 من تقاليد الأعراس الهندية الاستثنائية التي يصعب تصديقها للوهلة الأولى

ليست حفلات الزفاف الهندية مجرد أحداثٍ احتفالية مبهجة، بل تلتزم التزاماً صارماً بالطقوس والتقاليد. إذ يتحدد يوم الزفاف بناءً على الأبراج الفلكية للعروسين، وليس تفضيلاتهما الشخصية. وتوجد قواعد معينة تحكم مظهر العروس في ذلك اليوم، مثل ارتداء فستان أحمر بدلاً من الأبيض، ووضع المسحوق الأحمر على جبهتها، والتزين بتصاميم الحناء المعقدة على يديها وقدميها.

1. ترتدي النساء حلق الأنف في يوم الزفاف

ترتدي النساء حلق الأنف في يوم زفافهن كرمزٍ للدلالة على زواجهن. ويجري تثبيت حلق الأنف على أي من الجانبين، ثم توصيله بالأذن عن طريق سلسلة ذهبية.

2. علم التنجيم يحدد تاريخ الزفاف

يلعب علم التنجيم دوراً مهماً في الثقافة الهندوسية. لكنه يختلف عن التنجيم الذي نعرفه في عالمنا الغربي، حيث يعتمد على التنجيم الفيدي القائم على مفاهيم الكارما والدارما. ويؤمن الهندوس بأن الزواج سيكون طويلاً وسعيداً في حال تحديد يوم الزفاف بناءً على مستقبل الأبراج الفلكية للعروسين.

3. يتبادل العريس وعروسه أكاليل الزهور

يُعَدُّ تبادل أكاليل الزهور من أهم طقوس الأعراس الهندية. وكان تبادل تلك الأكاليل يعبر عن قبول طلب الزواج في العصور القديمة. حيث يقدم العريس وعروسها لبعضهما البعض الأكاليل المصنوعة من ورود زاهية، ومتفتحة، وذات عبيرٍ حلو الرائحة. وترمز تلك الممارسة إلى الحب والاحترام بين المتزوجين الجدد اليوم.

4. تستطيع الفتاة “الزواج” بشجرةٍ أو أصيص زهور

لا تتمتع نساء الهند بخيار الزواج من البشر فقط، بل يمكنهن الزواج بشجرةٍ أو حتى أصيص زهور. وهناك تفسيرٌ ثقافي لتلك الممارسة العجيبة.

فإذا وُلِدَت المرأة في فترةٍ زمنية معينة -خلال وقت ظهور كوكب المريخ (المنغال)-، تصبح تلك المرأة “امرأة منغالية”. ويقول الاعتقاد الشائع بين الهندوس إن ذلك المأزق قد يصيب أي علاقة أو أسرة مستقبلية بسوء الطالع. ولهذا تستطيع المرأة المنغالية اختيار “الزواج” بشجرةٍ أو أصيص قبل زواجها الحقيقي، وذلك حتى تتخلص من تلك “اللعنة”. وبعد انتهاء الطقس، يجري تدمير الغرض المختار للزواج حتى يختفي الحظ السيء معه.

5. تُغسل أرجل العريس بالعسل والحليب

تؤدي حماة العريس في بعض المجتمعات الغجراتية طقساً بالغ الغرابة عندما يزور العريس منزل العروس. إذ تغسل قدمي العريس بالحليب والعسل. ويُطلق على هذه المزيج اسم “المادهوباركا”. ويُعتقد أن هذا الطقس يمثل واحدةً من الطرق القديمة للترحيب بالضيوف.

6. يضعون المسحوق الأحمر على شعر العروس

إبان زفاف المرأة، يجري وضع مسحوق تجميل باللون الأحمر أو الأحمر-البرتقالي على شعرها، ويُدعى “السندور”. وتُستخدم هذه العلامة من العصور القديمة لإثبات حالة المرأة الاجتماعية، بينما تستمر العديد من النساء في وضع المسحوق على شعورهن حتى بعد زفافهن.

7. يُمكن تحية العريس بحبات الطماطم الطائرة

تشهد بعض المناطق القبلية في ولاية أتر برديش استقبال العريس وأصدقائه بإلقاء الطماطم عليهم، بدلاً من الزهور. ويعتقد الناس أن العلاقة التي تبدأ بهذه التجربة السيئة وغير المريحة ستتمخض عن حب عميق لا محالة.

8. تضع العروس الحناء على يديها وقدميها

يُعتبر فن المهندي من أشهر تقاليد الزفاف الهندية. إذ تُزيّن العروس المستقبلية قدميها ويديها بتصاميم الحناء المعقدة قبل الزفاف. وتحدث طقوس المهندي عندما تجتمع العروس وأسرتها معاً. ويُعتقد أن الحناء تعزز الخصوبة وتطرد الأرواح الشرير بعيداً عن العروسين.

9. لا يمكن للعروس ارتداء فستان أبيض

لا تستطيع العرائس الهنديات ارتداء الفساتين البيضاء في زفافهن بعكس الدول الأخرى، لأنهن يرتدين اللون الأبيض في الحداد عادةً بحسب الثقافة الهندوسية. وترتدي النساء زي الساري الزاهي بالألوان النابضة بدلاً من ذلك، ويفضلن اللون الأحمر في غالبية الأوقات لأنه يحمل العديد من الدلالات الإيجابية في الثقافة الهندية. لكن توجد بعض الاستثناءات وخاصةً في ما يتعلق بديانة الزوجين، إذ ربما ترتدي العروس وعريسها الأبيض في الأعراس المسيحية الهندية.

10. تشد أم العروس أنف العريس

هناك تقليد مضحك بعض الشيء في الأعراس الغجراتية، إذ تقوم أم العروس بشد أنف العريس بطريقةٍ ودية ومرحة. وتُذكِّر الحماة فرد الأسرة الجديد بهذه الطريقة أن عليه التزام التواضع، لأنه يطلب يد ابنتها. ويتعين على العريس في الوقت ذاته أن يُفلت من عملية الشد.

11. تأخذ العروس الأرز وترميه فوق رأسها

يجب أن تمارس العروس الطقس الأخير الذي يدعى “فيداي” في نهاية حفل الزفاف من أجل “توديع” والديها. وخلال الفيداي، ترمي العروس حفنة أرز فوق رأسها، ويتعين على أمها الواقفة خلفها أن تلتقطه. ويُعَدُّ هذا الطقس بمثابة طريقةٍ رمزية لشكر الوالدين على كل ما فعلوه من أجل ابنتهما.

ما رأيكم في طقوس الزفاف بالهند؟ ألديكم صور أو قصص رائعة عن الأعراس الهندية؟ شاركونا ما لديكم في التعليقات أدناه!

يرجى الملاحظة: تم تحديث هذه المقالة 2022 في يوليو لتصحيح الأخطاء الواردة في المعلومات والمصادر
مصدر صورة المعاينة Sumita Roy Dutta / Wikimedia Commons, CC BY-SA 4.0
الجانب المُشرق/أمكنة/11 من تقاليد الأعراس الهندية الاستثنائية التي يصعب تصديقها للوهلة الأولى
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك